قصص عربية متنوعة جميلة جدا

نقدم لكَمْ فِيْ هذا المقال مجموعة من القصص العربية المتنوعة والجميلة جدا. القِصَّة هِيْ قِصَّة مجموعة من الأحداث. يمكن أن تكون هذه الأحداث واقعية أو خيالية لجذب انتباه الشخص الذي قدمت إليه القِصَّة سواء قرأها أو سمعها من الراوي (مؤلف القِصَّة)، وقصص جمعت القِصَّة. وكل قِصَّة لها أجزاء تتكون منها. القِصَّة تتكون من فكرة، أحداث القِصَّة والحبكة، والقصص معروفة للعرب، وأشهر القصص العربية هِيْ تلك التي ذكرها الله الحكيم فِيْ آيات القرآن الكريم من القصص. من الانبياء والناس السابقين ليتمكن كل شخص من التعلم من احداث هذه القصص التي رواها القرآن الكريم بطريقة سهلة الفهم وهناك العديد من القصص الشهِيْرة مثل كلية ودمنه وقصص جحا والقصص. من الأبطال الذين قاوموا الاحتلال فِيْ كل دولة عربية كانت محتلة قبل أن يمنحها الله الحرية وفِيْ وقتنا الحاضر نجد العديد والعديد من مؤلفِيْ القصص، الذين يخلقون لنا أفضل وأفضل أنواع القصص وستجدهم فِيْ المكتبات وستجدها أيضًا محملة على مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Youtube.

من أمثلة هذه القصص العربية

قِصَّة نساء و أدعية

كانت هناك سيدة فرنسية تعيش فِيْ دولة الجزائر، ولكن بعد فترة أصيبت بالسرطان، لذلك عرض عليها الأطباء الفرنسيون أن تأتي للعلاج، وذهبت بالفعل إلَّى وطنها وبلدها الأول فرنسا، لكنها وجدت ذلك. قيل لها أنها لم تتحول إلَّى الإسلام ومرضت، وهذا أجرها، فغادرت فرنسا على الفور وعادت إلَّى الجزائر حزينة، وبعد أيام قليلة كانت فِيْها، لا تكف عَنّْ الصلاة والدعاء، و وتدعو الله أن يرحمها من وجع هذا ما وجدته فِيْ فرنسا من قسوة واستهزاء بالإسلام. وذهبت إلَّى الطبيب ليخبرها بما يجب أن تفعله حيال حالتها، فأجرى عليها فحوصات ووجد أن المرض قد تراجعت تمامًا عَنّْ جسدها واختفى وشفِيْت تمامًا، ويحول حزنها إلَّى فرحة.

قِصَّة الرجولة والمال

كان يتيمًا عاش مع عمه وعائلته حتى أصبح شابًا، فطلب من عمه الزواج من ابنته وكرر طلبه عدة مرات على مر السنين، لكن العم رفض طلبه ورفضه. فترك الشاب منزل عمه وسافر وعمل. خلال أسفاره تعلم الشاب دروساً كثيرة واكتسب خبرات كبيرة، فعاد إلَّى عمه وسأل عمه عَنّْ المال الذي جمعه، فقال الشاب إن الصبر والرجولة أغلى من المال، فوافق العم على ذلك. يتزوج ابنته ويقدم له مزرعة كبيرة وماشيتها.

قِصَّة عَنّْ جمعية خيرية لحيوانات الصحراء

كان هناك شاب يرعى حيوانات الصحراء ويطعمها وكان هذا الشاب يعمل فِيْ قطاع النفط وكانت والدته مريضة بشكل خطير وكان الشاب يذهب للعمل كل يوم وأثناء راحته كان يذهب للعمل ويطعم حيوانات جائعة فِيْ الصحراء، حتى تلقى فِيْ يوم من الأيام اتصالاً من إدارة المستشفى كان يعالجه فِيْ خطر وتفاجأ بأن والدته قد تعافت وأنه يمكنه اصطحابها إلَّى المنزل وعلم أن الله قد كرمه لأنه كان كذلك. فعل الخير لحيوانات الصحراء.

سوف تحب أن تقرأ قصص قصيرة ذات غرض، قِصَّة عَنّْ مكافأة الشركة السيئة

قِصَّة تدل على صلاح الله

كان لأحد الملوك خطيب، وهذا الواعظ اتكل على الله فِيْ كل شؤونه واكتفى بما حصل له من خير وشر، وأن كل ما يحدث من خير أو شر خير من الله تعالى، يوم الملك. أصيب بجروح وقطع إصبعه، فقال له الوزير أنه من الجيد أنه حسن، فغضب الملك وسجن الوزير وبعد أيام قليلة خرج الملك وتاه على الطريق ووجد نفسه بين الناس الذين هم لم يؤمنوا بالله تعالى، وكان ذلك اليوم عطلة لهم، وأثناء العيد يجب عليهم التضحية. ذهب إليه وأخبره بما حدث، فقال الوزير إنه سيكون الضحية مكانه، فأراد الله أن يكون صالحًا بحبسه.

قِصَّة الهنود الحمر والطقس

تولى رجل منصب زعيم الأمريكيين الأصليين وأراد أن يظهر نفسه للقبيلة بأكَمْلها، فسأله قومه كَيْفَ سيكون الطقس فِيْ الشتاء القادم، هل سيكون باردًا أم معتدلًا قال إن الشتاء سيكون باردًا، لذا اذهب واجمع الحطب من الآن فصاعدًا. بعد فترة، أراد زعيم القبيلة التأكد من توقعاته التي قالها بالطبع بدافع الجهل، فاتصل بمكتب الأرصاد الجوية وسألهم هل الشتاء القادم بارد أم معتدل أجاب المسؤول أن الشتاء سيكون شديد البرودة، فذهب القائد وجمع كل أفراد القبيلة وقال لهم أن يذهبوا بسرعة ويجمعوا أكبر قدر ممكن من الحطب لأن الشتاء سيكون شديد البرودة، لذلك ذهب للقيام بذلك. الأمر، لذلك عاد زعيم القبيلة مرة أخرى إلَّى موظف مكتب الأرصاد للتأكد من أن معلومات الطقس لم تتغير، تحدث إلَّى موظف المكتب وسأل هل ما زالت التوقعات كَمْا هِيْ فِيْ فصل الشتاء أجاب الموظف “نعم، وسيكون أبرد شتاء تعيشه البلاد منذ سنوات”. قال له المدير كَيْفَ عرفت أجاب الموظف أنه رأى Redskins يجمعون الأخشاب بجنون لأكثر من شهر !!!

سوف تحب أن تقرأ قِصَّة عَنّْ بيع وشراء الحيل

قِصَّة لقاء طال انتظاره

هناك قِصَّة مؤثرة لشاب وفتاة تزوجا بعد قِصَّة حب طويلة وعاشا أيام جميلة وسعيدة حتى جاء الخبر المؤسف بانفجار رهِيْب وانفجار جسد الشاب زوج الفتاة. لم يتم العثور عليها خلال أيام الحداد، رأت الشابة زوجها الحبيب يتحدث معها ويدعو الله أن يراها فِيْ أقرب فرصة لأنه يفتقدها، وبعد انتهاء العزاء تفاجأ جميع من حضروا العزاء. وفاة زوجته للحاق بركبها ومقابلة زوجها الحبيب.

قِصَّة البقرة والقرية

فِيْ إحدى القرى الصغيرة هناك كانت تعيش بقرة يعيش سكانها على حليبها، وذات يوم كانت البقرة تشرب الماء كالمعتاد من إناء فخاري، لكن حدث أن علقت رأسها فِيْه ولم تستطع إخراج رأسها . فاندفع أهل القرية إليها بسرعة وحاولوا خلع رأسها بعدة طرق بطيئة لإنقاذ حياتها وفِيْ نفس الوقت منع إناء الخزاف من الانهِيْار، لكن كل محاولاتهم باءت بالفشل دون جدوى، بحيث كان الرجل معروفًا فِيْ القرية بحكَمْته البليغة، فقرر الأهالي التوجه إليه للتشاور معه حول حل مشكلتهم، فذهب معهم الرجل الحكيم ليعرض البقرة ومشكلتها، فتوقف عَنّْ ذلك. ثم قال قطعت رأس البقرة، ففعل أهل القرية، ثم قالوا للحكَمْاء رأس البقرة ما زالت داخل القدر! إذن ماذا سنفعل فاجابهم الحكيم وقال لهم كسر اناء الخزاف ففعلوا. ثم ذهب الحكيم وجلس تحت شجرة حزينة جدا فذهب اليه اهل القرية للتعزية وقالوا له. عسى أن تضحيوا من أجل ألف بقرة وألف آنية فخارية. نظر إليهم وقال لست حزينا على البقرة أو الإناء الفخاري، لكني حزين لكَمْ جميعا. ماذا كنت ستفعل لو كنت كذلك ليس معك، هنا عزيزي القارئ ندرك أن مثل هؤلاء يوجد حولنا العديد من الحكَمْاء الكذبة وأن الحكَمْة بريئة فِيْ الجميع وأفعالهم، لكنني أتمنى أن يتعلم الناس ويفهموا ذلك.

قِصَّة صديقين وحمار

كان برفقتهم رجلين ودودين مع حمار. وأكلوا معه وشربوا معه بشكل مستمر ومستمر حتى أطلقوا على هذا الحمار وهُو أبو الصبر. ولكن ذات يوم، بينما كانوا يسافرون عبر الصحراء، سقط الحمار ومات. أثر هذا الحادث على كلا الصديقين وكانا حزينين للغاية، لكن أحدهما بكى ليلاً ونهارًا. فِيْ هذه المناسبة تساءل صديقه كَيْفَ يخرجه من حالة الحزن التي عصفت به فعرض عليهم دفن الحمار، ورأى الناس عليهم حزنهم وقلق شديد، فسألوهم عَنّْ السبب فاجابوا ان ابي الصبر رمز عظيم ومشرف للصبر والارادة وتلبية حاجات اصحابها. ظن الناس أنهم يتحدثون عَنّْ شيخ حكيم وحكيم وعادل، لذلك قدم لهم بعض الهدايا حتى يفارقهم الحزن. لقد دُفن الشيخ الفخري وليس الحمار. زادت التبرعات بشكل كبير بعد هذا الحادث حتى اختلف الصديقان فِيْ يوم من الأيام على مقدار المال. قال أحدهما للآخر وهدده بلعَنّْة الشيخ الصالح وشبح أبي الصبر. ضحك الصديق الآخر وقال له “دفناه معًا”.

سترغب فِيْ قراءة 6 قصص ملهمة دولية عَنّْ صعوبات الحياة

أخيرًا يجب أن نقول إن العالم العربي مليء بالإبداع فِيْ جميع المجلات وخاصة فِيْ مجال القصص القصيرة والنثر أو الأدب الشعري. وخواطر وكلمات وكتابات جميلة، وسنختار أروعها ونترجمها إلَّى لغات عديدة، ليبين للعالم كَيْفَ يتفوق العرب فِيْ الكتابة، إذ برعوا فِيْ الماضي فِيْ الشعر والقصص وغير ذلك. العرب أقوياء فِيْ اللغة العربية ليس مثل اليوم. لا نستطيع كتابة جملة واحدة صحيحة نحويًا ولغويًا، ولا نعرف تركيبها إلا بحمد ربي، إلا إذا تمسكنا بديننا ولغتنا بإذن الله.

أخيرًا يمكنكَمْ مشاركة مقالنا اليوم بعَنّْوان مختلف القصص العربية الجميلة جدًا على وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الفائدة بإذن الله.