ثقافه عامه معلومات متنوعة مفِيْدة وغريبة تعرفها لأول مرة

مَوعِدك الآن مع مجموعة متميزة من المعلومات الثقافِيْة المفِيْدة والمتنوعة فِيْ العديد من المجالات المختلفة. فِيْ هذا المقال سننقلها لك من خلال موقع الحلم. نأمل أن تستمتع به وتستفِيْد منه. موضوع خاص يسمى الثقافة العامة، معلومات علمية وثقافِيْة تعرفها لأول مرة، لا تفوتها ولأكثر يمكنك زيارة قسم معلومات عامة .. أتمنى لك وقتًا ممتعًا ومفِيْدًا.

معلومات متنوعة ومفِيْدة

أسماء الجنة جنة الفردوس، جنة الماوي، جنة عدن، دار السلام، دار المتقين، دار القرار. أسماء النار جهنم، جحيم، مؤقت، ملتهب، حطام، هاوية، صقر.

الألقاب والأسماء

أبو نواس هُو أبو نواس الحسن بن هاني. البحتوري أبو عبيدة بن الوليد عبيد الطائي. الشافعي أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي. الفارابي هُو محمد بن محمد بن طارق الفارابي. الُغُزالي أبو حامد محمد بن أحمد الُغُزالي. المعري هُو أبو العلاء أحمد بن عبد الله المعري “رهِيْنة الأسرى”.

العلوي

ابن آدم الأول قايين. أول من يكتب إدريس عليه السلام. أول من امتطي الفرس إسماعيل عليه السلام. أول من عمل الورقية يوسف عليه السلام. قال أول من قال داود عليه السلام. أول من صنع الصابون سليمان عليه السلام.

ماذا تعرف عَنّْ قرص رشيد

حجر رشيد هُو مفتاح باب التاريخ المصري القديم. يحتوي على 14 سطراً مكتوبة بالهِيْروغليفِيْة، و 32 سطراً بالخط الديموطيقي، و 45 سطراً باليونانية. تم العثور على هذا الحجر من قبل ضابط فرنسي يُدعى بوشار فِيْ عام 1799 م، وقد فك شيفرة الكلمة الأولى من قبل الإنجليزي توماس يونغ فِيْ عام 1819 م ثم جاء الفرنسي شامبون وفك رموز بقية هذه الرموز. نظرًا لوجود هذا الحجر فِيْ لندن، فإنه يشاهده ملايين السائحين، علمًا أن النص الأولي هُو أول خط معروف فِيْ مصر ومشتق من كلمتين يونانيتين، hieros، بمعَنّْى مقدس، و “ساطع” بمعَنّْى التقسيم، وبدأ تستخدم من خمسة آلاف سنة.

أنواع السرعة

يروي العرب أنواع السرعة بالتفصيل

  • الحق سرعة المشي.
  • الففق سرعة الطيران.
  • الاختطاف انتزاع السرعة.
  • الساحة سرعة المطر.
  • التعبئة والتغليف سرعة القطع.
  • القاص سرعة القتل.
  • الايث تسريع الفساد.
  • المشاق سرعة الكتابة والطعَنّْ والأكل.
  • الأمانة تسريع المرور وكل شيء.

مرض النوم … بعد عشر سنوات من الدراسة والبحث، توصل فريق من الباحثين الإنجليز إلَّى نتيجة مهمة للغاية مرض النوم الناجم عَنّْ لدغة ذبابة تسي تسي، وجد علاجًا بدأت السلطات فِيْ فولتا العليا بعلاج الأفارقة هناك مع هذا الدواء، الذي بسببه فقد الكثير من الناس نومهم، حجة سمحت لهم بخداع أصحاب عملهم من خلال الادعاء بأنهم تعرضوا للسع من ذبابة تسي تسي، فارتاحوا وناموا متى أرادوا!

أخلاق الصالحين .. سأل الرشيد أبو يوسف قاضي القضاة فِيْ عهده فقال صف لي أخلاق أبي حنيف قال “والله دافع بثبات عَنّْ مقدسات الله، وابتعد عَنّْ أهل الدنيا، وسكت زمانًا طويلًا، وكان يفكر دائمًا، ولم يكن ثرثارة ولا ثرثرة”. وإذا سألوه عَنّْ مشكلة له علم أجاب، وأنا يا أمير المؤمنين لم أعلمه إلا كوصي على دينه أن يشغل نفسه بالناس ولا يذكر إلا الخير. . قال الرشيد هذه هِيْ آداب الصالحين.