هل يجوز صلاة العصر بعد المغرب

هل يجوز صلاة العصر بعد المغرب

قد يتأخر كثير من الناس فِيْ الصلاة كل يوم بسبب بعض الأعذار، مما يجعلهم فِيْ حيرة من أمرهم. لذلك أوضحت مجمع البحوث الشرعية عبر فتاوى مشايخ الأزهر أن من له عذر شرعي فِيْ ترك صلاة العصر، مثل النائم، وهُو فِيْ سفر، أو نسيان، أو أعذار أخرى، يمكن أن يؤدي صلاة العصر بعد صلاة المغرب، أو يصلي صلاة العصر فِيْ الوقت الذي تذكره فِيْه، إذا كان له عذر شرعي.

بعد أن تمكنا من الإجابة على السؤال هل تجوز صلاة العصر بعد المغرب بدون عذر وتجدر الإشارة إلَّى أن من لم يكن له عذر شرعي وتخطى صلاة عمدا يعتبر شخصا ارتكب من كبائر الذنوب ويجب أن يكون له نية صادقة تجاه الله تعالى يشعر بالندم ويريد التوبة على هذا الفعل.

يجب أن تكتمل صلاة العصر قبل الآذان صلاة المغرب، ولكن إذا وجد الإنسان صلاة الجماعة واقفة فِيْ المسجد، فعليه أولاً أداء صلاة المغرب وبعد الانتهاء من الصلاة، يؤدي صلاة العصر التي فاتته. .

قرار تأجيل الصلاة لوقتها

الصلاة ركن من أركان الإسلام. لقد دعانا الله القدير أن نلتزم بالصلاة. قال الله تعالى

(الصلاة فِيْ أوقاتها فرضت على المؤمنين) سورة النساء (103)

وأخبرنا أنه يجب القضاء فوراً على الماضي، وأن صلواتنا صحيحة، ولا نؤخر الصلاة إلا بعذر شرعي، لأن تأخير الصلاة محرم إلا إذا كان مصاباً بمرض خطير. .

قال الله تعالى (وَيْلٌ لِلْصَّلَّاءِ. لِلَّذِينَ لا يُسْتَفِعُونَ) سورة الماعون (4-5). والبعض الآخر لا فرق بين النسيان والتخلي.

اتفق علماء الأزهر وشيوخه على جواز تأجيل الصلاة إلَّى آخر وقتها، إلا إذا كان للمسلم عذر قوي يمنعه من أدائها فِيْ آخر الوقت. يجب أن تقضي الصلاة حالاً، ويمكن للمتأخر عَنّْ الصلاة أن يصلي فِيْ أي مكان مقابله لأن الصلاة لا تستغرق وقتاً طويلاً. وقد ذكر الله تعالى هذا فِيْ القرآن، حيث حدثنا

(احفظ الصلوات والصلاة الوسطى ووجه الله بطاعة) سورة البقرة (238)

إذا كان الله تعالى قد ذكر صلاة العصر خصيصًا لنا، فهذا دليل واضح على ضرورة تصحيحها فِيْ الوقت المناسب.

هل تجوز صلاة العصر بعد المغرب ومن يجوز تأخيرها يجب أن يكون لتأخير الصلاة أو الجمع بين الصلوات عذر شرعي، كَمْا هُو الحال فِيْ الماضي كَمْ من المسلمين يتأخرون فِيْ أداء صلاة الفريضة لأنهم يطلبون الله.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من فاته صلاة العصر كأن أهله وماله يعتنون به).

قرار ترك الصلاة

الصلاة هِيْ أهم واجب فِيْ الإسلام بعد شهادتي الإيمان، وهِيْ ركن من أركان الإسلام الخمسة. الصلاة ركن الدين وأساسه، فالإسلام لا يقوم إلا على الصلاة، وهِيْ أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة. عَنّْ الدين حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم بين الإنسان والشرك والكفر ترك الصلاة.