متى يقل بكاء الطفل الرضيع

الطفل يبكي

أول ما يفعله الطفل فور ولادته ونزوله أو خلعه من بطن أمه هُو البكاء، والبكاء فِيْ هذه الحالة هُو أحلى صرخة تسمعها أذنك فِيْ كل حياتها، لأنها تعَنّْي أنها جديدة. الروح على قيد الحياة وهِيْ أيضًا دليل على أن الطفل بخير وهذه الصرخة تطمئن طبيبه وأمه وأبيه على الهدوء بسرعة.

غالبًا ما يكون الطفل هادئًا فِيْ الأسابيع الأولى بعد الولادة، ولكن بعد شهر يبدأ فِيْ البكاء كثيرًا، فِيْ الصباح والمساء، وعَنّْدما يريد أن يشرب أو يأكل أو يغير ملابسه أو يريد. والدته، وهناك العديد من الأسباب التي تعرفها الأم بشكل غريزي عَنّْدما يبكي طفلها، فهِيْ تهدئه على الفور.

تجربتي مع صرخة ابنتي الأولى

قبل أن نعرف متى يقل بكاء الطفل، سأخبرك أولاً عَنّْ تجربتي مع طفلي الأول. كنت صغيرًا جدًا عَنّْدما أنجبت طفلي الأول، كان عمري 19 عامًا فقط فِيْ ذلك الوقت ولم يكن لدي أي خبرة فِيْ تربية الأطفال . عَنّْدما ولدت بكت كثيرا لأول مرة، وعَنّْدما كنت فِيْ الغرفة سمعت صوتها، العملية والطبيب هدأها وطاقم التمريض وهدأت سريعا.

بقيت طفلي الجميل هادئًا جدًا، ولم تبكي كثيرًا، لكنها نامت أيامًا ولم أسمع صوتها، وحسدني الناس على هدوئها، خاصة فِيْ الأربعين يومًا الأولى.

لكن بعد شهر أو أقل، بدأت ابنتي فِيْ البكاء والصراخ بصوت عالٍ. أحيانًا كنت قادرًا على تهدئتها عَنّْدما تكون جائعة. أبقت فمها مغلقا عَنّْدما أطعمتها الحليب. لقد أعطيتها الطعام والحليب والماء دون جدوى، كَمْا أنني غيرت ملابسها دون جدوى.

فأخذتها إلَّى الطبيب وأخبرني أنها مصابة بإلتهابات شديدة فِيْ الأذن، مما جعلها تبكي كثيرًا وأحيانًا تبكي بسبب المغص الشديد، وبعد ذلك تعلمت التمييز بين البكاء الطبيعي والبكاء.

تجربتي مع طفلي الصغير

أما تجربتي الثانية مع ابنتي الصغيرة، فكانت على عكس أختها تمامًا، كانت هادئة جدًا، ومتعلّقة جدًا بي، ولعبت وضحكت كثيرًا، ولم تبكي إلا عَنّْدما أرادت الحليب، وأعطيتها الحليب فهدأت بسرعة أنت تلعب بجانبي عَنّْدما أنام

أكد لي هذا أنه ليس كل الأطفال متشابهِيْن عَنّْدما يتعلق الأمر بالبكاء، فهِيْ بطبيعتها طفلة هادئة وطفل يبكي كثيرًا، لكن حدث شيء غريب مع ابنتي الصغيرة بعد 6 أشهر واضطررت إلَّى تركها من أجل بضعة أيام مع عائلة زوجي بسبب الجراحة.

ثم تغيرت وبدأت تبكي كثيرًا، تمامًا مثل أختها من قبل، ولم أكن أعرف السبب، لكنها غالبًا ما كانت تبكي بسبب الحرارة الشديدة أو سوء الحالة العقلية لأنني تركتها.

متى يقل بكاء الطفل

يقل بكاء الطفل فِيْ الحالات التالية

  • يهدأ الطفل عَنّْدما تكون حفاضاته نظيفة وليست متسخة.
  • عَنّْدما لا يكون جائعا أو يريد الماء.
  • عَنّْدما يكون لديه قسط كاف من النوم المريح.
  • يقل بكاء الطفل عَنّْدما يستطيع التحدث والتعبير عما يشعر به، فلا داعي للبكاء بنفس القدر.
  • ينخفض ​​بكاء الطفل تدريجياً أو حتى قليلاً عَنّْدما يبلغ الطفل 3 أو 4 أشهر

خصائص بكاء الرضيع العادي الشديد

قد يبكي الطفل بشدة وتكون الأم قلقة بشأنه، ولكن قد يكون الأمر طبيعياً، وخصائص بكاء الطفل الطبيعي، حتى لو كان شديدًا، هِيْ كَمْا يلي

  • يبكي الطفل بمعدل 1 إلَّى 3 ساعات فِيْ اليوم.
  • يشتد بكاء الأطفال خاصة فِيْ المساء.
  • يبكي بشكل مستمر ومنتظم كل يوم وتزداد شدة البكاء فِيْ وقت معين من اليوم وعادة ما يكون هذا الوقت ثابتًا ولا يتغير كل يوم وتزداد شدة البكاء.
  • تزداد حدة بكاء الطفل عَنّْدما يبلغ 6 أو 8 أسابيع، أي بعد إتمام شهر من حياته.

متى تقلق الأم من بكاء طفل

ومع ذلك، هناك حالات بكاء تستدعي القلق وتأخذ الأمر على محمل الجد واصطحب الطفل فورًا إلَّى الطبيب عَنّْدما تلاحظ ما يلي

  • يبكي الطفل باستمرار ولا يتوقف عَنّْ البكاء على الرغم من محاولات الوالدين العديدة لتهدئة الطفل بشتى الطرق.
  • بكاء الطفل يشبه الصراخ، مما يدل على أنه يتألم.
  • قد يكون بكاء الطفل طبيعيًا دون صراخ، لكنه مستمر ومتواصل على الرغم من المحاولات العديدة لتهدئة الطفل.