تلبيس الاسنان معلومات مفِيْدة ونصائح ذهبية

تلعب الأسنان دورًا مهمًا جدًا بالنسبة للإنسان، سواء كان طفلًا أو شابًا أو شيخًا أو شيخًا. فمن ناحية، تساعد الأسنان والأضراس، سواء كانت أمامية أو خلفِيْة، على إبراز الجمال، وخاصة جمال الفم والوجه. من ناحية أخرى، تؤدي الأسنان والأضراس القوية إلَّى التمتع بمضغ صحي. من المعروف أن المضغ السيئ يسبب العديد من المشاكل سواء فِيْ عملية الهضم فِيْ المعدة أو فِيْ عملية الكلام. لذلك فليس من المستغرب أن يكون تجميل الأسنان والحفاظ عليها قد جذب انتباه الإنسان واهتمامه منذ القدم، ويعود بعضها إلَّى عصر الفراعَنّْة فِيْ مصر. يذكر البعض أن الملكة نفرتيتي كانت أشهر شخص اعتني بأسنانها لأنها كانت شديدة القلق على جمال وصحة أسنانها من خلال استخدام المواد المتوفرة فِيْ وقتها لتلميعها وحمايتها.

الوقاية خير من العلاج

يتفق أطباء الأسنان بالإجماع على أهمية منع التسوس وحمايته ويؤكدون أنه أفضل ألف مرة من علاج تسوس الأسنان الذي غالبًا ما يكون مكلفًا للغاية ويترك ندبات على الأسنان، وقد يتطلب العلاج أحيانًا قلع بعض الأسنان أو الأضراس حتى يكون لديك أسنان لامعة وقوية فِيْ الفم مثل اللؤلؤة المتلألئة المنظمة، يجب الحفاظ عليها وحمايتها من التسوس، والخطوة الأولى فِيْ هذه الرحلة هِيْ العَنّْاية بالأسنان والفحوصات الدورية مع الطبيب. ويجب عليك تنظيف أسنانك بالفرشاة بشكل يومي وخاصة قبل الذهاب إلَّى الفراش. حتى لا تتحول بقايا الطعام إلَّى مواد حمضية أثناء النوم، مما يؤثر على أسنانك ويمكن أن يسبب تسوسها. يجب أيضًا توخي الحذر بشأن أنواع الأطعمة التي تتناولها. وهذا يتطلب عدم تناول الكثير من السكر والشوكولاته، ويمكن استبدال السكر بالسكريات الطبيعية الموجودة فِيْ الخضار والفواكه.

عملية تضميد الاسنان

هُو غطاء يوضع على السن التالف بشرط أن يتم تغطيته بشكل كامل وتتم هذه العملية بشكل أساسي لإعادة السن إلَّى شكله وحجمه الطبيعي بالإضافة إلَّى تحسين مظهر الأسنان وتقويتها وفِيْ بعض الحالات يمكن اللجوء إلَّى عملية تغطية الأسنان وهِيْ

  • إذا كان المرض يعاني من كسر بالأسنان وعدم قدرة الحشوات على سد هذا الفراغ بشكل كامل والذي يكون نتيجة الكسر. تركيب الجسر.
  • طبقة البلاك تحمي الأسنان وتمنعها من التشقق.
  • تكَيْفَ الأسنان مع مضغ الطعام حيث تعمل هذه العملية على إصلاح الأسنان وعلاجها.
  • يمكن القيام بهذه العملية بهدف تجميلي وهُو تحسين مظهر الأسنان واستعادة لونها وشكلها.

تلف الأسنان

  • حدوث حساسية الأسنان، لأن عملية التتويج تتطلب نحت الأسنان قبل عملية تغطيتها، وتجدر الإشارة إلَّى أن درجات النحت تتفاوت بين خفِيْف وثقيل، حتى يصبح شكل الأسنان أكثر رقة مما يجعل يؤدي إلَّى حساسية الأسنان للأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة.
  • تعاني باستمرار من رائحة الفم الكريهة بعد تاج الأسنان مباشرة، وذلك بسبب ترك فراغ بين السن الأصلي والسن المغطى به، مما يؤدي إلَّى تراكَمْ بقايا الطعام داخل الأسنان، مما يسبب رائحة كريهة. من تكاثر البكتيريا فِيْ هذه الأماكن.
  • عدوى بكتيرية يحدث هذا العرض فِيْ بعض الحالات النادرة للأشخاص الذين خضعوا لجراحة تاج الأسنان، ويتم علاج هذه الحالة بإعادة فتح السن الذي أجريت عليه الجراحة ويتم علاجها عَنّْ طريق إزالة البكتيريا المسببة للعدوى.
  • فِيْ بعض الحالات النادرة جدًا للأشخاص الذين خضعوا لهذه الجراحة، تؤدي الإصابة الشديدة للأعصاب فِيْ القناة العصبية إلَّى فقدان المريض كل أو جزء من حاسة التذوق.