‏مدة خروج الكورتيزون من الجسم

ما هِيْ المدة التي يستغرقها الكورتيزون لمغادرة الجسم

هناك العديد من العوامل التي تساعد على خروج الكورتيزون من الجسم، بما فِيْ ذلك نوع الدواء الذي يتناوله المريض، وعمر المريض وحالته العامة، فضلاً عَنّْ استعداد الجسم لإخراج الكورتيزون منه.

حجم الجسم وفرق الوزن من العوامل المهمة التي يبدأ الطبيب المعالج فِيْ معرفتها من أجل تغيير جرعة الدواء بحيث ينسحب الكورتيزون تدريجياً من الجسم، الأمر الذي يستغرق أحياناً عدة أسابيع. تخلص منه.

عَنّْد تناول الاطفال دواء لحساسية الصدر يبدأ الطبيب المعالج بجرعة 3 مرات يوميا وبعد الشفاء يقوم الطبيب بتخفِيْض الجرعة حتى تصل مرتين يوميا ثم مرة واحدة يوميا حتى انتهاء العلاج ويكون الكورتيزون تدريجيا. انسحبت من الجسد.

مدة إفراز الكورتيزون من الجهاز الهضمي والجسم

كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن مدة خروج الكورتيزون من الجسم تستمر عدة أسابيع، وانسحابه المفاجئ يعطل الجهاز الهضمي ويسبب عددًا من الأعراض، بما فِيْ ذلك قرحة المعدة، فضلًا عَنّْ عدم قدرة الجهاز الهضمي على إفراز مادة الكورتيزون. الطبقة المخاطية الواقية لجدار المعدة.

يؤدي خروج الكورتيزون من الجسم إلَّى إصابة المعدة بالعديد من الأمراض الخطيرة، خاصةً عَنّْدما يتآكل جدارها أو يضعف. يقول الأطباء إن هناك عدة خطوات يجب اتخاذها للوقاية من اضطراب المعدة عَنّْد التوقف عَنّْ تناول الكورتيزون، وتشمل هذه الخطوات المهمة

  • يجب على المريض الذي يتناول أدوية الكورتيزون تجنب الأطعمة الحمضية مثل الليمون والبرتقال والطماطم.
  • الحاجة إلَّى عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة لمنع إفراز حمض المعدة خلال فترة انسحاب الكورتيزون.
  • التقليل من كَمْية الطعام التي يتناولها المريض يوميًا، حتى يتمكن من الاعتماد على كَمْيات صغيرة تساعد المعدة على الهضم بسهُولة.
  • تناول المشروبات العشبية المفِيْدة للجسم وخاصة المعدة وإفراز الكورتيزون منها، يمكنك تناول الزنجبيل أو النعَنّْاع، ولكن أيضًا تناول الشاي بالكَمْون.
  • ضرورة تجنب المشروبات الكحولية التي تزعج جدار المعدة، وكذلك الحد من المشروبات المنشطة مثل القهُوة.
  • الاعتماد على منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالبروتين فِيْ جميع الأطعمة التي يتناولها المريض أثناء النهار.

كَيْفَِيْة التخلص من دواء الكورتيزون فِيْ الجسم

من المحتمل أن مدة خروج الكورتيزون من الجسم تعتمد على العديد من الأشياء التي يمكن للمريض القيام بها للتخلص من جميع الآثار الطبية للمادة، ومنها

  • الاعتماد على الغذاء الصحي والمناسب للجسم للمساعدة فِيْ تقويته وتزويده بكافة العَنّْاصر الغذائية والفِيْتامينات التي يحتاجها حتى يتمكن المريض من تحمل جميع الأعراض عَنّْد سحب الكورتيزون من الجسم.
  • الحاجة إلَّى الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم لساعات متتالية أثناء الليل للتخلص من الكورتيزون.
  • الحد من تناول المشروبات المنشطة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافِيْين، مثل الشاي والقهُوة، وتجنب المشروبات الكحولية.
  • من الأمور الأساسية التي يجب على المريض الانتباه لها عدم التوقف عَنّْ تناول جرعات الكورتيزون بنفسه، لذلك يجب عليه أولاً استشارة طبيب مختص، لأن هذه المادة تحتاج إلَّى التوقف تدريجياً للتخلص من جميع أعراضها فِيْ الجسم. .

ما هِيْ الآثار الجانبية للإيقاف المفاجئ للكورتيكوستيرويدات

هناك العديد من الآثار الجانبية التي تؤثر على الجسم عَنّْد توقف الكورتيزون فجأة حيث يعاني المريض من العديد من الأعراض منها

  • انخفاض مفاجئ فِيْ ضغط الدم بالجسم.
  • يتعرض الشخص لحالة من الإرهاق الشديد والإجهاد إلَّى جانب الرغبة فِيْ التقيؤ المستمر.
  • الشعور المستمر بألم فِيْ البطن، وكذلك الإسهال أو الإمساك مما يتسبب فِيْ إصابة المريض بتشنجات شديدة فِيْ البطن.
  • أحد الأعراض الخطيرة هُو توقف الكورتيزون فجأة دون خفض نسبة السكر فِيْ الدم تدريجيًا.
  • اضطراب المعدة وتشوهها من أعراض انسحاب الكورتيزون، لذلك قد يعاني المريض من انتفاخ فِيْ المعدة.
  • تعاني بعض النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية، مما يسبب لهن الكثير من القلق والتوتر.

الأرق وعلاقته بالكورتيزون

عَنّْدما يكون هناك خلل فِيْ الغدة الكظرية ويتوقف إفراز الكورتيزون الطبيعي فِيْ الجسم، فإنه يسبب الأرق وعدم القدرة على النوم، مما يؤدي إلَّى إجهاد الجسم الشديد بسبب عدم القدرة على الراحة.

عَنّْدما يتوقف دواء الكورتيزون فجأة وينتظر الجسم الإفراز الطبيعي للكورتيزون فِيْه وتأخره تظهر العديد من الأعراض الخطيرة، وهنا يوصى بفحص الطبيب المعالج لوصف الجرعة المناسبة للمريض لمساعدته. سحب هذه المادة تدريجياً من الجسم.

الكورتيزون والتخلص من الالتهابات

عَنّْدما يتوقف المريض عَنّْ تناول جرعة الدواء، فإنه يسبب العديد من الإصابات فِيْ الجسم كَمْا أنه عرضة للإصابة بالفِيْروسات المعدية، لذلك ينصح بمراقبة مستمرة من قبل طبيب مختص. تجنب هذه الأعراض.

من الممكن أن يكون الطبيب المعالج مهتمًا بوصف عدة لقاحات لتجنب أي فِيْروسات معدية تصيب أجهزة الجسم، ومن بين هذه اللقاحات

  • الحاجة إلَّى لقاح الإنفلونزا السنوي للمساعدة فِيْ حماية الجسم الضعيف من الإصابة بنزلات البرد.
  • عَنّْدما تظهر على الشخص الذي يتناول الكورتيزون أعراض المرض، مثل تقرحات فِيْ الوجه أو ارتفاع درجة حرارة الجسم، وكذلك الشعور بالألم عَنّْد التبول، يوصى هنا بفحصه من قبل الطبيب ليصف العلاج المناسب وتجنب أعراض انسحاب الكورتيزون. .
  • يوصي العديد من الأطباء بالتطعيم للمساعدة فِيْ حماية الجسم من المرض وارتفاع درجة حرارته، وكذلك اتباع جميع الخطوات الطبية التي يصفها الطبيب لتجنب أي أعراض خطيرة جدًا على الشخص.

شاشة العظام والكورتيزون