‏أين تقع محكَمْة العدل الدولية

أين تقع محكَمْة العدل الدولية

تقع محكَمْة العدل الدولية فِيْ لاهاي بهُولندا فِيْ منطقة قصر السلام حيث أنشأتها الأمم المتحدة عام 1946 م.

تم إنشاء هذه المحكَمْة لتحل محل محكَمْة العدل الدولية الدائمة، والتي كانت موجودة سابقًا فِيْ هُولندا عام 1922 م، حيث أصبحت محكَمْة العدل الدولية المقر الرئيسي للعدالة الخاصة فِيْ الأمم المتحدة وتضم أعضاء من جميع البلدان.

الغرض من محكَمْة العدل الدولية

بعد معرفة الإجابة على السؤال حول مكان وجود محكَمْة العدل الدولية، سنناقش الآن أهداف هذه المحكَمْة، لأنه لا شك فِيْ أن هناك أهدافًا محددة تم إنشاؤها من أجلها

  • الهدف الرئيسي والمهم لمحكَمْة العدل الدولية هُو العمل على حل النزاعات والخلافات والمشاكل الموجودة بين جميع البلدان، لأنها تعمل على نطاق واسع وفعال لإيجاد حلول معقولة لهذه المشاكل.
  • وتهتم محكَمْة العدل الدولية بالنظر فِيْ جميع القضايا المرفوعة أمامها من قبل دول مختلفة ضد دول متصارعة أخرى والبحث عَنّْ حلول وساطة فِيْما بينها.
  • إذا كانت المحكَمْة مهتمة بالبحث عَنّْ حلول قانونية واستشارات سليمة لجميع نزاعاتهم، قم بتقديم هذه الحلول إلَّى الهِيْئات الدولية التي تنتظر المساعدة فِيْ حل النزاعات.
  • خلال الثمانينيات، شهدت المحكَمْة الدولية ازدهارًا كبيرًا ونشاطًا ملحوظًا فِيْ قدرتها على إصدار قرارات سليمة للمساعدة فِيْ حل النزاعات القانونية بين الدول، باستثناء أن قراراتها خلال هذه الفترة كانت قليلة ومتباعدة فِيْ الماضي.
  • وسحبت الولايات المتحدة اعترافها باختصاص هذه المحكَمْة، الأمر الذي ساعدها على الالتزام بجميع القرارات الصادرة عَنّْ المحكَمْة الدولية، بحيث يتم قبول ما تعتبره الدول مناسبًا، ويتم رفض القرارات غير الملائمة.

أهم واجبات محكَمْة العدل الدولية

يتعين على محكَمْة العدل الدولية القيام بالعديد من المهام الضرورية والأساسية، ومن أهمها ما يلي

  • تتمثل المهمة الأساسية والرئيسية للمحكَمْة فِيْ تسوية النزاعات بين الدول وحالات النزاع، وبالتالي يتم إصدار الأحكام والآراء، والتي تخضع لكلتا الدولتين المتنازعتين.
  • فِيْ إصدار أي أحكام أو طلبات إلَّى بلد النزاع الذي يعتبر الطرف الآخر فِيْ الدولة “أ”