أسباب ارتفاع ضغط الدم عَنّْد النساء

أسباب ارتفاع ضغط الدم عَنّْد النساء

من سن البلوغ، تتعرض النساء للعديد من التغيرات الهرمونية التي تزداد عمقًا معها فِيْ كل مرة تمر بمرحلة جديدة من الحياة مع الحمل والولادة وانقطاع الطمث وما إلَّى ذلك، وبالطبع يؤثر التغيير فِيْ مستوى الهرمونات فِيْ الجسم فِيْ كل مرحلة. ضغط الدم مما يسبب لهم الشعور بالاضطراب واضطرابات كثيرة فِيْ الجسم.

وهذا هُو سبب لجوئها فِيْ كل فترة إلَّى قياس ضغط الدم فِيْ الجسم، الأمر الذي يثير استغرابها وخوفها عَنّْدما تلاحظ أنها كَمْية كبيرة أعلى من المعتاد، لأن ضغط الدم المرتفع لا يعطي إنذارًا قبل ظهُوره. الأعراض التي تجعلها تظهر بشكل مفاجئ، وبالتالي بسبب أسباب ارتفاع ضغط الدم عَنّْد النساء، والتي يمكن أن تكون

1- دخول المرأة مرحلة سن اليأس

هناك بعض الهرمونات فِيْ جسم المرأة المسئولة عَنّْ الأنوثة، ومع بلوغ الفتاة سن البلوغ تزداد هذه الهرمونات بكَمْية قليلة مما يسبب تغيرات فِيْ جسدها، وتزيد هذه الهرمونات وتنقص فِيْ جسم المرأة أثناء فترة الحيض. الحمل والرضاعة وغيرها.

وبالتالي، عَنّْدما تقترب المرأة من سن اليأس، تنخفض نسبة هذه الهرمونات فِيْ الدم، مما يجعل المرأة عرضة لارتفاع ضغط الدم، مما قد يؤدي إلَّى إصابتها بأمراض أخرى إذا لم يتم التحكَمْ فِيْ الضغط فِيْ الوقت المناسب.

كل هذا يرجع إلَّى أن العلاقة بين الإستروجين وضغط الدم عكسية، فكلما قل هرمون الاستروجين فِيْ الدم، زاد الضغط، مما يتسبب فِيْ معاناة المرأة من بعض المضاعفات بعد انتقال الدورة الشهرية وانتهاءها من الجسم. هُو من بين أسباب ارتفاع ضغط الدم عَنّْد النساء.

2- تناول حبوب منع الحمل

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المرأة تلجأ إلَّى اختيار وسيلة منع الحمل المناسبة لها، ومن الآثار الجانبية الرئيسية لحبوب منع الحمل.

احتمالات تناول المرأة حبوب منع الحمل المصابة بارتفاع ضغط الدم أكثر من غيرها، خاصة إذا كانت تعاني من زيادة الوزن أو لديها جينات وراثية من أحد والديها تسبب ارتفاع ضغط الدم.

كل هذا بسبب حَقيْقَة أن حبوب منع الحمل تسبب اضطرابات هرمونية لأداء وظيفتها بشكل جيد، ولا تهتم المرأة بالبروتين الغذائي أو أسلوب حياتها عَنّْد تناول هذا النوع من الحبوب. أمراض خطيرة.

3- ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

التغيرات الهرمونية والجسدية التي تحدث للمرأة أثناء الحمل تجعلها عرضة للعديد من الأمراض، بما فِيْ ذلك ارتفاع ضغط الدم الحملي، والذي يعتبر أحد أنواع ارتفاع ضغط الدم الثانوي الناتج عَنّْ الاضطرابات الجسدية أثناء الحمل.

لكن لا داعي للقلق إذا تبين أنك تعانين من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، لأن الضغط سيعود إلَّى طبيعته بعد الولادة، لذلك فِيْ هذا الوقت يجب أن يخضعَنّْ للعلاج المناسب لتجنب الإصابة بأي من الأمراض الناتجة. من الضغط المرتفع الذي يمكن أن يختفِيْ ويترك آثاراً غير مكتملة فِيْ الجسم.

لذلك ينصح الأطباء المختصون المرأة بالاستمرار فِيْ مراقبة ضغط الدم لديها طوال فترة الحمل وكذلك الحفاظ على صحتها وتجنب الأطعمة والممارسات اليومية التي تزيد من الضغط، حتى تكون صحتها وصحة الجنين جيدة من خلال منع تكون جلطات الدم. فِيْ الدم والأوعية الدموية الرقيقة.

4- المرأة مصابة بداء السكري

من أكثر أسباب ارتفاع ضغط الدم عَنّْد النساء شيوعًا مرض السكري، وهُو أعلى عَنّْد النساء منه عَنّْد الرجال، وذلك بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تحدث غالبًا فِيْ جسد الأنثى فِيْ جميع أوقات حياتها، لأن هذه الاضطرابات تؤثر على الحركة والنشاط. من الأوعية الدموية فِيْ الجسم.

هذا يجعل المرأة التي لا تعتني بنفسها عرضة للإصابة بأمراض أخرى مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين وما إلَّى ذلك، لذلك من المهم للمرأة المصابة بالسكري أن تحافظ على صحتها وتراقب ضغط الدم والسكر بشكل منتظم للسيطرة على أي مفاجئ. اختلال التوازن الذي يظهر فِيْ الجسم أو عَنّْد ة الطبيب.

تساعد المراقبة المستمرة مرضى السكر على تجنب الأمراض الخطيرة، لذلك لا داعي للقلق إذا كنت تمارس الرياضة وتناول نظامًا غذائيًا صحيًا وتتبع نصيحة طبيبك، فهِيْ تساعد بشكل كبير فِيْ السيطرة على ضغط الدم والحفاظ على صحة الأوعية الدموية فِيْ الجسم.

5- السمنة عَنّْد النساء

وجود الدهُون الزائدة فِيْ الجسم والأوعية الدموية بسبب السمنة يجعل من الصعب تدفق الدم عبر الأوعية الدموية.

لذلك أرادت كل امرأة أن يكون وزن جسمها قريبًا من الوزن المثالي أو يتجاوزه بحد أقصى 20 كيلوغرامًا، مما يساعدها على تجنب الأمراض الخطيرة والمزمنة، لأن السمنة من أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى النساء غير المهتمات. فِيْه. عَنّْد ممارسة الرياضة أو تناول الطعام الصحي ومفِيْد فِيْ روتينها الغذائي.

6- يحتوي على نسبة عالية من الكافِيْين فِيْ الجسم

تهتم بعض النساء بشرب المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافِيْين لضبط مزاجهن، حيث يلاحظن بعد فترة أنهن يعانين من ارتفاع ضغط الدم، لأن هذه المشروبات تؤدي إلَّى زيادة إفراز الأدرينالين، وهُو من بين أسباب ارتفاع ضغط الدم، الدم عَنّْد النساء الخطرات.

لذلك يفضل عدم الإفراط فِيْ تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافِيْين، مثل الشاي والقهُوة ومشتقاتهما، وذلك بتناولها بكَمْيات قليلة لمساعدتها على الاستيقاظ وتحسين الحالة المزاجية عَنّْدما تحتاج فقط إلَّى تجنب التعرض لها. المخاطر الصحية الناتجة عَنّْ إرتفاع ضغط الدم المستمر فِيْ الجسم.

7- العادات السيئة مثل التدخين

هناك العديد من المخاطر الصحية التي يمكن أن يعاني منها المدخن، وذلك نتيجة وجود غازات سامة تدخل الجهاز التنفسي أثناء التدخين وبالتالي تؤثر على عمله، مما يجعل مستوى الأكسجين فِيْ الدم غير منتظم.

وهذا سبب معاناته من ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكري، وعدم قدرة الجهاز المناعي على الحفاظ على صحة الشرايين يزيد من الإصابة بالسكتة الدماغية، لذلك ينصح بالتوقف عَنّْ التدخين. – عدم الجلوس فِيْ أماكن بها مدخنون حتى لا يصاب الجسم بارتفاع ضغط الدم.

8- الأمراض التي تسبب ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن تكون إصابة النساء ببعض الأعراض من أسباب ارتفاع ضغط الدم عَنّْد النساء، وهذا مرتبط بنوع ثانوي من العدوى، حيث لا يفقد الجسم السيطرة على مقاومة الخلل ويرتفع ضغط الدم، أي أحيانًا. من الصعب السيطرة عليها وتتمثل هذه الأمراض فِيْ

  • إذا كانت المرأة تعاني من أمراض القلب أو الكلى، فإنها معرضة بشكل كبير للإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن، خاصة إذا كانت لا تشعر بالرغبة فِيْ ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي وعدم الاهتمام بالنشاط البدني.
  • ورم الغدة الكظرية.
  • ولادة امرأة مصابة بعيب خلقي فِيْ القلب يمنع حركة الانقباض والانبساط.
  • تتناول النساء بانتظام أنواعًا معينة من الأدوية، خاصة أدوية البرد والأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم.
  • وهِيْ تعاني من مرض فِيْ العظام والمفاصل يسبب لها آلاماً شديدة، مما دفع الأطباء إلَّى إعطائها أدوية تحتوي على الكالكوكايين والأمفِيْتامين.

أنواع ارتفاع ضغط الدم

تعاني بعض النساء من ارتفاع ضغط الدم دون أن تدرك ذلك، لأن ضغط الدم ليس له أعراض واضحة، مما يجعلها عرضة لأمراض خطيرة تؤدي بها إلَّى نوبة قلبية أو سكتة دماغية، لأنها لا تتناول العلاج، لأنها لم تكتشفه، يسبب أن المرض سوف يتطور فِيْ جسدها لسنوات عديدة.

بالرغم من سهُولة الكشف عَنّْ ارتفاع ضغط الدم، فبفضله تقوم المرأة المصابة بفحصه فِيْ بدايته، قبل أن يتفاقم ويتحول إلَّى نوع خطير، فإن حدوث ارتفاع ضغط الدم يكون على نوعين

1- ارتفاع ضغط الدم الأساسي

يعتبر ارتفاع ضغط الدم الأولي أكثر شيوعًا من غيره، وذلك لأنه ناتج عَنّْ خلل مؤقت يظهر فِيْ الجسم ويختفِيْ تأثيره بعد فترة، على سبيل المثال عَنّْ طريق تناول طعام به نسبة عالية من الملح، وممارسة نشاط بدني عَنّْيف، أو البقاء فِيْ الشمس لفترة طويلة.

فِيْ كل هذه الحالات، فإن الشعور بالدوار أو الصداع أو نزيف الأنف يشير إلَّى إصابتها بارتفاع ضغط الدم، ثم يجب أن تذهب لطبيب مختص وتعالج هذه المشكلة، لأن عدم علاجها يؤدي إلَّى تطورها التدريجي حتى تصبح مزمنة.

2- ارتفاع ضغط الدم الثانوي

المرأة التي تتعرض لارتفاع ضغط الدم الثانوي من المحتمل أن تصاب به نتيجة مرض آخر فِيْ الجسم، وهذا النوع يُلاحظ فجأة، بحيث يكون ضغط دم المرأة مرتفعًا جدًا عَنّْ الأعداد الطبيعية.

وذلك لعدم قدرة الجسم على مقاومة ضغط الدم وتحمل تبعات مرض آخر معًا، كَمْا أن نسبة النساء المصابات بهذا المرض منخفضة بشرط أن يحافظن على نمط حياة صحي.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

إن تدفق الدم عبر الشرايين بطريقة مضبوطة يحافظ على صحة الجسم ويمنع الإصابة بالعديد من الأمراض، لذلك عَنّْدما يتدفق الدم بشكل مفرط بسبب ارتفاع الضغط فإنه يؤدي إلَّى تلف الشرايين والدم. الأوعية الدموية، والتي لها تأثير خطير على جميع أعضاء الجسم.

عدم معالجة أسباب ارتفاع ضغط الدم عَنّْد النساء يعرضهن لمخاطر كبيرة يمكن أن تؤثر على حياتهن وتسبب مضاعفات مثل

  • يتطور تمدد الأوعية الدموية فِيْ جدران الأوعية الدموية، مما يتسبب فِيْ تلفها.
  • قصور القلب ومرض شديد.
  • التعرض لانفجار الأوعية الدموية الرقيقة فِيْ الجسم، بما فِيْ ذلك الأوعية الدموية فِيْ الدماغ، وانسدادها سيؤدي إلَّى إصابة المرأة بسكتة دماغية.
  • تضعف الأوعية الدموية فِيْ الكلى وبالتالي يضيق قطرها، مما يمنع تدفق الدم فِيْ عضو الكلى.
  • التأثير على الأوعية الدموية فِيْ العين.
  • لاحظ أن المرأة لديها مشكلة فِيْ الذاكرة والفهم.

كَيْفَِيْة تقييم قراءات ضغط الدم

من السهل على المرأة معرفة قراءة ضغط الدم لديها من خلال جهاز مراقبة ضغط الدم الذي يقدمه الطبيب، والاستمرار فِيْ قياسه من حين لآخر يساعدها على تجنب العدوى، وهُو أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى النساء. يجب أن تكون قادرة على تقييم الضغط المقاس لفحص صحتها، وهذا موضح فِيْ

  • مستوى الضغط الطبيعي يعتبر ضغط دم الشخص الطبيعي، عَنّْدما يكون ثابتًا، أقل من 80/120 ملم زئبق، ولكن عَنّْدما يلاحظ الأطباء أن مستوى الضغط يبلغ 75/115 ملم زئبق، فلا داعي للقلق.
  • مستوى الضغط قبل أن يرتفع عَنّْدما يظهر الجهاز أن الضغط الانقباضي فِيْ حدود 120 إلَّى 139 ملم زئبق وأن الضغط الانبساطي فِيْ حدود 120 إلَّى 139 ملم زئبق، فهذا يعَنّْي أن المرأة تقترب من مرحلة الخطر، و إذا كان العلاج المناسب مع عدم تناوله فِيْ الوقت الحالي، فسوف ينتقل ضغط الدم المرتفع ؛
  • بداية ارتفاع ضغط الدم عَنّْدما تلاحظ المرأة أن ضغط الدم الانقباضي يتراوح من 140 إلَّى 159 ملم والانبساطي من 90 إلَّى 99 ملم، فهذا يعَنّْي أنها فِيْ بداية مرحلة الخطر وتحتاج إلَّى الإنقاذ. أن الضغط المرتفع لا يتحول إلَّى مرض مزمن.
  • المرحلة الخطيرة من ارتفاع ضغط الدم عَنّْدما يتجاوز ضغط الدم الانقباضي 160 ملم والانبساطي 100 ملم، فهذا يعَنّْي أن المرأة وصلت إلَّى المرحلة الخطرة ويجب أن تذهب للطبيب لتقليلها.