من هُو جلال الدين الرومي

من هُو جلال الدين الرومي

الجواب على سؤال من هُو جلال الدين الرومي أنه شاعر وعالم أيضا فِيْ الفقه الحنفِيْ وبعض أنواع العلوم لأنه صوفِيْ وكان صاحب المثنوي الشهِيْر بالفارسية. وصاحب الأسلوب المولوي الذي ينسب إلَّى جلال الدين الرومي، وجلال الدين الرومي اشتهر بخبرته فِيْ العلوم الإسلامية، كَمْا برع فِيْ كتابة الشعر بالفارسية وعدة لغات أخرى.

اسم ونسب جلال الدين الرومي

معرفة اسم ونسب جلال الدين الرومي جزء لا يتجزأ من الإجابة على سؤال من هُو جلال الدين الرومي، وتحديداً جلال الدين محمد بن بهاء الدين محمد بن حسين بن أحمد آل-. خطيبي بن القاسم بن المسيب بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبدالملك بن عبد الرحمن بن أبي طاهر محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن بنشي طامي بكر السورة آل. – طامي بكر السورة بكري البلخي.

ولد جلال الدين الرومي فِيْ منطقة بلخ فِيْ خراسان، المعروفة الآن باسم أفغانستان، فِيْ بلدة صغيرة تسمى فاخش فِيْ طاجيكستان الحالية.

فِيْ ذلك الوقت كانت مدينة بلخ تابعة لإمبراطورية خوارزم الخرسانية، وكانت عائلة جلال الدين الرومي تتزاوج مع منزل خوارزم الحاكَمْ، فكانت والدته مؤمن خاتون ابنة خوارزم شاه علاء. – الدين محمد ووالدها بهاء الدين ولد الذي سمي على اسم سلطان الحكَمْاء لأنه كان يحب ذلك. لديه معرفة وفهم واسعان للقانون والدين والتصوف.

حياة جلال الدين الرومي

ولما وصل المغول إلَّى خراسان هاجرت أسرة جلال الدين هربًا من القمع المغولي إلَّى مدينة نيسابور، وهناك التقى الشاب جلال الدين بالشاعر الصوفِيْ فريد الدين العطار الذي أهداه مجموعته الشعرية، الذي أطلق عليه اسم أسرار نعمة، جعله يتعمق فِيْ بحر الشعر والروحانية والتصوف.

سافر جلال الدين مرة أخرى مع أهله وسافر حتى وصلوا بلاد الشام، ومن خلال الموقع الرسميك وصلوا إلَّى مكة المكرمة راغبين فِيْ أداء فريضة الحج، ثم واصلوا السير حتى وصلوا الأناضول واستقروا أخيرًا مع أهلهم فِيْ كرمان. سبعة. ثم ماتت والدته وتزوج جلال الدين من جوهرة خاتون وأنجب منها طفلان. هما سلطان ولد وعلاء الدين شلبي.

توفِيْت جوهرة خاتون زوجة جلال الدين، لكنه تزوج بعد ذلك من امرأة مجهُولة، لكنه أنجب منها ابنا أمير علم شلبى، وفتاة سماها الملكة خاتون. وفِيْ سنة ألف ومائتان وثمانية وعشرون إلَّى مدينة قونية التي كانت فِيْ ولاية السلجوق، بدعوة من علاء الدين كايقوباد، حاكَمْ الأناضول، الذي استقر هناك وعمل والد جلال الدين على إدارة مدرسة المدينة. قونية.

تلقى جلال الدين العلم من والده، وبعد وفاته، أكَمْل تعليمه على يد السيد برهان الدين محقق لأكثر من تسع سنوات، تعلم خلالها كل شيء عَنّْ العلوم الدينية والصوفِيْة. توفِيْ الشيخ برهان الدين سنة ألف ومئتين وأربعين، وبعد ذلك قرر جلال الدين أن يمارس عمل اللواء بالتدريس والوعظ فِيْ المدرسة.

خلال هذه الفترة، ذهب جلال الدين الرومي إلَّى مدينة دمشق، وهناك التقى بالشيخ محيي الدين بن عربي مؤلف الفتوحات المكية، وقدم جلال الدين مع بعض. فِيْ ذلك الوقت ومع تقدم السنوات، أصبح جلال الدين أكثر تطورًا فِيْ كل من جوانب المعرفة والامتنان.

لقاء جلال الدين الرومي بشمس الدين التبريزي

مع وصول عام ألف ومائتين وأربعة وأربعين دخل الشاعر الصوفِيْ الشهِيْر شمس الدين التبريزي إلَّى مدينة قونية. كان شمس الدين يبحث عَنّْ صديق للارتباط والعثور على أفضل شركة، وهذا الثنائي الودود لم يفترق أبدًا منذ التقيا لأول مرة حتى أصبحا موضع كراهِيْة وحسد لكثير من الناس، وذلك بسبب حَقيْقَة أن جلال آل. – نال الدين احتكار وحب شمس الدين التبريزي الذي كان قطب الصوفِيْة فِيْ ذلك الوقت.

لم يستمر الوضع فِيْ هذه السعادة طويلاً لأن شمس الدين التبريزي قُتل ولم يُعرف الجاني، لكن قيل إنه قبل وفاته بقليل سمع شمس طرقًا خارجية على باب منزله، فذهب إلَّى نظر من طارق لكنه لم يرجع بعد ذلك وكان جلال الدين الرومي حزينًا للغاية. تحولت وفاة صديقه المقرب شمس التبريزي، الذي ترك وراءه الموسيقى والقصائد والرقصات، فِيْما بعد إلَّى ديوان يسمى ديوان شمس الدين التبريزي.

تعاليم جلال الدين الرومي

فِيْ سياق مناقشة إجابة سؤال من هُو جلال الدين الرومي، تجدر الإشارة إلَّى أن جلال الدين الرومي كان مسلمًا يؤمن بتعاليم الدين الإسلامي، وجلال الجلال. استطاع الدين أن يجذب الكثير من الناس من ديانات ومذاهب وطوائف أخرى، وكذلك لجلال نفسه وأتباعه، فكل هذه الديانات كانت صحيحة وجيدة فِيْ أفكارهم.

والدليل الأبرز على ذلك أن جلال وأتباعه عاملوا المسلمين واليهُود والمسيحيين على حد سواء، وأن جلال الدين تأثر بشمس التبريزي وعبد القادر الجيلاني ومحي الدين بن عربي وآخرين. بناء على طلب من تلاميذه، وضع جلال الدين الرومي مبادئه وأفكاره فِيْ كتابه الخاص المسمى المثنوي. فِيْ أنظمته، استخدم خيوط من القصص اليومية، وتعليمات من القرآن، وملخصات لتجاربه الحياتية. .

استخدم جلال الدين الرومي عمدًا الموسيقى والشعر والأذكار الدينية كوسيلة للتقرب من الله لأنه كان يؤمن بأن الموسيقى الروحية تساعد كل من يسعى إلَّى الله ويكون له علاقة به. الموسيقى وسميناها السمع الصوفِيْ.

يعتمد التصوف السمعي على الدوران حول الشخص أثناء الاستماع إلَّى الموسيقى، ويعتقد المولودون أن الاستماع إلَّى الموسيقى هُو رحلة روحية تأخذ المرء فِيْ طريق الروح والحب للوصول إلَّى الكَمْال.

استشهاد جلال الدين الرومي

توفِيْ جلال الدين الرومي فِيْ السابع عشر من كانون الأول عام ألف ومائتين وثلاثة وسبعين، وحمل نعشه خمسة أفراد من خمس ديانات مختلفة ودفن بجوار قبر والده وسمي أتباعه بهذا اليوم. أو فِيْ تلك الليلة حفل زفاف وما زالوا يحتفلون بهذه المناسبة.

بعد وفاة جلال الدين الرومي، حول ابنه تعاليمه إلَّى سلوك للطالب. كان هذا معروفًا باسم طريقة مولفِيْ. انتشرت هذه الطريقة فِيْ جميع أنحاء العالم الإسلامي ووجدت قبولًا واسعًا فِيْ العالم الغربي أيضًا. العصر الحديث.

أعمال جلال الدين الرومي

الأعمال التي تركها جلال الدين الرومي جزء مهم من الإجابة على سؤال من هُو جلال الدين الرومي، وقد صنفت أعمال جلال الدين على النحو التالي

  • الُغُزل المحكَمْة.
  • الرباعية.
  • الثنائية فِيْ ستة مجلدات.
  • أخبار تريبيون.
  • سبعة مجالس.

أما قصائد وكتابات جلال الدين الرومي فهِيْ

1- ازدواجية المعاني

ثنائية المعاني هِيْ مجموعة قصائد باللغة الفارسية. أطلق عليه بعض المتصوفة الإنجيل الفارسي. كَمْا يعتبره الصوفِيْون من أهم كتب الشعر الصوفِيْ. وذكر حسين علي محفوظ أنه من تنظيم جلال الدين الرومي باللغة العربية، وأنه يحتوي على مخطوطة من نسخة عربية نادرة.

2- الدينونة العظمى

ويسمى هذا الديوان أيضا بديوان شمس التبريزي، وقد كتب فِيْ ذكرى وفاة صديقه العزيز وإلهامه على طريق الشعر والتصوف. كتب جلال أكثر من خمسين قصيدة نثرية وأربعين بيت شعر فِيْها.