قصص اسلامية واقعية للأطفال رحلة الاسراء والمعراج مكتوبة بشكل مبسط

بعد أن أدت الأم صلاة الفجر، اتصلت بابنها أحمد، فسرعان ما جاء إليها وقالت له أتريد أن تسمع قِصَّة من القرآن الكريم أحمد طبعا أمي وماذا ستخبرني اليوم الأم قِصَّة الإسراء ومعراج أحمد أتطلع لسماعها.

رحلة الإسراء والمعراج للأطفال

الأم كانت رحلة الإسراء والمعراج رحلة عظيمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وهِيْ من معجزاته صلى الله عليه وسلم أنها الأطول. رحلة فِيْ كل التاريخ لم تستغرق أكثر من ليلة واحدة.

أحمد كَيْفَ ماما الأم قال تعالي ” سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) ” صدق الله العظيم ( سورة الاسراء الآية 1 ) .. فبعد أن رجع الرسول صلي الله عليه وصلى الله عليه وسلم من الطائف أتاه جبريل عليه السلام ليلاً مع البراق فطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يذهب إلَّى البراق ثم أخذه من مكة إلَّى القدس وهناك ربط البراق بخاتم، ثم صلى كإمام للأنبياء، ثم صعد مع جبريل عليه السلام إلَّى الجنة السفلى وصعد معه. الجنة الأولى حتى وصل إلَّى السماء السابعة، وفِيْ كل جنة يطلب الإذن من قومه فِيْرحبون به حتى يصل إلَّى سدرة المنتح، وهناك رأي الرسول صلى الله عليه وسلم. من آيات ربه العظيمة.

رأى الجنة وما أعدها الله فِيْها للمؤمنين، ورأى النار وما أعده الله لعذاب المنكوبين، وكلمه الله تعالى وأشرف عليه بواجب الصلاة هدية عظيمة له. هُو وشعبه، حتى يكون هناك صعود لروح المسلم، توحده بربه، ولا ينقطع امتداده أبدًا.

قِصَّة ذكاء زياد

عاد زياد مع والده من الخارج، وعَنّْدما أراد والده أن يدير المفتاح فِيْ قفل الباب، اتضح أنه غير مقفل، ثم سأل منذ متى وأنت خارج المنزل أجاب الأب قرابة ثلاث ساعات سأل المحقق مجدداً هل تتهم أحداً فكان الجواب نحن لا نلوم أحداً.

كان زياد يشاهد ما حوله باهتمام وصمت عَنّْدما فاجأ الجميع بقوله للمحقق أستطيع أن أريكَمْ صفات ذلك اللص .. قصير القامة، واسع الساقين، وعرج القدمين. تبادلوا جميعًا النظرات المتفاجئة واعتقد المحقق أنه يجب أن يوافق على ما قاله. ثم سأل المحقق زياد هل رأيت السارق زياد طبعا لم أره.

زياد انظر إلَّى هذا الرف .. إنه ليس مرتفعًا جدًا .. لكن اللص لم يستطع أن يسرق ما فوقه حتى وقف فوقه بكرسي .. – المحقق كَيْفَ عرفت أن لديه أرجل عريضة علامات حذاء زياد المتسخة على الجلد الذي يغطي الكرسي. المحقق كَيْفَ علمت أنه كان أعرج كَمْا أن زياد لديه آثار أقدام من حذائه، والبصمة اليمنى مغمورة وواضحة تمامًا فِيْ جلد الكرسي، بينما البصمة اليسرى ليست مغمورة وغير واضحة. اندهش المستمعون من ذكاء زياد وقوة ملاحظته. أعطاها زياد إياه … كان لصًا مطلوبًا، ووجدوه والبضائع المسروقة واعتقل لينال عقوبته.