حديث عَنّْ العلم واهميته وفضله مما ورد عَنّْ رسول الله صلي الله عليه وسلم

حثنا الله تعالى ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على طلب العلم والاجتهاد فِيْه، وهناك العديد من الأحاديث النبوية الكريمة والآيات القرآنية التي تحدثت عَنّْ أهمية العلم وفضله. فِيْ حياة الإنسان. عبادة وجهاد فِيْ سبيل الله قال تعالى فِيْ كتابه الثمين (اقرأ باسم ربك الذي خلق الإنسان من علاقة القرآن الكريم بالنبي صلى الله عليه وسلم). صلى الله عليه وسلم للدلالة على أهمية المعرفة وإسهامها فِيْ دين الإنسان وعالمه، ومن أحاديث الرسول التي تحدثت عَنّْ العلم فِيْ هذا الموضوع تسمى أحاديث العلم.

أقوال نبوية عَنّْ العلم

  • عَنّْ أبي موسى رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أنزل به الله الهدى والعلم كَمْثل شكل المطر الذي يضرب الأرض، ويتلقى جزء كبير منه الماء، ثم نمت عليه وفرة من الغطاء النباتي والعشب، وكانت القاحلة هِيْ التي احتجزت الماء، فنفع الله الناس به، حتى شربوا منه وصُنعوا ليشربوا. وزرعوا وسقطت مجموعة أخرى، لكنها قيعان لا تحمل ماء ولا تزرع نباتًا، فهذا مثال على من فهم دين الله واستفاد منه. ما أرسله الله إليه، فعلم وتعلم ومثالًا لمن لم يوجه رأسه إليه ولم يقبل هدى الله، فأرسلت معه) رواه البخاري.
  • عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (الدنيا ملعونه ملعونه لا شيء فِيْها إلا). ذكر الله تعالى وذلك الذي هُو قريب منه عالم أو تلميذ “.رواه الترمذي.
  • عَنّْ أبي الدرداء رضي الله عَنّْه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من سار فِيْ طريق طلب العلم فِيْه، أجعله الله). طريقه سهل عليه. له إلَّى السماء، وأن تنزل الملائكة أجنحتها لطالب العلم، راضيًا بما يفعله، وأن العالم يستغفر له من كل من فِيْ السماوات وعلى الأرض، حتى من وعلو العلماء على المصلي مثل غلبة القمر على جميع الكواكب وأن العلماء ورثة الأنبياء وأن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما. ورثت العلم فمن أخذها أخذ نصيبًا وافرًا) رواه مسلم.
  • عَنّْ ابن عباس – رضي الله عَنّْهما – قال لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت لرجل الأنصار يا فلان. فلنذهب ونطلب من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم أن هناك الكثير اليوم. ومن بين أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم من ترون لذا فقد ترك الأمر وتحولت إلَّى المشكلة. إذا طلب مني أن أتحدث عَنّْ هذا الرجل، كنت آتي إليه ويقول سأضع رداءي على بابه وستنفس الريح الغبار فِيْ وجهِيْ، ثم يخرج ويراني ويقول يا ابن عم رسول الله فماذا عَنّْك ألم ترسلني لآتي إليك أقول لا، لي أن آتي إليكَمْ، فاسألوه عَنّْ الحديث. قال فمكث الرجل حتى رآني واجتمع الناس حولي، فقال هذا الغلام أحكَمْ مني.

آيات قرآنية عَنّْ العلم

  • ﴿ قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ﴾ [النمل 40] .
  • {وَإِنَّ الْمَعْرِفِينَ يَفْتَهُونَ إِلَى مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنَ رَبِّكُمْ هُوَ الْحَقُّ وَهْدِي لِسَبْرِ الْقَدِيرِ الْمَحْمد}. [سبأ 6]
  • v هُو الذي أرسل من بينهم رسلاً أميين يتلوون آياته فِيْتبارك ويعلمونهم الكتاب ويحكَمْونهم من الحكَمْ. [الجمعة 2]
  • {اللَّهُ يَرْفِضُ مِنَكُمْ مُؤْمِنِينَ وَأَخْبَارُوا عَلِمًا، وَالَّهُ عَلِيمٌ بِمَعْرِفِكُمْ}. [المجادلة 11]
  • {اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من جلطة من الدم * اقرأ وربك أرحم * من علم بالقلم * علم البشر بالقلم [العلق 1 5]

فِيْ هذا المقال ومن خلال موقع أحلام قدمنا ​​لكَمْ مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة والآيات القرآنية التي تحدثت بالتفصيل عَنّْ العلم بكلمة علم لا نعَنّْي قدرة الإنسان على القراءة والكتابة. فقط ولكن المقصود بالثقافة العامة، لأن العلم هُو وسيلة تقدم الأمم والشعوب والمجتمعات وله العديد من الإنجازات والنتائج التي تفِيْد الإنسان والمجتمع من حوله. الطريقة الصحيحة للحياة ويوجه قدر الإمكان فِيْ طريقه.