قصص وعبر مؤثرة قصيرة قصص واقعية حزينة

نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال مجموعة من القصص المفِيْدة والقصيرة والمؤثرة والدروس التي نستخلص منها الدروس والأحكام، كل منا سيخوض تجارب فِيْ هذه الحياة، يرتكب الأخطاء ويكون على صواب، ولكن أولئك الذين لا يتعلمون من أخطاء الغيرة لن يكون لدينا الوقت الكافِيْ لتعلم كل شيء والحياة تختلف عَنّْ الامتحانات لأننا فِيْ الامتحانات نتعلم أولاً ثم نجتاز الاختبارات أما الحياة فنجوز أولاً ثم نتعلم منها.

أترككَمْ مع هذه القصص الآن لتتعلموا منها شيئًا مفِيْدًا.

  • ادخل السارق واخرج من الامير

كان هناك ملك صالح ليس له أبناء إلا ابنة واحدة، وكان هذا الملك قد بلغ سن الرشد وأراد أن يتزوج ابنته لمن يعتني بها ويحميها من بعده، إلا أن من يتزوج بنت الملك يصبح. ملك الأرض، ففكر الملك كثيرا فِيْ حيرة من يقبله زوج ابنته الوحيدة، حتى فجأة اتصل به رئيس الحرس وأمره بالذهاب إلَّى مسجد قريب ليرى إن كان هناك. كان شابًا يصلي ويقترب إلَّى الله فِيْ هذه الساعة المتأخرة من الليل. لن يفعل ذلك حتى لو كان يكرهها.

وفِيْ نفس الوقت كان هناك شاب فقير قرب المسجد منهك الفقر والجوع حتى قرر دخول المسجد وسرقة كل ما وجده أمامه لإشباع جوعه وذهب الشاب إلَّى المسجد فوجد الباب مغلقا، فخرج على جدران المسجد وقبل أن يقفز إلَّى المسجد نظر إلَّى السماء وقال يا رب لا أفعل إلا أشبع جوعى ولم أسرق فِيْ المسجد إلا لأني. هُو بيتك وأنت أرحم عبيدك “. ثم قفز الشاب إلَّى المسجد وراح ينظر يمينًا ويسارًا بحثًا عَنّْ شيء يصلح للسرقة، ويمكن بيعه ثم تناوله بثمن.” ودخلت الصلاة.

دخل رئيس الحرس والحراس المسجد وأغلقت ابوابه. فوجئوا بوجود هذا الشاب واقفا يصلي. كَيْفَ انه لم يحصل هنا كَيْفَ دخل وقال رئيس الحارس يبدو أن رغبته فِيْ الصلاة جعلته يتسلق سور المسجد ليخلو بربه فِيْ عتمة الليل ويدعوه. يا له من شاب تقي هُو. حالما انتهى الشاب من صلاته بدأ صلاة أخرى، وعَنّْدما شعر أن الحراس لا يزالون واقفِيْن، واصل صلاته وكاد ينهِيْ الصلاة حتى بدأ صلاة أخرى، حتى اندهش الحراس. من صلواته وعباداته الكثيرة، فأمر رئيس الحرس جنديين بالوقوف بجانبه، وبمجرد أن انتهى من صلاته أحضروه مباشرة قبل أن يبدأ مع الآخرين، وفعلوا ثم قادوه إلَّى المختار الذي سأتزوج به ابنتي، دخل الشاب الملك وهُو يرتجف من الخوف حتى أخبره الملك بقصته وأنه قرر أن يتزوج ابنته لمن وجده قادمًا إلَّى المسجد.

الفأر ينظر إلَّى الفخ

  • الفأر والفخ

كان هناك فأر يعيش فِيْ مزرعة وفِيْ أحد الأيام رأى صاحب المزرعة يخرج فخًا من صندوق، لذلك ركض الفأر حول المزرعة كالمجنون وهُو يصرخ لقد أحضروا مصيدة فئران … . …

فقال له الدجاجة واعترض إنك تزعجنا بصراخك وعويلك لأن الفخ لا يستخدم إلا فِيْ الفئران .. هذه مشكلتك فقط .. فذهب الفأر إلَّى الخروف وقال له أيها الخروف خذ تخمين، خمن لأنهم أتوا مع فخ. ابتسم الخروف وقال للفأر يا مسكين أيها الجبان، لماذا تمارس السرقة والتخريب وأنت خائف من العواقب

ولم يبق فِيْ المزرعة أي حيوان يطلب النجدة إلا البقرة التي قالت له باستخفاف فِيْ بيتنا فخ! هل هذا الفخ يصطاد الأبقار هل أعوذ بحديقة الحيوان وبعد أن علم أن كل واحد منهم يعتني بنفسه، قرر أيضًا أن يعتني بنفسه ولا يقترب من المصيدة أو المنطقة التي يوجد بها المصيدة. فجأة انكسر صمت الليل بفعل صوت الفخ الذي تم نصبه على الفريسة واندفع الفأر إلَّى موقع المصيدة ليرى الأفعى تتلوى بعد أن اصطدم الفخ بذيله. ثم جاءت زوجة المزارع وأمسكتها. ظن الفخ أنه قد أصاب أحد الفئران، لكن الأفعى عض زوجة صاحب المزرعة، لذلك أخذها الزوج على الفور، وتم نقلها إلَّى المستشفى، حيث تلقت الإسعافات الأولية، وعادت إلَّى المنزل مصابة بحمى شديدة. فذبح المزارع الدجاج ليقدم الحساء لزوجته، وتجمع أهله وجيرانه للاطمئنان على حالتها، فكان لابد من ذبح الخروف لإطعامهم، لكن الزوجة المسكينة ماتت بعد معركة مع السموم استمرت عدة سنوات. جاءت أيام ومئات المعزين واضطر المزارع إلَّى ذبح بقرة لتزويدهم بالطعام، لذلك أصبح الفأر الحيوان الوحيد المتبقي على قيد الحياة. . الخلاصة حتى إذا كانت المشكلة التي تظهر بالقرب منك لا تهمك فلا تقلل من شأنها، لأن عواقبها يمكن أن تؤثر عليك لاحقًا، وكَمْا قيل فِيْ السابق، من لا يتعلم من الآخرين، فهُو عظة ودرس. للناس من تلك القصص وبالرغم من قصر الانزعاج.