معلومات عَنّْ قطر بالتفصيل، معلومات مفِيْدة جدا

فِيْ هذا المقال نقدم لكَمْ معلومات مفصلة عَنّْ دولة قطر، معلومات مفِيْدة للغاية، تقع دولة قطر فِيْ شبه الجزيرة العربية وتشترك فِيْ حدودها البرية جنوبا مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين. العاصمة الدوحة. قطر شبه جزيرة وكان لها مكانة عظيمة فِيْ الحضارة الإسلامية فِيْ الماضي، وقد شارك شعبها فِيْ تشكيل أول أسطول بحري لنقل الجيوش الإسلامية أثناء الفتوحات. العثمانيون لمدة 4 قرون، ثم بعد انهِيْار الحكَمْ العثماني، أصبحت قطر محمية بريطانية حتى نالت استقلالها عام 1971، وتحكَمْها عائلة آل ثاني منذ منتصف القرن التاسع عشر، ويحكَمْها حاليًا الشيخ تميم بن حمد بن. خليفة آل ثاني.

الجغرافِيْا والسكان والمناخ

تقع قطر بين خطي عرض 24 و 27 شمالاً وخطي طول 50 و 52 شرقاً، وتبلغ مساحتها 11437 كيلومتراً، وطولها 185 كيلومتراً، وعرضها 85 كيلومتراً، وتضم مجموعة جزر وسلاسل صخرية ومياه ضحلة.

وبحسب إحصائيات عام 2016، يبلغ عدد سكان قطر 2.5 مليون نسمة، يعيش معظمهم فِيْ العاصمة الدوحة، وثلاثة أرباع السكان من المسلمين، والباقي من ديانات أخرى. اللغة الرسمية فِيْ الدولة هِيْ اللغة العربية، ويعمل عدد غير قليل من مواطني الدول العربية المجاورة فِيْ قطر.

مناخ قطر حار جداً صيفاً، حيث تصل درجات الحرارة فِيْه إلَّى 50 درجة مئوية صيفاً ودافئ شتاءً، وتتراوح درجات الحرارة بين 7 و 24 درجة مئوية شتاءً.

النشاط التجاري والاقتصادي

يعتبر النفط المصدر الرئيسي للدخل القومي فِيْ قطر، ويتم إنتاج ما يقرب من مليون برميل يوميًا، بالإضافة إلَّى الاستثمار المحلي المباشر فِيْ البنوك القطرية، وعَنّْدما تم اكتشاف أكبر مخزون غاز بحري فِيْ العالم فِيْ المنطقة الشمالية من الدولة، شهدت قطر ازدهار اقتصادي كبير، أصبحت صناعة الحديد والألمنيوم من أهم مصادر الدخل، وذلك بفضل وجود أكبر مصنع للألمنيوم فِيْ العالم فِيْ مدينة مسيعيد القطرية. إلَّى جانب بعض الصناعات مثل الأسمنت والصلب وبعض الصناعات الحرفِيْة.

على الرغم من الحصار الاقتصادي والسياسي حول قطر من قبل الدول المجاورة لها، ظلت قطر رائدة فِيْ المنطقة من الناحية الاقتصادية، حيث ارتفع معدل النمو الاقتصادي من 2.5٪ فِيْ عام 2017 إلَّى 3.1٪ فِيْ عام 2022 بسبب انخفاض الواردات وتعافِيْ أسعار النفط. أشارت بعض التقارير إلَّى أن قطر زادت إنتاجها من الطاقة فِيْ عام 2017، حيث أعلنت الحكومة زيادة بنسبة 20٪ فِيْ إنتاج الغاز من حقل الشمال، الذي تشترك فِيْه مع إيران. ومن المقرر زيادة انتاج الغاز المسال الى 100 مليون طن سنويا اضافة الى زيادة انتاج النفط الى ستة ملايين برميل يوميا.

مركز الجزيرة الإعلامي

تعد قناة الجزيرة من أشهر القنوات الإعلامية فِيْ العالم العربي وحتى فِيْ العالم ولديها العديد من القنوات الناطقة بلغات مختلفة مثل الجزيرة الفرنسية والجزيرة الإنجليزية والجزيرة مباشر مصر والجزيرة الرياضية والجزيرة. – الجزيرة الوثائقية. ومع ذلك، تواصل تقديم المواد الإعلامية للمواطن العربي.

الوضع الاجتماعي فِيْ قطر

قطر هِيْ الأولى عالميا من حيث دخل الفرد، فهِيْ تصل إلَّى 129 ألف دولار سنويا، والأسعار فِيْ دولة قطر منخفضة جدا، ولكل مواطن سيارة فاخرة، والدوحة تشتهر بالعديد من الفنادق والفِيْلات . الحريات السياسية المتاحة هناك، وبسبب التقدم الاقتصادي والازدهار المالي، تم اختيار قطر هناك لاستضافة كأس العالم لكرة القدم بحلول عام 2022، وهذا الأمر دفع قطر إلَّى تجهِيْز مجموعة من الملاعب الرياضية الكبيرة والفاخرة التي تكلفتها ميزانية عالية جدًا. .

أهم المواقع السياحية والأثرية فِيْ قطر

المتاحف

تختلف المتاحف فِيْ قطر فِيْ تنوع معروضاتها ومجموعاتها، مثل متحف الأوقرة الذي يعرض بعض المقتنيات الشعبية، ومتحف الأسلحة الذي يعرض الأسلحة القديمة التي استخدمت فِيْ الحروب السابقة، ومتحف الخور الذي يحتوي على العديد من الآثار. من الدول السابقة، ومتحف قطر الوطني الذي يحتوي على العديد من الآثار الإسلامية.

الجساسية

مجموعة من الكتل الصخرية تحتوي على العديد من القطع الأثرية القديمة

الشواطئ

أبرزها الخور والفويرط لأنها تتميز بجمالها العالي والخلاب ووجود الكثبان الرملية والرملية ذات الأشكال الجميلة التي يصل ارتفاعها إلَّى 30 متراً ويأخذها الزوار كحلقات للعجلات الأربع. قيادة السيارات.

منتجع الغارية

إنه منتجع ساحلي وبه العديد من أماكن التنزه والشقق السكنية.

مدينة قطر علاء الدين

علاء الدين

هِيْ مدينة بنيت خصيصا للألعاب والترفِيْه، بها بحيرة اصطناعية تعزز جمال المدينة وتحيط بها 40 فندقا تخدم السياح.

جزيرة النخلة

يوجد بها العديد من المطاعم العالمية التي تقدم المأكولات البحرية والمأكولات العالمية، وفِيْها العديد من الأماكن للترفِيْه عَنّْ الأطفال، بخلاف النقل البحري.