بحث عَنّْ الزلازل والبراكين فِيْ العالم بالصور

الزلازل والبراكين ظواهر طبيعية يعتبرها الناس كوارث لما لها من آثار جانبية تؤثر على حياة الإنسان وعالمه الخاص. حاول الإنسان إيجاد طرق للتنبؤ بحدوث الزلازل والبراكين وقام بالكثير من الأبحاث للحصول على معلومات دقيقة عَنّْ الزلازل والبراكين حتى نتمكن من إيجاد طرق للتعامل مع الآثار الجانبية التي تسببها الزلازل والبراكين.

هزة أرضية

الزلازل هِيْ حركات فِيْ طبقات الأرض تؤدي إلَّى حدوث زلازل. تختلف درجة الزلازل لأنه يمكن أن تكون هناك زلازل ضعيفة لا يشعر بها الإنسان العادي يمكن للشخص العادي أن يشعر بهزة متوسطة. لا يكون للهزات المعتدلة دائمًا تأثير سلبي على المنازل والممتلكات، وبالتالي فهِيْ ليست مدمرة. عَنّْدما يتعلق الأمر بالزلازل القوية، فهِيْ مدمرة، وتهدم المنازل والمباني، وتدمر الممتلكات البشرية وتتسبب فِيْ خسائر فادحة كثيرة. يتم قياس شدة الزلزال بوحدة ريختر، ويستخدم جهاز قياس الزلازل لقياس شدة الزلزال. اليابان هِيْ واحدة من الدول التي لديها أكبر عدد من الزلازل فِيْ العالم.

أنواع الزلازل

يوجد أكثر من نوع من الزلازل وهِيْ

الزلازل الداخلية وهِيْ الزلازل التي تحدث فِيْ المناطق الضعيفة من قشرة الأرض.

الزلازل البركانية وهِيْ الزلازل التي تحدث فِيْ المناطق التي يوجد بها العديد من الدول البركانية.

أسباب الزلازل

هناك العديد من الأسباب الغامضة التي تسبب الزلازل، لكن العلماء اكتشفوا بعض أسباب حدوث الزلازل، ومنها

1- وجود تشققات وتشققات فِيْ القشرة الأرضية.

2- حدوث البراكين.

3- وجود الطاقة المحجوزة فِيْ باطن الأرض.

4- حركة الصخور والانزلاق الصخري.

كَيْفَ تحدث الزلازل

تنشأ الزلازل دائمًا من مركز الزلزال، والذي يعتبر المركز الذي نشأت منه الزلازل. هناك زلازل تحدث على عمق 70 كيلومترًا وتعتبر زلازل بالقرب من سطح الأرض. وهناك زلازل أخرى تحدث على عمق 70 إلَّى 300 كيلومتر وتعتبر زلازل معتدلة كَمْا أن هناك زلازل تحدث على عمق 300 إلَّى 700 كيلومتر وتعتبر زلازل عميقة تحدث فِيْ الأرض. تحدث الزلازل بسبب حركة الصفائح التكتونية التي تغطي سطح الأرض، وتتكون من قشرة رقيقة وصلبة فوق طبقة كثيفة من الصخور الساخنة يتراوح عمقها بين 5 و 70 كيلومترًا. تحدث الزلازل نتيجة للحركة بين ألواح التكوين هذه عَنّْدما تكون الطاقة الانضغاطية على جانب صدع معين أكبر من قوة الانضغاط التي تربط الصخور معًا. تعتبر اليابان من أكثر دول العالم عرضة للزلازل، كَمْا أن العديد من الدول حول العالم عرضة للزلازل مثل إيران والهند وإندونيسيا وإيطاليا، ومن أشهر الزلازل التي حدثت فِيْ العالم تشمل زلزال أغادير الذي حدث فِيْ المغرب عام 1960 وزلزال الشلف الذي حدث فِيْ الجزائر عام 1980.

آثار الزلازل

للزلزال العديد من الآثار، بما فِيْ ذلك الآثار السلبية والإيجابية.

الآثار الإيجابية للزلازل.

1- ظهُور مصادر جديدة للمياه الجوفِيْة.

2- الصعود والسقوط فِيْ أجزاء من سطح الأرض.

الآثار السلبية للزلازل

1- تصفِيْة مدن سكنية كاملة

2 – هلاك كثير من الناس

3- خسارة كبيرة فِيْ الأرواح

4- يسبب موجات تسونامي تؤدي إلَّى خسائر كثيرة

5- تحدث الزلازل نتيجة تشققات فِيْ الأرض

البراكين

البراكين عبارة عَنّْ فتحات أو فوهات تحدث على سطح الأرض ولها عمق كبير فِيْ باطن الأرض، تخرج من خلاله الحمم البركانية الموجودة فِيْ باطن الأرض إلَّى سطح الأرض ولها شكل مخروطي دائمًا. تتكون الحمم البركانية من شظايا صخرية مختلفة وكتل سائلة تسمى ألفا، والتي تتراوح درجة حرارتها بين 800 و 1200 درجة مئوية. مزيج من الغازات، بما فِيْ ذلك ثاني أكسيد الكربون، والهِيْدروجين، والنيتروجين، وبخار المار، والعديد من الأحجار الكريمة، والصخور المتحولة، وغاز ثاني أكسيد الكبريت، والرماد البركاني ينبعث أيضًا من فوهة البركان.

تنقسم البراكين إلَّى براكين نشطة وبراكين خامدة، أي أنها أوقفت نشاطها لفترة طويلة.

صورة لبركان نشط

أجزاء من البركان

تتكون البراكين من أربعة أجزاء رئيسية هِيْ

مدخنة، فوهة، تعبئة غاز ومخروط.

أنواع البراكين

1- البراكين الطبقية.

2- براكين الحطام الصخري.

3- براكين الهضبة.

كَيْفَ تتشكل البراكين

تتشكل البراكين عَنّْدما تكون هناك بقعة ضعيفة على سطح القشرة الأرضية، والتي تندمج منها الصخور معًا بفعل حرارة باطن الأرض، وتسمى الصهارة، وقد أظهرت بعض الدراسات الأمريكية أن حوالي 90٪ من سطح الأرض يتكون من أصل بركاني.

آثار البراكين

  • يعيد تشكيل سطح الأرض مرة أخرى كَمْا تظهر الهضاب والمرتفعات والمنخفضات.
  • هناك العديد من الاستخدامات التجارية والصناعية للصخور البركانية.
  • زيادة خصوبة التربة.
  • وجود الينابيع الحرارية المستخدمة لأغراض العلاج والسياحة.
  • ظهُور بعض المعادن على سطح الأرض.
  • ظهُور الأحجار الكريمة على سطح الأرض.
  • يتم استخدامه لتوليد الكهرباء.

العلاقة بين الزلازل والبراكين

تحدث الزلازل والبراكين فِيْ نفس المنطقة عَنّْد حواف ألواح الأرض.

تظل الزلازل والبراكين من أكثر الظواهر الطبيعية تدميراً التي يخشى الإنسان منها، وتُبذل جهُود كبيرة للسيطرة عليها ومحاولة التنبؤ بحدوثها ومحاولة الحد من آثارها الجانبية. كان هناك العديد من الزلازل التي كان لها آثار مدمرة على حياة الإنسان والحضارة البشرية. . هناك العديد من البراكين حول العالم ومعظمها براكين خامدة كانت نشطة منذ قرون وليست نشطة حاليًا. العديد من البراكين استفاد منها الإنسان، ولكن حتى الآن يخشى البراكين ولا تجد أي فائدة أو ما يذكرها، بل على العكس فهِيْ سبب دمار ودمار يصيب الإنسان ويسبب الكثير من الخسائر المادية والخسائر فِيْ الأرواح. على الرغم من كل الجهُود التي يبذلها الإنسان، تظل الزلازل كارثة طبيعية تسبب الكثير من المشاكل، ويدعي الإنسان أن الله سيمنع حدوثها.