أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض

أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض

إن تعريض المرأة للإجهاض عادة لا يؤدي إلَّى انخفاض فِيْ خصوبتها ويمكن للمرأة أن تحمل بعد الدورة الأولى التي تحدث مباشرة بعد الإجهاض، ولكن الإجراءات المصاحبة تؤدي إلَّى تأخر الولادة أو بسبب بعض المشاكل التي تحدث لها. لها نتيجة حدوث الإجهاض.

لذلك سنكرر اليوم فِيْ السطور التالية بعض المشاكل التي تعد من أبرز أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض

1- الإجهاض الناقص

فِيْ بعض الأحيان، تعتقد النساء اللاتي تعرضن للإجهاض أن الحمل مستبعد تمامًا، ولكن عَنّْدما يذهبن إلَّى الطبيب، يتفاجأن أن النزيف الذي عانته لم يزيل الحمل تمامًا، لأنه فِيْ بعض الأحيان بعد الإجهاض، ليس كل من يخرج أنسجة الحمل الطبيعية وبقايا الرحم.

حيث توجد حالة تسمى “الإجهاض الناقص” وهُو الاسم الطبي حيث تزداد فرص حدوث هذا النوع من الإجهاض إذا تناولت المرأة أدوية معينة تساعد وتسريع عملية الإجهاض، فهناك احتمال أن يكون هذا النوع من الإجهاض من أهم أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض.

2- الالتهابات والعدوى بعد الإجهاض

نستمر فِيْ الحديث عَنّْ أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض، فإذا أهملت المرأة صحتها بعد الإجهاض، فمن الممكن أن تصاب بالعدوى وتتضاعف الأعراض بشكل كبير وهناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بهذه المشكلة والتي لا ينبغي أبدًا. يتم إهمالها، فِيْما يلي هذه الأعراض

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم (حمى).
  • اهتز أو ترتجف.
  • إفرازات مهبلية كريهة الرائحة.
  • نزيف مطول وشعور بألم وانقباضات غير طبيعية.

فِيْ هذه الحالة إذا لم تتلق المرأة علاج هذه العدوى بالمضادات الحيوية التي تساعد فِيْ علاج هذه المشكلة بشكل كامل، ومن الممكن أيضًا أن يصف الطبيب الأدوية المضادة للالتهابات، وإذا لم يتم العلاج بشكل صحيح، فعَنّْدئذ ستظهر المضاعفات التي ستؤثر على الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض.

3- متلازمة أشرمان

فِيْ بعض الأحيان تتطلب حالة الإجهاض التي تحدث للمرأة أن تخضع لعملية جراحية تسمى التمدد والكشط وهذا النوع من الجراحة يمكن أن يؤدي إلَّى تكوين خلايا ندبية أو يمكن أن يؤدي إلَّى التصاقات فِيْ منطقة الرحم فِيْ معظم الحالات. خاصة إذا كانت المرأة قد خضعت لهذه العمليات بشكل متكرر.

يمكن أن يتشكل النسيج الندبي فِيْ تجويف الرحم مما يحفز مخاطر بعض المخاطر الصحية والاضطرابات التي يمكن أن تؤدي إلَّى مشكلة صحية نادرة تسمى “متلازمة أشرمان” وتؤدي هذه المتلازمة إلَّى عدد من المضاعفات وهِيْ كالتالي

  • الإجهاض المتكرر.
  • العقم.
  • انقطاع الدورة الشهرية.

4- مشاكل فِيْ الجهاز التناسلي

يحتمل وجود بعض الأسباب والمشاكل الطبية التي تؤدي إلَّى تأخر الحمل بعد الإجهاض، وهِيْ مشاكل محددة غير تلك التي ذكرناها سابقاً، من شأنها أن تؤدي إلَّى ضعف الخصوبة وتأخير الحمل. فِيْما يلي القضايا

  • بعض المشاكل التي تصيب الرحم تتمثل فِيْ الإصابة بالأورام الليفِيْة الرحمية والرحم ثنائي القرن.
  • الانتباذ البطاني الرحمي تؤدي هذه المشكلة إلَّى العقم.
  • اضطرابات قناة فالوب تحدث هذه الحالة فِيْ أغلب الأحيان نتيجة عدوى فِيْ منطقة الحوض، والتي يمكن أن تنتج عَنّْ الإصابة بأحد الأمراض التالية الكلاميديا ​​- السيلان.
  • مشاكل متعلقة بعملية التبويض يمكن أن تحدث بسبب الاختلالات الهرمونية، مشاكل الغدة الدرقية وأورام الغدة النخامية.
  • متلازمة تكيس المبايض هذه المشكلة هِيْ اضطراب هرموني يمكن أن يسبب اضطرابات فِيْ الدورة الشهرية، مما يؤدي إلَّى فشل المبايض فِيْ إطلاق البويضات بانتظام.
  • مشاكل صحية أخرى هِيْ كالآتي العدوى المنقولة جنسياً، فشل المبايض الأولي.

5- عوامل أخرى

من الممكن أن تكون بعض العوامل والأمراض المتعلقة بالصحة العامة للزوجين، والتي من شأنها أن تكون أحد أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض، كَمْا يلي

  • يمكن أن تؤثر العوامل الوراثية على الخصوبة.
  • بعض أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • مشاكل الحيوانات المنوية للزوج.
  • عمر المرأة تنخفض جودة البويضة وتضعف مع اقتراب المرأة من الأربعينيات من عمرها.
  • الإفراط فِيْ شرب الكحول والتدخين.
  • الأسباب الأخرى هِيْ الالتزام بنظام غذائي غير صحي، واستخدام بعض الأدوية، والتي بدورها تؤثر على الخصوبة، واضطرابات الوزن.

الحالات السابقة هِيْ من بين الأسباب التي قد لا يكتشفها الأطباء بسهُولة، مما لا يجعلهم يتعرفون على السبب الحقيقي للعقم ويعتبرونه نتيجة للإجهاض.

ما هِيْ نسبة نجاح الحمل بعد الإجهاض مباشرة

فِيْ حالة عدم معاناة المرأة من أي مشاكل صحية والتي عادة ما يتم الكشف عَنّْها من خلال إجراء فحوصات مهمة وهِيْ فحوصات الدم واختبارات الكروموسومات للأزواج، نجد أن نسبة نجاح الحمل بعد الإجهاض مباشرة عالية جدًا. ، لأن المرأة قادرة على الحمل بعد أول فترة بعد الإجهاض.

إلا أنه من الضروري أن تنتظر المرأة مدة لا تقل عَنّْ ثلاثة أشهر، حتى يستعيد الجسم صحته ونشاطه، وخلال هذه الفترة يُنصح بالاهتمام بالتغذية الصحية السليمة.

أسباب تأجيل الحمل بعد الإجهاض

لذكر وتوضيح أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض الصناعي، يجدر بالذكر أنه فِيْ بعض الحالات يمكن للطبيب أن يطلب من المرأة التي خضعت مؤخرًا لعملية إجهاض اصطناعي تأجيل الحمل لفترة زمنية معينة. . وهذا ما يحدث عَنّْدما يكتشف الطبيب مشكلة. فِيْما يلي الأسباب التالية

1- فقد الجنين فِيْ الثلث الثاني من الحمل

من المحتمل أن تتعرض المرأة لبعض المشاكل التي تؤدي إلَّى إجهاض الجنين فِيْ الشق الثاني من الحمل، وفِيْ هذه الحالة يوصي الطبيب بالانتظار ثلاثة أشهر على الأقل قبل التفكير فِيْ الحمل مرة أخرى، وذلك لاستعادتها. بالصحة وفِيْ غضون ذلك يقوم الطبيب بالتحقيق فِيْ الأسباب التي أدت إلَّى الإجهاض لتفاديها فِيْ المرة القادمة.

2- حالة الحمل العَنّْقودي

يعتبر الحمل المولي من الحالات النادرة التي تحدث عَنّْد النساء، وعادة ما يتطلب أن تكون المرأة فِيْ هذه الحالة لا تقل عَنّْ عام واحد بعد فقدان الجنين بسبب هذه المشكلة، حتى يتجنب الطبيب تكرار هذه الحالة.

3- عوامل أخرى

الأسباب التي تجعل الطبيب ينصح المرأة بتأخير الحمل لم تنته بعد، فهناك بعض العوامل الأخرى التي تجعل الطبيب يتأخر فِيْ محاولة الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض، ومن هذه العوامل

  • إذا خضعت المرأة لعملية تمدد وكشط بعد الإجهاض، فقد تتسبب هذه العملية فِيْ حدوث مضاعفات تحتاج إلَّى بعض الوقت للتعافِيْ.
  • إذا تعرضت المرأة لنزيف حاد أثناء عملية الإجهاض، فإن جسدها يستغرق بعض الوقت حتى يتعافى تمامًا ويصبح حاملًا مرة أخرى.

الفحوصات اللازمة بعد الإجهاض

لاستكَمْال عرض أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض الصناعي، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك بعض الإجراءات التي يجب أن تتبعها المرأة ويوصي بها الطبيب بعد الإجهاض الاصطناعي، ومن هذه الفحوصات