علاج التهاب الاذن فِيْ المنزل

علاج التهابات الاذن بالمنزل

تحدث عدوى الأذن عادة بسبب نمو البكتيريا أو الفطريات داخل الأذن، ويحدد الطبيب المعالج العلاج بناءً على تشخيص الحالة ويعتمد فِيْ معظم الحالات على المضادات الحيوية لتقليل الالتهاب.

إلا أن بعض المعالجين بالأعشاب والوصفات من خيرات الطبيعة قد أكدوا أن التهابات الأذن يمكن علاجها فِيْ المنزل بالأعشاب، وإليكَمْ أبرز الوصفات التي نشجع على استخدامها

أولاً زيت الزيتون

يُعرف زيت الزيتون بأنه عامل قوي مضاد للجراثيم وبالتالي فهُو فعال جدًا فِيْ علاج التهابات الأذن. أولاً، يتم تسخين بعض الزيت وتوضع القطرات فِيْ الأذن وتستمر الوصفة لعدة أيام حتى يتم حل العدوى. شفِيْ تماما.

ثانياً زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للالتهابات ويتم تطبيق نفس الطريقة عليه عَنّْ طريق التسخين ووضع بضع قطرات فِيْ الأذن وخاصة فِيْ القناة.

ثالثاً زيت الزنجبيل

يعتبر هذا الزيت فعالاً جداً فِيْ علاج التهاب الأذن الوسطى والتهاب الأذن الخارجية، وقد أظهرت الدراسات أنه فعال جداً فِيْ علاج أي نوع آخر من الالتهابات مثل التهاب الفم، حيث يتم وضع بضع قطرات منه فِيْ الأذن.

رابعاً زيت الثوم

يُعرف الثوم عمومًا بخصائصه المضادة للبكتيريا ووضع بضع قطرات منه فِيْ الأذن سيزيل التهاب الأذن فِيْ غضون أيام.

نصائح لتخفِيْف آلام الأذن المصاحبة للالتهاب

عَنّْدما تصاب الأذن بالعدوى فإنها تترافق مع ألم شديد ولكن هناك مجموعة من العلاجات المنزلية وإليك بعض من تلك النصائح

1_ الكَمْادات الباردة

توضع قطعة من الثلج فِيْ منشفة جافة وتلف بإحكام وتوضع مباشرة على الأذن الملتهبة، وتتكرر هذه الطريقة عَنّْد تعرضها للألم.

2- كَمْادات ساخنة

توضع ضمادة تدفئة على الأذن الملتهبة، مع الحرص على عدم جعل درجة الحرارة مرتفعة للغاية، حتى لا تتعرض الأذن للحرق، ويتم تطبيق هذه الكَمْادات عادة لمدة 20 دقيقة حتى يزول الألم.

3- النوم بشكل سليم

إن عادة النوم فِيْ الوضع الخاطئ يزيد من آلام الأذن، لذلك من الأفضل النوم على وسادتين، فالأذن السليمة تكون على وسادتين والأذن الملتهبة على مستوى مرتفع مما يقلل من الشعور بالألم.

4- اشرب الكثير من الماء

بشكل عام، الماء مفِيْد جدًا للجسم، لذلك من الأفضل شرب المزيد من الماء عَنّْد الشعور بألم الأذن، حيث أنه يقلل من الالتهاب.

5- قطرات الأذن

ليس من الأفضل أبدًا استخدام قطرات الأذن بدون وصفة طبية لتجنب آثارها الجانبية، حيث أن معظم القطرات تسبب انفجار طبلة الأذن، لذا احذر من استخدام القطرات دون استشارة الطبيب.

أفضل قطرات أذن منزلية الصنع للكبار

بالإضافة إلَّى الوصفات الطبيعية التي تم ذكرها، هناك أيضًا مجموعة من الوصفات الطبية التي تساعد فِيْ علاج التهاب الأذن الوسطى، مما يعَنّْي أن هذه الوصفات لن تعمل مع الالتهابات الحادة المصاحبة لتمزق طبلة الأذن. فِيْما يلي أهم هذه الوصفات

1_ استنشاق بخار الاعشاب

فِيْ فصل الشتاء، بسبب الطقس البارد، تكون الأذنين والأنف عرضة للعدوى، لذلك يمكن استنشاق بخار الأعشاب عَنّْ طريق الأنف، وعَنّْدما يتدفق يصل إلَّى أنابيب الأذن، حول طريقة تحضير هذا البخار.

يتم ذلك عَنّْ طريق تحضير الماء الساخن وإضافة حفنة من الأعشاب مثل البابونج وشرائح الليمون واستنشاق البخار من الخليط.

2_ خل التفاح

خل التفاح من أشهر العلاجات المنزلية لمختلف الأمراض وخاصة الصداع المزمن وطريقة استخدامه بسيطة للغاية حيث يتم وضع القليل من خل التفاح خارجياً على مكان الألم وتكرر الوصفة عدة مرات حتى الشفاء كاملة.

3_ بصل

يعتبر البصل من أكثر العَنّْاصر الطبيعية المعروفة التي تساعد فِيْ علاج عدد كبير من الأمراض، بما فِيْ ذلك التهابات الأذن، أما طريقة التحضير، فِيْقطع البصل إلَّى شرائح ويوضع فِيْ الميكروويف لمدة دقيقتين.

ثم يُستخرج ماء البصل ويوضع فِيْ الأذن لفترة ثم يحرك رأسك لإسقاطه.

4_ بيروكسيد الهِيْدروجين

من الخيارات الفعالة لعلاج التهاب الأذن الوسطى وطريقة الاستخدام بسيطة للغاية، حيث يتم نقع القطن فِيْ هذا المحلول وإدخاله فِيْ الأذن وبالتالي إزالة البكتيريا المسببة للألم.

5_ اوراق الريحان

تطحن أوراق الريحان جيداً للحصول على الماء، ونضع بضع قطرات من هذا الماء فِيْ الأذن للتخلص من الألم.

6_ زيت الكافور

أضف بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس إلَّى الماء المغلي واستنشق البخار من هذا الخليط، فهُو أفضل علاج منزلي لعدوى الأذن.

7 _ الخل الأبيض والكحول

أظهرت الدراسات أن هذا المزيج فعال للغاية فِيْ علاج التهابات الأذن، حيث يتم تطبيق القليل من هذا المزيج خارجيًا على موقع الألم وتدليكه بلطف لبضع دقائق.

8_ فجل