طريقة عمل رسم القلب بالصور

كَيْفَِيْة رسم قلب بالصور

هناك عدة طرق محددة يمكن للطبيب من خلالها إجراء مخطط كهربية القلب لصحة المريض، بالاستعانة ببعض الأدوات المستخدمة، والتي تشمل بعض الأسلاك التي تسمى الأقطاب الكهربائية، وعددها حوالي 10 أقطاب كهربائية، والإجراءات التي يتم إجراء الفحص عليها. يختلف حسب المكان الذي تبحث عَنّْه، أو نوع الجهاز الذي يُظهر حالتك الصحية، وهناك عدة خطوات مهمة ستتخذها أثناء الفحص والتي تنطبق على جميع أشكال الاختبارات تقريبًا وتتضمن الخطوات التالية

  • قم بإزالة أي مجوهرات أو أي شيء يمكن أن يتعارض مع الاختبار.
  • اخلع ملابسك من فوق.
  • سوف يستلقي بشكل مسطح على السرير أو الطاولة اللازمة للفحص.
  • – لا تتحرك حتى لو كان إبهامًا بسيطًا، أو تتحدث شفهِيًْا، حتى لا يكشف الاختبار عَنّْ بعض الأخطاء ويضطر الطبيب إلَّى تكراره.
  • إذا لاحظت الممرضة أنك مشعر، فقد تقص شعر صدرك أو ساقيك حتى لا يؤثر الشعر على النتيجة وتوضع الأقطاب الكهربائية مباشرة على الجلد.
  • سيقوم الطبيب بتوصيل أقطاب كهربائية بصدرك وذراعيك وساقيك كَمْا هُو موضح فِيْ الصورة.
  • ثم يقوم الطبيب بتوصيل الأسلاك بالأقطاب.
  • سيبدأ مخطط كهربية القلب (ECG) وسيستغرق وقتًا قصيرًا فقط لإكَمْال التتبع.
  • بمجرد اكتمال المراقبة، تفصل الممرضة أسلاك التوصيل وتزيل أقطاب الجلد.
  • تسجل هذه الاختبارات النشاط الكهربائي للقلب على شكل موجات بيانية، ثم يقوم الطبيب بتحديد حالة المريض من خلال الموجات التي تظهر أمامه. وتجدر الإشارة هنا أيضًا إلَّى أن بعض اضطرابات القلب قد لا تظهر أثناء هذه العملية. نوع من الكهرومغناطيسي، لذلك من الممكن أن يلجأ إلَّى استخدام جهاز آخر يظهر النتيجة بطريقة أكثر دقة ومتقدمة تقنياً.

    ما هُو مخطط كهربية القلب

    قبل أن نبدأ فِيْ معرفة كَيْفَِيْة عمل مخطط كهربية القلب، يجب أن نعرف أولاً ما هُو مخطط كهربية القلب لكي نعرف. وضع عدة أقطاب كهربائية على الصدر والأرجل وتثبيتها جيداً. يتم توصيل هذه الأقطاب الكهربائية بجهاز تخطيط القلب باستخدام خيوط.

    ثم تعمل هذه الأقطاب على توضيح مدى اضطراب القلب والكشف عَنّْ الموجات الكهربائية التي يعمل فِيْها الجسم وطباعة كل هذا على شكل موجات على رسم بياني، فِيْما تجدر الإشارة إلَّى أن هذا الجهاز لا يرسل الكهرباء إلَّى الجسم. بأي طريقة.

    فِيْ الطبيعة الذكورية، تعمل النبضات الكهربائية الطبيعية على تنسيق الانقباضات المختلفة التي تحدث فِيْ القلب للحفاظ على توازن تدفق الدم عبر القلب بالطريقة الصحيحة، ويسجل المخطط الكهربائي النبضات حتى يتمكن من إظهار معدل نبض القلب.

    فِيْ هذه المرحلة، يعرض الجهاز إيقاع ضربات القلب، سواء كانت ثابتة أو غير منتظمة، كَمْا يسجل قوة وتوقيت هذه النبضات الكهربائية أثناء انتقالها عبر جهاز القلب. وتجدر الإشارة هنا إلَّى أن بعض الأطباء قد أكدوا أن هذه التغييرات فِيْ مخطط القلب هِيْ إحدى الأعراض التي تشير إلَّى وجود مشكلة مرتبطة بالتغير فِيْ هذه النبضات.

    أنواع اختبارات رسم القلب

    فِيْما يتعلق بالتعرف على طريقة عمل مخطط كهربية القلب بالصور، يجدر التعرف على أهم الأنواع التي يمكن أن تفِيْدنا من وجهة نظر جودة ومستوى إنتاجية الفحص. تشمل هذه الأنواع

    1- الرسم البياني للقلب يستريح

    يتضمن ذلك الاستلقاء على ظهرك مع كشف صدرك. من المهم أيضًا أن تستلقي بهدوء وراحة أثناء الاختبار، لأن توتر العضلات أو الحركة أو السعال أو الاهتزاز يمكن أن يؤثر سلبًا على النتائج. يستغرق هذا النوع من القياس الفعلي من دقيقة إلَّى خمس دقائق، دقائق على الأكثر.

    2- تخطيط كهربية القلب عَنّْ طريق التمرين (تمرين تخطيط القلب)

    هنا يتم قياس النشاط الكهربائي لقلبك عَنّْد قيامك ببعض الأنشطة البدنية، وهذا النوع يشمل نشاطًا معينًا، على سبيل المثال، ركوب دراجة تمرين، يتم زيادة مقدار الجهد باستمرار إلَّى مستوى عالٍ عَنّْ طريق زيادة صعوبة الدواسة. . .

    يتوقف الاختبار فِيْ حالة ملاحظة أي عطل على شاشة تخطيط القلب، وبصرف النظر عَنّْ التعرف على النتائج من خلال الرسم البياني لتخطيط القلب، يوفر هذا الاختبار أيضًا بيانات عَنّْ الطاقة المتولدة بالواط ويفحص أيضًا ضغط الدم بشكل دوري.

    3- جهاز هُولتر

    يسجل هذا الجهاز النشاط الكهربائي لقلبك، عادة لمدة 24 ساعة. يتم ذلك عَنّْ طريق توصيل ثلاثة أو أربعة أقطاب بصدرك. يتم وضع جهاز تسجيل صغير على حزامك أو تعليقه حول رقبتك. ثم يرسل الجهاز بيانات مخطط كهربية القلب إلَّى جهاز كَمْبيوتر فِيْ القلب. فِيْ وقت لاحق فِيْ مكتب الطبيب للتحليل.

    للقيام بذلك، يحتاج الطبيب أيضًا إلَّى معلومات حول نشاطك اليومي، مثل الأحداث غير العادية، والنشاط البدني، والنوم، والقيام بشيء مختلف عَنّْ المعتاد.يمكن استخدام جهاز هُولتر لقياس عدم الانتظام، إذا كان لديك واحد. دقات القلب لفترة من الوقت لا تظهر فِيْ مخطط كهربية القلب “طبيعي”.

    4- مسجل الأحداث

    قد تكون هناك بعض الأعراض التي لا تحدث كثيرًا للعديد من الأشخاص، لذلك قد تتطلب هذه الحالات مسجل الأحداث. هناك بعض أوجه التشابه بين مسجل الحدقة والرسن، لكن هذا النوع يسجل الأعراض التي تلاحظها أثناء ارتدائه من أنشطتك اليومية.

    يتم ذلك بالضغط على زر الجهاز ثم الضغط عليه عَنّْدما تشعر بأي أعراض غريبة تتطلب تسجيل الحدث، ومن أهم الوظائف التي يوفرها هذا الجهاز أنه يمنحك القدرة على إرسال المعلومات مباشرة إلَّى الحاضر طبيب لة الأمر.

    معَنّْى مخطط كهربية القلب

    هناك بعض النوبات التي يمكن أن يتعرض لها الشخص ثم يدفع الطبيب لطلب مثل هذا البحث لمعرفة مدى تنشيط صحة القلب ومعرفة كَيْفَِيْة عمل موجات القلب الكهربائية، ومن بين هذه الأسباب

    • من أجل تحديد سبب ألم الصدر.
    • تعرف على سبب الأعراض التي يمكن أن تظهر على الجسم مثل التعب الشديد، وضيق التنفس، والدوخة، والإغماء.
    • تعرف على الحالة الصحية الكاملة للقلب قبل إجراء عمليات معينة أو بعد علاج النوبات القلبية والتهابات صمامات القلب.
    • معرفة انتظام معدل ضربات القلب.
    • لمعرفة مدى جودة عمل قلبك إذا كنت قد أجريت عملية زرع قلب مؤخرًا.
    • تعرف على تأثير الأدوية العلاجية على القلب.
    • يمكن استخدامه فِيْ الفحص الشهري للشخص ومقارنته بالفحوصات المستقبلية لمعرفة ما إذا كانت هناك أي تغييرات.

    وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أنه اعتمادًا على الحالة الصحية لكل فرد، قد تكون هناك بعض الأعراض الشائعة التي تتطلب من الطبيب طلب الفحص.

    مخاطر مخطط كهربية القلب

    يعد مخطط كهربية القلب من الطرق السهلة التي يتم استخدامها للتعرف على الحالة الصحية القياسية للقلب، كَمْا أن المخاطر التي يمكن أن يسببها هذا الجهاز للإنسان منخفضة جدًا ومن الأمور المهمة معرفة ذلك أثناء الفحص، ولكن قد يحدث ألم. تحدث إزالة بسيطة للأقطاب الكهربائية من الجلد.

    قد تكون هناك أيضًا بعض المضاعفات، وهِيْ حدوث تمزق الأنسجة أو تهِيْج الجلد إذا تم وضع هذه الأقطاب على الجسم وترك بعض الأماكن، وقد تكون هناك بعض العوامل أو الحالات الطبية التي تؤدي إلَّى التداخل فِيْما بينها. ونتائج مخطط كهربية القلب أو تؤثر عليها، وتشمل على سبيل المثال

    • حالات السمنة.
    • وجود النقل
    • تراكَمْ السوائل فِيْ البطن.
    • حجم الصدر أو موضع القلب فِيْ الصدر.
    • التحرك أو التحدث أثناء الاختبار.
    • ممارسة الرياضة أو التدخين قبل الاختبار مباشرة.
    • خذ بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.
    • خلل جهازي مثل زيادة أو نقص البوتاسيوم أو المغنيسيوم أو الكالسيوم فِيْ خلايا الدم.

    معايير الاستعداد للامتحان

    يعطي بعض الأطباء لمرضاهم الفرصة لمعرفة طبيعة الفحص ومن ثم الإجابة على الأسئلة التي تطرح عليهم حتى يتمكن المريض من التعرف بشكل كامل على طبيعة الحالة. هناك أيضًا بعض المعايير المهمة التي تحتاج إلَّى معرفتها قبل إجراء الاختبار

    • لا يشترط الصيام قبل الاختبار.
    • يجب عليك إبلاغ طبيبك بجميع جوانب حالتك الطبية، وخاصة الأدوية والمكَمْلات الغذائية التي تتناولها.
    • أخبر طبيبك إذا كان لديك جهاز تنظيم ضربات القلب.

    من خلال فحص الطبيب ومراقبة صحتك، قد يطلب منك الطبيب إجراء مزيد من الفحص إذا كانت لديه أي شكوك، أو يطلب منك الحضور مرة أخرى لمراقبة تقدم الحالة والعمل على علاجها بشكل صحيح.

    كَيْفَ تعيش بعد الفحص

    هناك بعض القواعد المحددة التي يجب اتباعها بعد الفحص ومعرفة نتيجته، وذلك لتجنب تفاقم المرض عَنّْد اكتشاف بعض الاضطرابات أثناء الفحص، إما للحفاظ على صحتك إذا لم يكن هناك ضرر، أو بين هؤلاء.