فوائد الحب الشمسي الرائعه لجسم الإنسان

يعتبر عباد الشمس من أشهر النباتات على سطح الأرض وينتشر على نطاق واسع فِيْ جميع أنحاء العالم. لها عدة أسماء أخرى مثل بذور عباد الشمس واللب السوري وكذلك الاسم الشائع لها وهُو دوار الشمس. تتميز بصغر حجمها وفِيْ نفس الوقت سهُولة الاستهلاك. الشمس) لأنه عبارة عَنّْ قرص دوار الشمس يشبه قرص الشمس نفسه، لذا فإن أفضل موسم نمو له هُو الصيف ويعرف العلماء العديد من الفوائد الصحية للجسم والتي سنتعرف عليها فِيْ هذا المقال.

فوائد حب الشمس لجسم الانسان

1_ يساعد على تقوية صحة القلب والأوعية الدموية

حب الشامسي مصدر استثنائي لفِيْتامين E والذي بدوره يساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض المختلفة، حيث يعتبر فِيْتامين E من مضادات الأكسدة القوية التي تقضي على الجذور الحرة وتمنعها من أكسدة الكوليسترول، عَنّْدما يكون الكوليسترول المؤكسد قادرًا على تلتصق بجدران الأوعية الدموية. تتراكَمْ الجلطات الدموية عليها بشكل كبير مما يؤدي إلَّى تصلب الشرايين وانسدادها ويعتبر سبباً فِيْ الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، ويحتاج الجسم إلَّى ربع كوب من بذور عباد الشمس يومياً للحصول على 90٪ من متطلبات الجسم اليومية

2_ مضاد قوي للالتهابات

تعد بذور عباد الشمس مصدرًا رائعًا لفِيْتامين E، وهُو أحد مضادات الأكسدة القوية القابلة للذوبان فِيْ دهُون الجسم. ينقل فِيْتامين E إلَّى جميع مناطق الجسم، مما يؤدي إلَّى تحييد الجذور الحرة التي تسبب تلفًا للجزيئات وهِيْاكل الجسم التي تحتوي على معظم دهُون الجسم. تقع مثل أغشية الخلايا وخلايا المخ. بالإضافة إلَّى الكوليسترول وحماية هذه المكونات الخلوية والجزيئية، يلعب فِيْتامين E دورًا هنا من خلال خصائصه الممتازة المضادة للالتهابات، مما يقلل من أعراض التهاب المفاصل والربو وجميع المشاكل الصحية التي تسببها الجذور الحرة والالتهابات.

3_ الوقاية من السرطان

أظهرت الدراسات الحديثة أن بذور عباد الشمس هِيْ مقاتل قوي ضد أنواع مختلفة من السرطان، لأنها تحتوي على عَنّْصر السيلينيوم بشكل ممتاز، لأن نقص هذا العَنّْصر (السيلينيوم) فِيْ الغذاء هُو سبب قوي للسرطان، لأن السيلينيوم يحفز إصلاح الحمض النووي. عملية فِيْ الجسم وبالتالي تعمل على منع انتشار الخلايا السرطانية فِيْ الجسم بالإضافة إلَّى إيقاف عملية التدمير الذاتي للخلايا.

تحتوي بذور عباد الشمس أيضًا على أحد أهم الإنزيمات التي تعمل كَمْضاد قوي للأكسدة فِيْ الجسم وهُو الجلوتاثيون بيروكسيديز، ويساعد على التخلص من السموم فِيْ الكبد، ولكن عَنّْدما ينقص هذا الإنزيم تتكاثر الجزيئات الضارة داخل الجسم، مما يؤدي إلَّى يدمر هذه الخلايا وكذلك الحمض النووي، مما يؤثر على نمو الخلايا السرطانية، ويمكن للجسم الاستفادة من هذه الإنزيمات عَنّْ طريق استهلاك 30٪ من حاجة الجسم اليومية للسيلينيوم عَنّْ طريق استهلاك ربع كوب من بذور عباد الشمس. فِيْتامين هـ الموجود فِيْ بذور عباد الشمس، يساعد أيضًا فِيْ تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمثانة والبروستاتا.

4 _ يساعد على تقوية صحة العظام

بما أن بذور عباد الشمس تحتوي على المغنيسيوم، وهُو عامل مهم فِيْ تقوية الصحة العامة وقوة العظام، على الرغم من أن الكالسيوم معروف فِيْ جميع أنحاء العالم كأحد العَنّْاصر القوية لصحة العظام، فإن المغنيسيوم ليس مشهُورًا مثل الكالسيوم. حيث يتركز المغنيسيوم بدرجة عالية فِيْ البنية الداخلية للعظام وعلى سطح العظام، فهناك بقايا تبقى مخزنة ولا يتم اللجوء إليها إلا عَنّْد الحاجة، كَمْا تحتوي بذور بذور عباد الشمس على عَنّْصر النحاس الذي يلعب دورًا مهمًا دور. دور فِيْ الإنزيمات المرتبطة بعمل الكولاجين والإيلاستين التي تدعم مرونة ونعومة العظام والمفاصل

5 _ مفِيْد جدا لصحة الأعصاب

يُعتقد أن بذور عباد الشمس عامل قوي فِيْ تعزيز صحة الأعصاب وإرخائها لأنها تمنع تراكَمْ الكالسيوم داخل الأعصاب، وبالتالي تمنع زيادة انتقال الناقلات العصبية.

يؤدي نقص المغنيسيوم الكافِيْ فِيْ الجسم إلَّى تقلصات العضلات والصداع النصفِيْ المستمر والشعور بالإرهاق والتعب، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن المغنيسيوم عامل مهم فِيْ المساعدة على التخلص من نوبات الصداع النصفِيْ المتكررة وانخفاض ضغط الدم. تحتوي بذور عباد الشمس على مادة التربتوفان ويعتبر هذا الحمض من الأحماض الأمينية التي تساعد على إفراز مادة السيروتونين والتي تعتبر ناقل عصبي يساعد الجسم على التخلص من الإجهاد والتعب ويعمل على تهدئته وإرخاء الأعصاب بشكل واضح.

6_ يساعد على حماية البشرة

يساعد وجود فِيْتامين E فِيْ بذور عباد الشمس على حماية خلايا الجلد لأنه يسمح للجزيئات المتفاعلة بتبييض البشرة دون الإضرار بخلايا الجلد، كَمْا يحمي فِيْتامين E البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالجلد، والتي أظهرت الدراسات الحديثة أنها فعالة. ضار جدًا بالجلد، وينصح الخبراء أيضًا بتناول الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين هـ فِيْ وجباتك اليومية

كَمْا وجدت بعض التجارب الأخرى التي أجريت على الفئران التجريبية أن بذور عباد الشمس تقلل من خطر الإصابة باضطرابات ضربات القلب التي تسبب الوفاة. قوة غذائية قوية للغاية مثل فِيْتامين إي وحمض الفوليك المعروف باسم حمض الفوليك والثيامين (فِيْتامين ب 1) والنياسين (فِيْتامين ب 2) بالإضافة إلَّى تزويد الجسم بالحديد الذي يحتاجه فِيْ يومه، وتعد بذور عباد الشمس من أهم النباتات فِيْ حياتنا ويجب ان نعتني بهم ونزرعهم ونستخدم حبة خاصة به كثيرا بعد ان نعرف كل الفوائد المعروفة لهذه الحبوب