تجربتي مع حسن الظن بالله

تجربتي مع حسن النية بالله

هناك العديد من التجارب التي يمر بها المرء يشعر فِيْها بالعجز وعدم القدرة على التصرف فِيْ العديد من المواقف الصعبة، وهنا تأتي تجربتي لتوضيح ذلك لأنني كنت أعاني من موقف صعب عَنّْدما مرضت والدتي فجأة بالتوازي مع ترك العمل ولم أفعل. لم أحصل على باقي راتبي ودخلت والدتي المستشفى بسبب ارتفاع السكر.

هنا ضاقني الدنيا ولم أعرف كَيْفَ أتصرف ودعوت الله فقط أن يريحني من هذه المعاناة لأدفع مصاريف والدتي التي فِيْ المستشفى وظننت أن الله خير لأنه هُو الذي يدير شؤون الخادم، وبينما جلست وأفكر فِيْ كل الحلول الممكنة، قررت النزول للزيارة، لأن أختي مع والدتي، وأطلب المال من أحد أصدقائي .

اتصل بي صاحب العمل السابق ليأتي ليجمع باقي راتبي ونسبته المئوية وفِيْ تلك اللحظة علمت أن الله لم يخذلني وقد لبى مكالمتي لإيجاد حل لأزمتي. ذهب إلَّى صاحب العمل وأخذ المال ودفع فاتورة المستشفى لأمي بفضل حسن نيتي وثقتي بالله.

تجارب الآخرين بحسن نية بالله

بعد شرح تجربتي فِيْ الحصول على إيمان جيد بالله، هناك العديد من التجارب التي تشبه تجربتي فِيْ الإيمان بالله. مر العديد من الأشخاص بتجارب قاسية فِيْ الحياة وإليك بعض التجارب التي سمعت عَنّْها

التجربة الأولى

كَمْا ذكرت تجربتي مع حسن النية بالله، يقول أحد الزملاء إنه كان يعمل فِيْ منصب مهم فِيْ شركة وتزوج مؤخرًا، وكانت الحياة مستقرة وحملت زوجته بطفله الأول، ولكن جاء اختبار صعب عَنّْدما شركة تجاوزته وأعطته بعض مناصبه. وعَنّْدما اقترب مَوعِد استحقاق زوجته، أنفق كل المال الذي كان لديه.

لم يكن يعلم ماذا يفعل فِيْ هذه الأزمة، وهنا التفت إلَّى الله ليخفف من قلقه، وكان على يقين من أن الحل سيأتي قريبًا، وبالفعل استجاب له الله، وجاءت له دعوة من إحدى الشركات الذي قدم له قبوله، وبسبب خبرته الكبيرة أعطوه جزءًا من راتبه مقدمًا لحثه على التعاون، وهنا رزقه الله بطريقة لا تراعي حسن رأيه فِيْ له فِيْ النتيجة.

التجربة الثانية

قالت إحدى النساء أختي مرت بتجربة صعبة وهِيْ تحاول الحمل والولادة، ذهبت للعديد من الأطباء، وجربت العديد من طرق العلاج، ودائما تقول إنني سألد لأني أعَنّْي ذلك مع الله وعَنّْدما كنت فِيْ الخامسة عشرة من عمري بعد سنوات من الولادة وكان الجميع يائسين من حالتها، كانت تبتسم دائمًا راضية واثقة من أنها ستنجب أطفالًا وقد ذهبت بالفعل لأداء العمرة مع زوجها.

بعد عودتها قالت إن الحمد لله ستنجب أطفالاً وأنها لا تزال متأكدة من ذلك، وبعد أسبوع مرضت وعَنّْد الفحص أخبرها الطبيب أنها فِيْ الشهر الثاني من الحمل وقالت إنها متأكدة منه لحسن نيتها بالله.

دليل على حسن النية بالله

هناك العديد من النصوص والنصوص الفكرية التي تشجع المسلمين على حسن التفكير فِيْ الله لأنه وسيلة للهروب من الظروف الصعبة والمعاناة التي يمر بها المرء، ومن أهم هذه النصوص مبني على تجربتي فِيْ الحصول على الخير. الإيمان بالله، لأنني قرأت العديد من الآيات والأحاديث التي تشجع على حسن التفكير فِيْ الله، والتي

  • قال تعالى «وقال ربك ادعَنّْي فأجيبك.
  • يقول تعالى “يا أيها الذين آمنوا، ابتعدوا عَنّْ الشبهات الكبيرة، فإن الشبهات إلا جزء”.
  • قال تعالى (لِمَ إِذَا سَمِعْتُمْ هَذَا فَكَرَ الْمُؤْمِنُونَ وَالمؤْمِنُونَ فَقَالُوا هَذَا كَذِبٌ صَارِحٌ).
  • عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – قال قال النبي صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى أنا ما ظنني عبدي وأنا معه. له. عَنّْدما يتذكرني وإذا جاء إلي فِيْ غضون فترة، فسوف آتي إليه على بعد ذراع، وإذا جاء إلي على مسافة ذراع، فسوف آتي إليه على بعد ذراع، وإذا جاء إلي سيرًا على الأقدام، فسوف آتي له يركض.
  • قال النبي – صلى الله عليه وسلم – فِيْ حديث “إني إلَّى الله حتى تتأكد من الإجابة، فإن الله لا يستجيب دعاء من قلب طائش.

صلاة لزيادة حسن النية بالله

هناك العديد من الأدعية التي يجب على المسلم أن ينتبه إليها حتى يصل إلَّى درجة عالية من حسن النية بالله، وهناك العديد من العبارات التي تدل على ذلك، ومن أهمها ما يلي

  • الدعاء اللهم اجعلني نعمة أو من إبداعاتك، فأنت وحدك لا شريك لك، فاحمدك وشكرا.
  • قوله صل الله عليه وسلم” اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ حفظتها بعلم الغيب معك، فِيْصبح القرآن ينبوع قلبي، ونور صدري، وخروج حزني، ونجاة كربي “رواه البخاري.
  • الصلاة اللهم إنا نسألك أسباب رحمتك، وقرار مغفرك، والأمان من الخطيئة، وغنيمة كل بر.
  • صلاة اللهم إنا نسألك نعمة ورحمة، فلا أحد يملكها غيرك.
  • قوله صلى الله عليه وسلم “اللهم إني أعوذ بك من الرعاية والحزن، ومن العجز والكسل، ومن الجشع والجبن، ومن ثقل الديون، ومن طغيان الناس”. رواه أحمد

فضيلة حسن التفكير بالله

بفضل ممارستي بحسن نية بالله، أستطيع أن أقول إن هذه التجربة تتكرر معَنّْا جميعًا فِيْ كثير من الأحيان.