علاج السواد حول الفم طبيا

علاج السواد حول الفم طبيا

ومن الحلول التي تأتي بنتائج سريعة وفعالة فِيْ علاج مشكلة السواد حول الفم حلول طبية تتم من خلال زيارة أحد مراكز التجميل والأطباء المتخصصين فِيْ علاج مشاكل الجلد وعلاج السواد حول الفم. يعتمد الفم طبيا على الطرق التالية

1- كريمات تفتيح البشرة

تعتبر كريمات تفتيح البشرة من أهم الإجراءات التي تأتي فِيْ الصدارة عَنّْد العديد من الأطباء، والتي يلجأون إليها بشكل مباشر ومبدئي فِيْ حالات بسيطة لا تحتاج إلَّى مستحضرات تجميل، مع مراعاة أن الأمر غير مبالغ فِيْه.

بالإضافة إلَّى بذور العَنّْب، فإن كريمات تفتيح البشرة غنية بالمواد الطبيعية. كَمْا أنها غنية بالفِيْتامينات التي يحتاجها الجلد ليبدو أكثر نقاءً. تحتوي بشكل أساسي على فِيْتامين C المعروف بأهميته للبشرة، وكذلك فِيْتامين E الذي يمنح البشرة الحيوية والنضارة اللازمتين.

كَمْا توجد الكريمات العلاجية التي تحتوي على خلاصة القهُوة وهِيْ مكون شائع فِيْ علاج مشاكل البشرة وتجعلها أكثر نضارة لأنها تزيل الطبقة المعروفة باسم طبقة الجلد الميت وتعمل على إزالة التصبغ من الجلد.

من أشهر الكريمات الطبية المستخدمة فِيْ العلاج الطبي للسواد حول الفم هُو كريم البانثينول وهُو من أفضل الكريمات التي ينصح بها العديد من الأطباء للتخلص من الاسمرار حول الفم وترطيب البشرة وإمدادها بغنى. مواد طبيعية تساعد على إبقائه طازجًا.

2- التقشير الكيميائي

إحدى طرق العلاج المعروفة حاليًا لمشاكل الجلد التي تنتشر بين العديد من الأطباء أصبحت مشكلة التقشير الكيميائي، والتي تمكن الأطباء من خلالها من علاج السواد حول الفم ومشاكل تصبغ أخرى فِيْ الوجه وجميع أجزاء الجسم.

يعمل هذا النوع من العلاج عَنّْ طريق التخلص من طبقة الجلد الميتة على سطح الوجه كَمْا يساعد على التخلص من الصبغة التي تسبب السواد حول الفم وغير مرغوب فِيْها على الإطلاق لوجودها على الجلد ويعرف باسم الميلانين.

ومع ذلك، يجب الحرص مع هذا النوع من العلاج، وهذا ضروري لتجنب عملية التقشير الخاطئة، لتجنب إزالة الطبقة الأولى من الجلد على الوجه، حيث يؤدي ذلك إلَّى كوارث ومشاكل كبيرة للبشرة.

يمكن أن تؤدي هذه المشاكل إلَّى حَقيْقَة أنه عَنّْدما يتجمع الجلد وتظهر طبقة جديدة، يمكن أن تظهر أغمق من الطبقة الأولى، لذلك من الضروري اختيار الطبيب بعَنّْاية والتأكد من قدرته على القيام بهذا الأمر، لذلك أن الإيجابي لا يتحول إلَّى سلبي وأن المشكلة تزداد سوءًا.

بعد الانتهاء من عملية التقشير الكيميائي، يجب وضع واقي من الشمس لحماية الوجه من التعرض لأي مشكلة ناتجة عَنّْ أشعة الشمس لمزيد من الحماية ولمنع الضرر الناتج عَنّْ التقشير. تطبيق المضاد الحيوي وكريم الحروق ولكن بناء على نصيحة الطبيب.

3- العلاج بالليزر

العلاج بالليزر هُو أحدث طريقة يتم استخدامها الآن فِيْ علاج العديد من مشاكل الجلد، والتي يلجأ إليها الآن معظم الأطباء ويمكن اتباعها فِيْ كل من الحالات الصعبة بدرجة عالية من السواد حول الفم، وفِيْ الحالات البسيطة التي تريد نتيجة سريعة.

هذا النوع من العلاج مناسب لجميع أنواع البشرة، حيث يتم ضبطه على درجات حرارة معينة يختارها الطبيب بناءً على نوع الجلد ومستوى تحمله لإشعاع الليزر، ويحقق النتائج فِيْ المرة الأولى وتكون واضحة.

ومع ذلك، فإن الطبيب يوجه الشخص الذي خضع لجلسة الليزر لتجنب التعرض لأشعة الشمس ويصف بعض الكريمات لاستخدامها بعد كل مرة يتم فِيْها توجيه الوجه إلَّى أشعة الليزر.

بالإضافة إلَّى ذلك، وعلى الرغم من حَقيْقَة أنه تم تحقيق نتيجة كبيرة من الجلسة الأولى، فإن طريقة العلاج الطبي للسواد حول الفم باستخدام جلسات الليزر تستغرق وقتًا معينًا قد يصل إلَّى شهُور للوصول إلَّى النتيجة النهائية.

بالإضافة إلَّى ما تم ذكره، تختلف علاجات الليزر من شخص لآخر من حيث الوقت، بناءً على عدة عوامل امتصاص الجلد، ومدى المرض، ودرجة الليزر المستخدم فِيْ الجلسة.

الأعراض التي تتطلب زيارة الطبيب

هناك حالات لا تستجيب للطريقة التي يتم بها علاج السواد حول الفم والتي تم توضيحها وعرضها فِيْ عرض طرق العلاج الطبي للسواد حول الفم بل تظهر الحالة العديد من الأعراض التي تؤكد الحاجة الذهاب للطبيب لمعرفة سبب المشكلة، وتشمل هذه الأعراض

  • لاحظ أن البقع السوداء حول الفم تنتشر وتتزايد بسرعة، وحجم البقعة يتوسع.
  • السواد حول الفم فِيْ حالة تغير حيث تتغير درجة السواد من درجة معتدلة إلَّى درجة أعلى.
  • عَنّْدما تحدث الحكة فِيْ المنطقة التي تظهر فِيْها البقعة حول الفم، أو يحدث نزيف من الموضع.
  • إذا ظهرت البقعة بشكل غير منتظم، فهذا يعَنّْي أنها لا تحتوي على حواف متساوية ومنتظمة.
  • إذا كانت البقع السوداء تتقشر من وقت لآخر.
  • إذا شعرت بألم عَنّْد تقشر البقع من تلقاء نفسها.

أسباب السواد حول الفم

ترجع مشكلة سواد حول الفم إلَّى العديد من العوامل التي تؤثر عليه بشكل رئيسي، والتي يجب تجنبها بما يمكن تجنبه ومعالجته بما يندرج تحت المشاكل العضوية وتقديم علاج للتسمير حول الفم.