إذا ضربك زوجك كَيْفَ تتصرفِيْن

عَنّْدما يضربك زوجك كَيْفَ تتصرفِيْن

الضرب ظاهرة منتشرة فِيْ جميع دول العالم، وعلى الرغم من أن العديد من المجتمعات من مختلف الأديان والثقافات ترفض هذا العمل الشنيع، إلا أن هناك بعض الرجال الذين يواصلون ضرب زوجاتهم وممارسة القوة لبناء السلطة عليهم. جدار من بعض المنطق الهُوى.

أظهرت الأبحاث التي أجراها مركز مكافحة العَنّْف الأسري أن 60٪ من النساء يتعرضن للضرب من قبل أزواجهن، وأن معدلات الطلاق ناتجة فِيْ الغالب عَنّْ العَنّْف الجسدي الذي يمكن أن يصل إلَّى مستوى الإعاقة.

ناهِيْك عَنّْ الإيذاء الجسدي، فقد يحدث أن يمر الزوج، فِيْ لحظة غضب أو تحت ضغط نفسي، بضرب زوجته برفق، ولكن بسبب تأثيره النفسي الشديد على الأنثى، سنناقش فِيْ العرض. جواب سؤال لو كان زوجك يضربك كَيْفَ تتصرفِيْن بالتفصيل للتخلص من هذه المشكلة

1 أظهر اعتراضك على الإساءة

بالطبع لن تقبل أي امرأة أن يتعرض لها حبيبها وزوجها للإيذاء اللفظي أو الجسدي، ولكن من الطبيعي أن تمر الزوجة بمثل هذا الموقف مع رجل فِيْ طريق الحياة المليء بالمصاعب والتحديات، و يجب أن تتعلم كَيْفَ تتصرف بذكاء فِيْ ذلك الوقت.

الصراخ أو الإهانة اللفظية لزوجك لن تفعل شيئًا، بل سيزيد الأمر سوءًا، لذلك عليك أن تتعلم التعبير عَنّْ الاعتراضات والغضب على الفعل بأقصى درجات الهدوء والحزم، وأخبره أنك غير راضٍ عَنّْ التصرف بهذه الطريقة.

أيضًا، لا تقبل الإساءة اللفظية أو الجسدية مرة أخرى، وابتعد عَنّْه لفترة من الوقت عَنّْدما تكون فِيْ المنزل من خلال عدم الابتسام له أو ممارسة الجنس معه حتى يعتذر، ولا تجعل له الأعذار فِيْ نفسك. بخلاف الإكراه والتعبير عَنّْ عدم رضاهم.

2 اطلب المساعدة من طبيب نفسي

استمرار النقاش فِيْ موضوعَنّْا، عَنّْدما يضربك زوجك، كَيْفَ تتصرفِيْن، فِيْ حال ضربك زوجك أكثر من مرة، أو يهِيْنك باستمرار، فعليك استشارة الطبيب النفسي للعلاقة والتحدث معه عَنّْ سلوك زوجك. معك، إذا كان طبيعيًا فعليك محاولة الاتصال به لشفاء شخصه.

3 اطلب الدعم من والديك

فِيْ حالة قيام زوجك بضربك للمرة الأولى، من المهم أن تساعدك أنت وعائلته على وضع حدود لا تسمح له بتكرار مثل هذا الفعل، سواء كان الضرب خفِيْفًا أو عَنّْيفًا.

4 ابتعدي عَنّْ زوجك فترة

من الإجابات على سؤال إذا قام زوجك بضربك، كَيْفَ تتصرفِيْن، عليك أن تصمت وتبتعد عَنّْ زوجك وعَنّْ المنزل لفترة من الوقت حتى يعلم أنه قد أساء إليك ويشعر أنه يمكن أن يخسر. بمثل هذه الإجراءات التي لا تناسبك، يمكنك العودة بمجرد أن يشعر بالأسف والاعتذار.

5 تحدثي إلَّى زوجك

ومن العوامل التي تساهم فِيْ حل المشكلات الزوجية سواء كانت نفسية أو اعتداء جنسي أن يناقش كل من الزوجين ما يريده فِيْ العلاقة الزوجية من حيث العلاج والأفعال.

لتخبري زوجك بمسار العمل الذي يناسبك وتخبريه أنك لن تقبلي الضرب أبدًا ويمكنك الاستعانة بأحاديث دينية أو فتاوى فِيْ حكَمْ ضرب الزوجة لإقناعه بأن فعل ذلك فعل. هذا غير مقبول بشريًا ولا حتى دينياً.

6 الاستقلال المالي

من الأشياء التي ستساعدك على اكتساب المكانة فِيْ نظر زوجك وحالة الاستقلال أنك تكسب المال لنفسك، لذا حاولي التقدم لوظيفة أو بدء مشروعك الخاص من المنزل.

ولكي لا تتأثري برفض زوجك اعتدال هذا العمل الشنيع وابتزازك بالمال أو الطعام والشراب، فإن قدرتك على شراء ضرورياتك لن تجعلك تقبل أي تصرف غير طبيعي فِيْ علاقتك الزوجية.

7 تتبع أفعالك

فِيْ حال قام زوجك بضربك لأول مرة فِيْ حياته ولم تكن طبيعته مماثلة لتلك التي ارتكبها من قبل، فعليك أن تسأل نفسك لماذا ضربك زوجك، وهذا لا يعَنّْي أنني أبرر عَنّْفك. إلا أن هناك أفعالًا معينة يمكن أن تجعل الرجل يفقد مشاعره فِيْ تلك اللحظة.

لذا حاول تغيير أسلوبك الذي يثيره أو تتجنبه فِيْ لحظات غضبه ولا تحاول أبدًا الإساءة إليه لفظيًا لأن الشخص، مهما كان ملائكيًا، فِيْ النهاية لا يهتم إلا بكرامته وراحة البال لحبه فِيْ وقت.

8 الابتعاد عَنّْه فِيْ أوقات الخلاف

أهم شيء يجب أن تفهميه فِيْ موضوعَنّْا إذا صدمك زوجك بكَيْفَِيْة تصرفك هُو أنه عَنّْدما تدخل فِيْ نزاع أو خلاف ومناقشة بينك وبينك.