قواعد التجويد بالتفصيل لضبط وترتيل القرآن الكريم

نقدم لكَمْ هذا المقال بعَنّْوان قواعد التجويد بالتفصيل لتحرير وتلاوة القرآن الكريم وأول ما نبدأ به هُو الآيات الشعرية فِيْ شرح فضيلة التجويد.

إن إدخال التجويد ضرورة مطلقة ومن لم يحفظ القرآن فهُو آثم

فأتوا منا منه لان الله انزلهم

تعريف قواعد التجويد

لقد عرّف العلماء التنغيم فِيْ اللغة إنه الجودة مقابل السوء، وهُو التحسين والتجميل والتجميل.

وفِيْ المصطلحات هُو إخراج كل حرف من الطريق وإعطائه حقه وما يستحقه.

حق الحرف صفاته الضرورية مثل الهمس، الجهارة، الشدة، الرقة، الانفتاح والغطرسة.

وهُو يستحقه صفاته العرضية التي تنكشف أحيانًا وتُنبذ أحيانًا، مثل السمو فِيْ (اسم الجلالة)، والنحافة، والامتداد، والقصور والغنى.

والتكامل والانعكاس والتجلي.

وموضوع علم التنغيم هُو القرآن الكريم، وثمرته أنه يحمي اللسان من لحن كلمات القرآن، وبالتالي ينال أجرًا وأجرًا من الله تعالى. القراءة صحية ويمكن أن تتأملها وسهلة الفهم.

وتعلم نظرية التنغيم واجب كافٍ، فإذا فعلها البعض فقد تم حذفها من الآخرين، لكن تطبيقها العملي واجب فردي على كل مسلم يقرأ القرآن الكريم.

قواعد التجويد

اللحن وهُو خطأ وانحراف وانحراف عَنّْ الطريق الصحيح وهُو نوعان لحن واضح ولحن خفِيْ.

  • اللحن الواضح هُو خطأ واضح وواضح يحدث فِيْ النطق وينتهك عادة القراءة، سواء كان يخالف المعَنّْى أم لا، مثل استبدال حرف بحرف مثل استبدال الحمد لله بحرف. استبدال dhaal بـ ‘v (one) واستبدال ta’ ta ‘فِيْ (سطر). واستبدال الخصم بالخصم فِيْ (الضائع).

ويمكن أن يكون فِيْ الحركات والصمت مثل استبدال فتح السد فِيْ (أنعامات).

اللحن الصريح يحرم بالإجماع ومن فعلها يخطئ، ونقاء اللحن أثناء قراءة الفاتحة، كالصلاة مثلا، يبطل الصلاة.

  • اللحن الخفِيْ هُو خطأ خفِيْ يحدث فِيْ اللغة النابية وينتهك التقاليد دون معَنّْى ونحو، وهُو من نوعين الأول يعرفه عامة القراء، مثل إغفال الشتائم والتأشير والعكس وغير ذلك من الأمور التي ينتهك قواعد التجويد، وهذا النوع معطل أيضًا.

والثاني لا يعرفه إلا القراء المتمرسون، كترديد الراعات، وترديد الصوت بشهُوة، وترديد … إلخ. وهذا النوع من رأي العلماء أنه لا يحرم.

يخرج الخطاب

  • مخارج الحروف من نوعين

مدير التحقيق وهُو الذي يرتكز على جزء معين من الفم مثل الحلق واللسان مثل ha و r.

والمخرج المقدر هُو الذي لا يعتمد على أي جزء من فمه كَمْخرج، مثل ألف ألف وواو أليف ويا أليف.

  • توجد خمسة مواضع للمنافذ فِيْ الفم التجويف والحلق واللسان والشفتين والأنف.

■ أول الجوف

هُو الفراغ الذي بداخل الفم ويخرج منه ثلاثة أحرف ساكن ألف ساكن، مثل (قال – أتى – ضرب)، واو قبله، مثل (يقول – ارجع)، وقبله. ساكن yaa، مثل (قيل – خطيئتي).

ثانيًا الحلق

يوجد ثلاث مخارج لستة أحرف أخفض حلق (g و kh)، الحلق الأوسط لـ (pwh)، الحلق المتطرف (aa ha).

■ الطريق الثالث للخروج من اللغة

يحتوي على ثمانية عشر حرفًا (q، k، j، sh، y، l، dha، i، t، d، dha، th، th، s، s، z، n، r).

■ الرابع، إخراج الشفة

متخصص فِيْ الحروف (F، F، B، M)

■ خامساً مخرج الخياشيم

وهُو ينشأ عَنّْه صفة الغنا، والغنى صفة لا حرف، ويؤدي إلَّى الاسم والميم.

الصفات

مقسمة إلَّى

الصفات الضرورية هذه هِيْ تلك المناسبة للحرف، مثل الهمس والشدة والصوت العالي.

الوصفات العرضية هُو الذي يتركه تارة وهناك اثنتا عشرة

إظهار، استيعاب، إخفاء، قلب، مبالغة، رقيق، إطالة، تقصير، حركة، سكون، صمت، اضطراب.

أحكام الاستعاذة والبسملة

الاستعاذة سنة مستحبّة، تجب فِيْ تلاوة القرآن الكريم، ومنهم من قال حكَمْها واجبة، لا سيما إذا بدأ بالقراءة، ولو كانت القراءة من أول السور بحسب الأقوال. قال تعالى (فَإِنْ تَقْرِئُوا الْقُرْآنَ فَاَعوذُوا بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطِينِ الْمَرْعُونِ).

وأما البسملة فقد أجمع العلماء على أن يقال فِيْ أول السور إلا سورة التوبة.

الظهِيْرة وإقامة منطقة تنوين ثابتة

  • أولاً الكلام يعَنّْي الكلام لغوياً الإيضاح والوضوح والاصطلاح وهُو إخراج كل حرف من مصدره دون غناء بالحرف الظاهر. أما الرسائل الواضحة فهِيْ حروف حلقيّة

  • الحمزة باسم مثل (سوف)، مع اسم من كلمتين مثل (من أعطى)، مع التنوين مثل (الكتاب الذي أنزلناه).
  • الهاء باسم مثل (نهايات)، مع اسم من كلمتين مثل (من حجر)، مع اسم مثل (كليف هار).
  • العين بالراهبة، مثل (وبهائم)، مع الراهبة فِيْ كلمتين، مثل (علق)، مع تنوين، مثل (وئيل العالم).
  • ح براهبة مثل (ينحتون) ومع راهبة بكلمتين مثل (من حاد) وتنوين مثل (عزيز حكيم).
  • العين براهبة (فتصرفت) وراهبة بكلمتين (من وضوءين) وتنوين (غير كلمة).
  • -الخ بالراهبة (الخانقة)، والراهبة فِيْ كلمتين (من يخاف) ومع التنوين (الخبيرة الطيبة).

ثانيًا الغمر

فِيْ اللغة، هُو إدخال واصطلاحي بين حرف ساكن وحرف متحرك، حيث يصبحان حرفًا واحدًا مضغوطًا. وهِيْ من نوعين الغمر مع الثراء والغمس دون الثراء.

وحروف الاستيعاب فِيْ غنا ​​أربعة، مجمعة فِيْ كلمة ارتفاع، بحيث إذا كان حرف من هذه الأحرف يتبع ساكن نون أو تنوين، بشرط أن يأتي ساكن نون فِيْ نهاية الكلمة الأولى، وحرف الاستيعاب فِيْ نهاية الكلمة الأولى. بداية الكلمة الثانية، ثم يحكَمْ فِيْ ذلك الوقت الاستيعاب أو التنوين، وهذا أيضًا من كلمتين فقط. وشرط الدفتونغ هُو أن الحرف الساكن الظهِيْرة لا يندمج مع الأحرف المزدوجة فِيْ نفس الكلمة، وهناك العديد من الأمثلة على الخناق، منها (ومن يصنع المقاييس)، (وجوه اليوم).

ثالثًا الانقلاب يعَنّْي فِيْ اللغة تحويل شيء عَنّْ الهدف بثراء وسرية. يحتوي الانحراف على حرف واحد، وهُو baa، لذلك إذا تبعت baa اسمًا مقدسًا، يتم قلب الراهبة مع meme مثل (أخبرني) و (كَمْا فِيْ الشخص البخل والاكتفاء الذاتي).

رابعًا الاختباء

وهِيْ عبارة عَنّْ غلاف حرفِيْ لا يمكن نطقه لغويًا واصطلاحيًا، وحروفه خمسة عشر حرفًا، وهِيْ الأحرف المتبقية بعد القضاء على أحرف الكلام والخطوات والتصريفات، وتم جمعها فِيْ الأحرف الأولى من الكلمات فِيْ الآيات. من الشعر. إذا كان أي من هذه الأحرف يتبع الحرف الساكن “Nun”، فِيْجب إخفاؤه، على سبيل المثال “سيتم مساعدتهم” و “إذا قاوموك” و “سيتم إرسال العقوبة”.

الأحكام الصارمة للميمي والراهبة

تجب الغنّة فِيْ الميم المعلّم وكذلك الاسم فِيْ الوقف والوقف، سواء كان فِيْ وسط الكلمة أو فِيْ نهايتها وسواء كانت فِيْ اسم أو فعل أو حرف. . فتبسّطه وأمثلة عليه (هَمَازٌ وَهَمُّ وَكُونَ وَجَهْمٌ).

أحكام موسعة

يحتوي المد على العديد من الأنواع والأقسام ومنها

  • المد الطبيعي وهُو عَنّْدما يأتي حرف الألف بحرف متحرك، وما قبله ينفتح مثل (الضحى) وسكين يا قبل أن ينكسر، مثل (فاي) و. الحرف المتحرك هُو ما يسبقه مع المضاف، مثل (قالوا) ويمتد بحرفِيْن متحركين.
  • المد الضروري ينقسم المد الضروري إلَّى قسمين

الفعل الضروري الطين ينقسم الوحل الضروري إلَّى قسمين هما الفعل اللين والطين الضروري وهذا يعَنّْي أن حرف الماد متبوع بحرف ساكن ولا يوجد إلا فِيْ كلمة (آلان) فِيْ مكانين فِيْ سورة يونس وحرفها الطول ستة حرف متحرك، الأمر اللفظي الوحل المثقل وهذا يعَنّْي أن الحرف المتحرك الطويل يتبعه حرف مشدد ومن الأمثلة على ذلك (العاني ضلال)، (هل تجادلني) وقياس حرف العلة الطويل ستة أحرف متحركة.

. الجنون الحرفِيْ اللازم ينقسم الجنون الحرفِيْ الضروري إلَّى قسمين هما

موجزة حرفِيْة أساسية mudd وهِيْ عَنّْدما يتبع حرف madd حرف سكون أصلي فِيْ أحد أحرف التهجئة الموضوعة فِيْ الأحرف الافتتاحية suw، بدون ضغط، مثل (N and pen and what line) و (Q and the القرآن مع الذكر) وقد امتد حكَمْه بستة أحرف متحركة.

مدّ مرجح حرفِيْ ضروري وهُو عَنّْدما يتبع السكون الأصلي حرف المد فِيْ أحد أحرف التهجئة الموضوعة فِيْ فتحات السور مثل (لام، الماس، المر، التسام)، وحكَمْها هِيْ تم تمديده بستة أحرف متحركة.

هذا ملخص موجز لأحكام التنغيم، التي لا تزال تحتوي على تفاصيل مستفِيْضة لم نتطرق إليها.