أسباب الكحة المستمرة مع البلغم

أسباب استمرار السعال مع البلغم

من المشاكل المزعجة التي تزعج الإنسان السعال، خاصة إذا ظهر البلغم، وهُو المخاط الذي يفرز من الشعب الهُوائية فِيْ الجهاز التنفسي.

وتجدر الإشارة إلَّى أن البلغم يمكن أن يكون نتيجة تدفق المخاط من الأنف أو الجيوب الأنفِيْة بسبب الجاذبية، وهذا المخاط يساعد على طرد الأجسام الغريبة والملوثات من الجسم عَنّْ طريق السعال.

السعال هُو أيضًا رد فعل لا إرادي ناتج عَنّْ تهِيْج الغشاء المخاطي فِيْ الجهاز التنفسي، وفِيْ بعض الأحيان يمكن أن يحدث هذا التهِيْج بسبب إنتاج كَمْيات كبيرة من المخاط، مما يدفعه للخارج ويحد من تراكَمْه.

يعتبر هذا طبيعيًا إلا فِيْ حالة السعال المستمر مع المخاط ولأنه يحدث بسبب الإصابة بعدة أمراض ومجموعة من الآثار الجانبية مثل العطس وسيلان الأنف وظهُور صعوبة فِيْ التنفس وألم فِيْ الصدر.

لذلك لا بد من الذهاب إلَّى الطبيب لإجراء التشخيص الصحيح وتقديم الرعاية المطلوبة للتخلص من السعال المصحوب بالبلغم، وبالتالي يسأل الكثير عَنّْ أسباب السعال المستمر مع البلغم، والتي تتمثل فِيْ النقاط التالية

1_ التنقيط الأنفِيْ الخلفِيْ

من أبرز أسباب استمرار السعال المصحوب بالبلغم هُو التنقيط اللاحق للأنف، والذي يسبب تهِيْج الغشاء المخاطي بسبب تراكَمْ الإفرازات الأنفِيْة فِيْ الشعب الهُوائية.

مما يؤدي إلَّى احتقان الأنف وكثرة الإصابة بمرض السيلان، وغالبًا ما يكون هذا السيلان نتيجة التهابات الجيوب الأنفِيْة.

2_ ارتجاع المريء

فِيْ بعض الحالات يمكن أن يحدث ارتجاع لأحماض المعدة التي تفرز لهضم الطعام، لذلك تتواجد هذه الأحماض فِيْ الجهاز التنفسي مما يسبب تهِيْج الغشاء المخاطي مما يسبب السعال وطرد البلغم.

بالإضافة إلَّى ذلك، يعاني الشخص من حرقة فِيْ المعدة وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد والشعور بألم فِيْ الصدر.

3_ عدوى فِيْروسية

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للسعال المستمر مع البلغم هُو العدوى الفِيْروسية التي تسبب الأنفلونزا ونزلات البرد، وتسبب العدوى الفِيْروسية تهِيْجًا فِيْ الشعب الهُوائية وسيلان الأنف وعدم القدرة على التنفس.

4_ التدخين

يعتبر التدخين من الأسباب التي تؤدي إلَّى السعال المستمر مع البلغم، لأن التدخين يؤدي إلَّى تراكَمْ المخاط فِيْ الشعب الهُوائية مما يسبب تهِيْج الغشاء المخاطي والسعال المزمن.

5_ الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

عَنّْدما يصاب الشخص بأمراض الجهاز التنفسي الناتجة عَنّْ انتقال العدوى، فإن من أبرز الأعراض السعال المستمر وإفراز البلغم بشكل متكرر. ومن أهم هذه الأمراض

  • مرض الدرن.
  • التهاب رئوي.
  • عدوى التهاب الجيوب الأنفِيْة.
  • التهاب شعبي.

6_ امراض الرئة

أمراض الرئة المزمنة التي تشمل آثارها الجانبية الشعور المستمر بالسعال مع نخامة وتشمل هذه الأمراض مرض الانسداد الرئوي المزمن.

7_ أسباب أخرى

هناك بعض الأسباب غير المعتادة التي تسبب السعال المستمر مع البلغم، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • سرطان الرئة.
  • جلطات دموية فِيْ الرئتين.
  • تليّف كيسي.
  • المعاناة من مرض السل.
  • تناول بعض الدواء.
  • فشل القلب الاحتقاني.
  • التعرض لمواد كيميائية معينة أو أبخرة سامة.

تشخيص السعال المستمر مع البلغم

كجزء من مناقشتنا لأسباب استمرار السعال المصحوب بالبلغم، سنناقش طرق تشخيص السعال المستمر مع البلغم التي تحيل إلَّى الطبيب. تنقسم هذه الطرق على النحو التالي

1_ التصوير بالأشعة

من أهم طرق تشخيص السعال المستمر مع البلغم هُو التصوير بالأشعة السينية للجهاز التنفسي للكشف عَنّْ وجود أي التهابات فِيْ الجهاز التنفسي وكذلك سرطان الرئة.

2_ فحص الدم

يساعد فحص الدم فِيْ الكشف عَنّْ عدوى فِيْروسية أو بكتيرية تؤدي إلَّى زيادة إنتاج البلغم والسعال المستمر. وغالبًا ما يتم إجراء اختبار الدم عَنّْ طريق قياس عدد خلايا الدم البيضاء التي تزداد أثناء العدوى.

3_ ثقب القصبة الهُوائية

يلجأ الطبيب إلَّى استخدام منظار القصبات لمعرفة سبب السعال المستمر مع البلغم فِيْ حالة وجود جسم غريب داخل الشعب الهُوائية، ويتم هذا التشخيص عَنّْ طريق إدخال أنبوب صغير عبر الأنف بكاميرا.

ولكي يحصل الطبيب على صورة مفصلة لشكل الرئتين والممرات الهُوائية والقصبة الهُوائية، فإن هذا الفحص فعال لأي أورام بالجهاز التنفسي.

4_ فحص التصوير المقطعي المحوسب

يستخدم التصوير المقطعي المحوسب لتصوير الرئتين والمسالك الهُوائية والأنسجة المحيطة، ويستخدم هذا الفحص إذا اعتقد الطبيب أن مرضًا خطيرًا، مثل السرطان، هُو سبب السعال المستمر.

5_ مسحة من الحلق

سوف يلجأ الطبيب إلَّى استخدام مسحة الحلق إذا كان سبب السعال المستمر مع البلغم هُو عدوى بكتيرية، مثل عدوى السعال الديكي.

كَيْفَِيْة الحد من السعال المستمر مع البلغم

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ أسباب استمرار السعال مع البلغم، سنتحدث عَنّْ بعض الطرق التي تساعد فِيْ تقليل السعال، وكذلك الحد من تراكَمْ البلغم. ومن أبرز هذه الطرق ما يلي

1_ استخدم مرطب

إحدى الطرق الفعالة للتخلص من السعال المستمر مع المخاط هِيْ استخدام المرطب الذي يساعد على تخفِيْف جفاف الحلق، مما يزيد من تهِيْج والتهاب الغشاء المخاطي.

من الأفضل استخدام المرطب قبل النوم، لأنه من الطبيعي أن يجف الحلق أثناء ساعات النوم.

2_ شاي الزنجبيل