معلومات جغرافِيْة عَنّْ مصر توضح سبب كونها مطمع للعديد من الدول

مصر ام الدنيا ومحور الشرق الاوسط وقال عَنّْها الرسول الكريم انها فى حزمة حتى يوم القيامة وانطلاقا من هذه الاهمية نقدم لكَمْ المعلومات الجغرافِيْة عَنّْ مصر من احلام. موقع إلكتروني.

معلومات جغرافِيْة عَنّْ مصر

  • أولاً، تقع مصر فِيْ الشمال الشرقي للقارة البنية، قارة إفريقيا.
  • ثانياً يحد مصر من الشمال الحدود الدولية للبحر الأبيض المتوسط ​​، ومن الجنوب الحدود الدولية مع جمهُورية السودان من الجنوب، والحدود الدولية من البحر الأحمر من الشرق، والحدود الدولية مع الجماهِيْرية الليبية من الغرب. .
  • لذلك، فإن موقع مصر استراتيجي للغاية لأنه يربط العديد والعديد من الدول العربية.
  • ثالثًا، عاصمة مصر وهِيْ محافظة القاهرة، وهِيْ محافظة تجمع من جميع الجهات أبناء مصر من جميع المناطق والمحافظات الأخرى، خاصة حيث توجد جميع المؤسسات الحكومية.
  • رابعًا، بالنسبة لمساحة أرض مصر، تبلغ مساحتها حوالي 1.01 مليون كيلومتر مربع، حيث تقع 45٪ منها فِيْ وادي النيل والدلتا، و 68٪ فِيْ شبه جزيرة سيناء، و 68٪ فِيْ الصحراء الغربية، و 22٪. فِيْ الصحراء الشرقية.
  • خامساً البحيرات فِيْ مصر عديدة ومهمة للغاية، وأهمها بحيرة ناصر التي تعتبر أكبر بحيرة صناعية فِيْ العالم، حيث يبلغ متوسط ​​مساحتها حوالي 5،250 كيلومترًا مربعًا، ومتوسط ​​عرضها 12 كيلومترًا. . ويبلغ طولها 500 كيلومتر وتقع جنوب مصر فِيْ مدينة أسوان.
  • كَمْا توجد ثماني بحيرات مهمة أخرى وهِيْ بحيرة التمساح التي تمر من خلالها قناة السويس والبحيرات المرة.
  • سادساً، يوجد فِيْ مصر حوالي 30 محمية طبيعية بمساحة عامة إجمالية تبلغ 136 ألف كيلومتر مربع. تشغل هذه النسبة حوالي 14٪ من إجمالي مساحة مصر، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

مصر جغرافِيْا

أولا، التضاريس

تعد التضاريس فِيْ مصر من أهم معالم التكوين الجغرافِيْ. بشكل عام، تنقسم التضاريس فِيْ مصر إلَّى

أولا، الصحراء الغربية

وتبلغ مساحتها حوالي 681 ألف كيلومتر مربع وتبدأ من وادي النيل شرقا والحدود المصرية جنوبا والحدود الليبية غربا.

تنقسم تضاريس مصر من الصحراء الغربية إلَّى

  • الجزء الشمالي الذي يضم كلا من السهل الساحلي والهضبة الشمالية.
  • تشمل منطقة الكساد الكبير الواحات البحرية وواحة سيوة ووادي النطرون ومنخفض القطارة.
  • يتكون الجزء الجنوبي من واحة العوينات وواحات الفرافرة والداخلة والخارجة.

ثانياً تضاريس وادي النيل والدلتا

تبلغ مساحة هذه التضاريس حوالي 33000 كيلومتر مربع وتمتد التضاريس من شمال وادي حلفا إلَّى البحر الأبيض المتوسط.

من المعروف أن نهر النيل يمتد من مصر جنوبا باتجاه البحر الأبيض المتوسط ​​وينقسم النهر إلَّى فرعين رئيسيين فرع دمياط وفرع رشيد، وبينهما منطقة الدلتا الزراعية وهِيْ أخصب مكان زراعي فِيْ مصر عبر التاريخ.

خريطة مصر

ثالثًا طبوغرافِيْا الصحراء الشرقية

تبلغ مساحة هذه التضاريس حوالي 225000 كيلومتر مربع، بارتفاع حوالي 3000 قدم فوق مستوى سطح البحر، وتحتوي على العديد والعديد من الموارد الطبيعية والمعادن المختلفة.

رابعاً تضاريس شبه جزيرة سيناء

تبلغ مساحتها حوالي 61 ألف كيلومتر مربع وتتخذ تضاريس هذه المنطقة شكل هضبة مثلثة تكون قمتها فِيْ الجنوب فِيْ منطقة رأس محمد وقاعدتها على البحر الأبيض المتوسط ​​وخليج العقبة من الشرق. وخليج السويس وقناة السويس من الغرب.

تتكون هذه التضاريس من

  • أولاً، الجزء الشمالي، ويشمل المنطقة المحاطة بالبحر الأبيض المتوسط ​​شمالاً وهضبة الطية جنوباً.
  • ثانياً، الجزء الجنوبي، وهُو عبارة عَنّْ منطقة تتكون من جبال جرانيتية ذات أطوال ومرتفعات كبيرة جداً، ولعل أبرزها وأهمها جبل سانت كاترين الذي يصل ارتفاعه إلَّى حوالي 2640 متراً فوق مستوى سطح البحر.
  • ثالثًا، الجزء الأوسط، المعروف باسم الهضبة الوسطى أو هضبة المتاهة.

موقع مصر

شرحنا لكَمْ معلومات جغرافِيْة عَنّْ مصر تفسر لماذا كانت مصر واحدة من طموحات دول أجنبية مختلفة فِيْ الماضي أرادت الاستفادة من موقعها الاستراتيجي وطبيعتها وأرضها الخصبة، ومازالت مصر واحدة من طموحات الكثيرين. الدول حتى الآن.