اكبر عشائر الاردن بالترتيب ونبذة عَنّْ الاردن

الأردن من الدول العربية التي خاضت حرباً مع قوات الاحتلال الإسرائيلي لأنها أثبتت تاريخها العربي الأصيل والقوي.

يوجد فِيْ الأردن عدة مراكز لعلاج أكثر من نوع واحد من السرطان ومدينة الحسين الطبية خير دليل على ذلك.

أعظم عشائر الأردن، حسناً

أولاً عشائر بني حسن

هم أكبر العشائر فِيْ الأردن على الإطلاق، وهم بالطبع يتكونون من عشائر مختلفة، على الرغم من صعوبة حساب هذه العشائر أو سردها.

بشكل عام، تنقسم عشائر بن حسن، أكبر عشيرة فِيْ الأردن، إلَّى مجموعة عشائر منها المشاكبة، والنصيرة، والحراشة، والسلمان، والخوالدة، والزيود، والخلايلة. والعثمان وعشائر أخرى.

ثانيًا عشائر العبادي

وهِيْ من ثاني أكبر العشائر فِيْ الأردن، وتتكون من 32 عائلة منها المناصير وشبلي.

ثالثاً عشائر الدعوة

تعتبر ثالث أكبر عشيرة فِيْ الأردن حيث تتكون من ثلاث عشائر رئيسية

الرشايدة والشبيكات، وكذلك عشيرة الرشايدة التي تضم عائلات مثل الزغاتيت والموصله. أما عشيرة الخصيلات فتشمل عائلات مثل الغرير وأبو سويد. لعشيرة الشبيكات عدد من العائلات منها البشر والربيعه.

رابعاً عشائر الطفِيْلة

وتتكون من اثنتي عشرة عائلة، بما فِيْ ذلك عشيرة العبيدي، وعشيرة الكلالدة، وعشيرة البحرات، وعشيرة الهلال، وعشيرة آل سعود، وعشيرة الحميداء، وعشيرة الشوابكة.

أعظم عشائر الأردن، حسناً

عشائر أخرى فِيْ الأردن

عشائر الملح

وهِيْ إحدى العشائر المهمة جدًا فِيْ الأردن لأنها تتكون من عشائر مسلمة وعشائر مسيحية، بما فِيْ ذلك عشيرة مطالقة وعشيرة النجادات وعشيرة المرايح وعشيرة السميحين.

وينتمي أيضًا إلَّى آل السعيدي، عشيرة الدراوشة، عشيرة الطقاطة، عشيرة الزوايدة، الأصل من قبيلة عَنّْزة، عشيرة ذي راشد، عشيرة الأتون، عشيرة آل- عشيرة مناجا والصويلحين.

عشائر بني صخر

وتتكون من سبع عشائر، من بينهم فقط جبورو وخريشة وفايز.

العشائر العدوانية

وتتكون من خمسة فروع هِيْ العساف والكايد والصالح والسكر والنمر.

عشائر العجرمة

وتتكون من عشيرة الصوير وعشيرة الشرقيين وعشيرة الحرافِيْش وعشيرة المطيري.

عشائر الزرقاء

تعيش فِيْ محافظة الزرقاء وتنقسم إلَّى عشيرة المشاكبة وعشيرة الحراشة. عشيرة الدلابة. عشيرة السلمان .. عشيرة العويسات. عشيرة الزيود. عشيرة شقيق رشيدة. عشيرة الخلايلة. عشيرة العثمان. عشيرة الحسينات. عشيرة عباس. عشيرة الرويشد. عشيرة العموش. عشيرة الحماد. عشيرة السميرات. عشيرة الحسبان. عشيرة الخزالة.

علم الاردن

معلومات عَنّْ الاردن

نجح الأردن فِيْ العديد من الحضارات المختلفة التي أدت فِيْ النهاية إلَّى إنشاء الأردن الحديث حيث عاش الإنسان فِيْ العصر الحجري القديم (500000-14000) قبل الميلاد والعصر الحجري الأوسط (14000-8000 قبل الميلاد) فِيْ الأردن وكان الإنسان البدائي فِيْ ذلك الوقت يعيش على صيد الحيوانات. .

على وجه التحديد، فِيْ عام 2022، أعلن العلماء عَنّْ اكتشاف مجموعة من بقايا الخبز التي تم تصنيفها على أنها الأقدم فِيْ العالم على الإطلاق.

كَمْا شهد الأردن واحدة من أهم الحضارات والممالك البشرية وهِيْ المملكة النبطية وعاصمتها البتراء والمدينة الوردية البتراء شاهدا على هذه الحضارة.

كَمْا عاشت فِيْ الأردن الحضارات التالية مثل الموآبيين والأدوم والبيزنطيين والرومان.

أما العصر الإسلامي فكان حاضراً وقوياً فِيْ التاريخ الأردني، وكذلك آثار الدولة العثمانية القديمة.

ظل الأردن تحت حكَمْ الاحتلال حتى 25 مايو 1946، عَنّْدما وافقت الأمم المتحدة على الاعتراف بالأردن كَمْملكة مستقلة وذات سيادة بعد انتهاء الانتداب البريطاني.

كَمْا أعلن البرلمان الأردني الملك عبد الله الأول ملكًا، لكنه اغتيل عام 1951 أثناء مغادرته المسجد الأقصى فِيْ القدس.

عام 1955 انضم إلَّى الأمم المتحدة، وفِيْ عام 1956 أعلن الملك حسين تعريب قيادة الجيش وسلمه لضباط أردنيين.

الطبيعة فِيْ الأردن

الطبيعة فِيْ الأردن ساحرة ومتنوعة، لأن الأردن يضم العديد من النباتات ومنها النادرة، لذا فإن محمية ضانا وحدها تضم ​​أكثر من 800 نوع نباتي.

من حيث الحياة الحيوانية، الأردن موطن لحوالي 78 نوعا من الثدييات والضبع المخطط وابن آوى الذهبي والثعالب والقطط البرية.

يوجد فِيْ الأردن أيضًا خمسة أنواع من البرمائيات و 97 نوعًا من الزواحف.

ونظراً لموقعها الجغرافِيْ فهِيْ تعتبر أيضاً من أهم الممرات للطيور المهاجرة، ويبلغ عدد أنواع الطيور المسجلة فِيْ الأردن حوالي 425 نوعاً.

قدمنا ​​لكَمْ معلومات مختلفة عَنّْ أكبر العشائر الأردنية، بالترتيب، مع شرح للعشائر الأخرى فِيْ الأردن التي تتمتع بشهرة وسمعة طيبة، مع بعض المعلومات الموجزة عَنّْ الأردن.