بحث عَنّْ البيئة والتلوث

خلق الله الإنسان على كوكب الأرض وخلق له كل العَنّْاصر التي يحتاجها لمساعدته على تحقيق هدف خلقه، وقد قام الإنسان بالعديد من إجراءات البحث حول البيئة لمعرفة أسرارها وطرق الحفاظ عليها. إن بحث الإنسان عَنّْ البيئة وعَنّْاصرها ومكوناتها يتحدد بجهُوده فِيْ فهمها لعدة أغراض منها الاستخدام الأقصى لعَنّْاصرها وكذلك الحفاظ عليها حتى لا تهلك وتهلك معها.

العلاقة بين الإنسان والبيئة مفِيْدة للطرفِيْن، فكلما زاد فهم الإنسان للبيئة والحفاظ عليها، زاد استفادته منها.

مفهُوم البيئة

البيئة هِيْ كل ما يحيط بالبشر من الكائنات الحية والمخلوقات المختلفة مثل النباتات والحيوانات والأنهار والمحيطات. البيئة أيضًا عبارة عَنّْ مجموعة متشابكة من العديد من الأنظمة ويمكنك التفكير فِيْ البيئة على أنها كل ما يحيط بك من الأشياء التي يمكنك رؤيتها والأشياء التي لا يمكنك رؤيتها. تؤثر العَنّْاصر البيئية على حياة الإنسان بشكل مباشر وغير مباشر، تمامًا كَمْا يؤثر الإنسان على البيئة. العَنّْاصر البيئية متنوعة للغاية وتشمل البيئة الطبيعية – البيئة الصناعية – البيئة البيولوجية – البيئة الاجتماعية.

البحث عَنّْ البيئة وعَنّْاصرها

تتكون البيئة من أكثر من عَنّْصر وهمي.

1- العَنّْصر الطبيعي يتمثل بالعَنّْاصر الطبيعية التي خلقها الله للإنسان من حوله ومشاركته على كوكب الأرض، وهِيْ النباتات والحيوانات وجميع مكونات الغلاف الجوي والتربة والمناخ والهُواء والماء والأشجار والشمس والأنهار. والمحيطات والبحيرات وكل ما يمكن للإنسان استخدامه من الطبيعة لتسهِيْل حياته والتي من خلالها يمكن أن يصل إلَّى هدفه النهائي هِيْ عصور الكون.

2- العَنّْصر البيولوجي يتمثل فِيْ وجود الإنسان ككائن خلقه الله على الأرض ويتمثل فِيْ وجوده المادي. وأيضًا فِيْ التجمعات البشرية وما يتألف منها الوجود الإنساني.

3- العَنّْصر الصناعي هُو كل ما خلقه الإنسان من الأشياء التي استخدمها قدراته الخاصة وذكائه لترويض الطبيعة من أجل الحصول عليها من الامتيازات أو الوسائل التي تساعد الإنسان على تحقيق الغرض من وجوده على الأرض على مر العصور. من الارض. وتتمثل فِيْ المنشآت والأجهزة الصناعية والسدود والبحيرات الصناعية وطواحين الهُواء والعديد من الأشياء الأخرى التي أدخلها الإنسان إلَّى البيئة الطبيعية لتسهِيْل حياته. العديد من هذه العَنّْاصر مفِيْدة للإنسان ومضرة بالبيئة، وكثير منها مفِيْد للإنسان ولا تضر بالبيئة.

أسباب تلوث البيئة

1- الصيد الجائر تعامل الإنسان بوحشية مع الحيوانات، مما أدى إلَّى انقراض العديد من الأنواع الحيوانية المهمة فِيْ التوازن البيئي، وبالتالي فإن الصيد الجائر هُو من أهم الأشياء التي قام بها الإنسان ويهدد التوازن البيئي والبيئة الطبيعية. بطريقة رائعة. تعرضت أنواع حيوانية عديدة للأذى بسبب الصيد الجائر للإنسان من أجل استخلاص عَنّْاصر ومواد مهمة من الحيوانات لمنفعة الإنسان، لكنه لم يأخذ فِيْ الاعتبار عدم وجود توازن فِيْ استخراج هذه العَنّْاصر، الأمر الذي سيؤدي إلَّى انقراض الحيوانات وبالتالي يؤدي إلَّى خلل فِيْ توازن البيئة.

2- احتراق الوقود استخدم الإنسان العديد من مصادر الطاقة الأحفورية مما أدى إلَّى احتراق أول أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون بكَمْيات كبيرة. تؤثر زيادة نسبة أول أكسيد الكربون والغازات على البيئة وتؤدي إلَّى تلوث الهُواء. إن استخدام الإنسان المفرط للوقود الأحفوري فِيْ النقل والمصانع وفِيْ العديد من مجالات الحياة جعل تلوث الهُواء من أخطر المخاطر التي يتعرض لها الإنسان.

3- المبيدات الاستخدام البشري المفرط للمبيدات لقتل الحشرات يتسبب فِيْ تلوث الهُواء بسبب الغازات الضارة القادمة من المبيدات.

4- المخلفات الصناعية الضارة يتعامل الإنسان مع النفايات الصناعية بطريقة غير صحية من خلال أبخرة المصانع التي تلوث الهُواء وتلقي بالمخلفات الصناعية فِيْ المسطحات المائية أو تدفنها فِيْ التربة بطريقة غير علمية وصحية مما يؤثر سلبًا على البيئة.

5- عمليات التعدين نتيجة لاستخراج المعادن تتسرب الكثير من الغازات الخطرة من باطن الأرض مما يؤثر سلباً على البيئة ويؤدي إلَّى تلوث البيئة.

6- المخلفات البحرية إلقاء النفايات المعدنية والبلاستيكية فِيْ البحر يؤثر على حياة الأسماك ويهدد الثروة السمكية.

المخاطر التي تواجه البيئة

بسبب التنمية البشرية واهتمامه برؤية الكثير والكثير من النجاحات التي تفِيْده واهتمامه ببناء حضارة لنفسه، فقد أهمل البيئة. لذلك أثرت النهضة البشرية والتقدم على البيئة بشكل سلبي وأدى إلَّى تدهُورها، وبالتالي فإن البيئة تعاني من مخاطر كثيرة ومتعددة. يعتبر التلوث من صنع الإنسان من أخطر المخاطر التي تواجهها البيئة ويؤثر عليها سلبًا، وبالتالي سيؤثر سلبًا أيضًا على حياة الإنسان. من أهم المخاطر التي تواجه البيئة

1- العديد من الحيوانات معرضة لخطر الانقراض نتيجة قسوة الإنسان على الحيوانات، هناك العديد من الأنواع الحيوانية التي سبق أن تعرضت للانقراض، ويتوقع علماء الحيوان حاليًا انقراض العديد منها فِيْ السنوات القادمة. يؤثر انقراض العديد من الحيوانات على التوازن البيئي يعتبر الصيد الجائر من أبشع الجرائم التي يرتكبها الإنسان ضد الطبيعة الأم.

2- قلة المساحات الخضراء لجلب الناس الخشب من الأشجار واستخدامه فِيْ الصناعة للحصول على العديد من المنتجات كالورق والأثاث. قام الإنسان بقطع العديد والعديد من أشجار الغابات التي تلعب دورًا كبيرًا جدًا فِيْ توازن البيئة ودورة الحياة، وبالتالي بسبب جشع الإنسان كان هناك خلل فِيْ توازن البيئة بسبب قلة مناطق الغابات و قلة الأشجار، وقد أدى ذلك أيضًا إلَّى انقراض بعض الأنواع النباتية بسبب الجشع البشري.

3- الاحتباس الحراري بسبب الكَمْية الكبيرة من الغازات الضارة الناتجة عَنّْ استخدام كَمْيات كبيرة من الوقود الأحفوري، والتي تنتج عَنّْد استخدامها كَمْيات كبيرة من أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون، فهناك خطر حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري، والتي تتجلى فِيْ ذوبان الجليد من القارة القطبية الجنوبية، مما يؤدي إلَّى زيادة المسطحات المائية وغرق مساحات كبيرة من الأراضي.

4- تآكل طبقة الأوزون بسبب الاستخدام البشري للعديد من مركبات الكلوروفلوروكربون، حدث تآكل فِيْ طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من هروب الأشعة فوق البنفسجية، مما سيؤثر سلبًا على جميع الكائنات الحية على الكوكب.

دور الإنسان فِيْ حماية البيئة

خلق الله الإنسان الذي يتميز بوجود العقل الذي يمكنه التفكير به. لذلك، عَنّْدما يستخدم الإنسان عقله فِيْ تلويث البيئة، فعليه إيجاد طرق وحلول لحماية البيئة من التلوث والعمل على الحد من التلوث البيئي. الخطوات المهمة التي يجب على الإنسان اتخاذها هِيْ حماية البيئة

1- حظر الصيد الجائر للحيوانات والبحث عَنّْ محميات طبيعية لحماية مختلف أنواع الحيوانات من الانقراض

2- العمل على خلق مصادر طاقة متنوعة ونظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح

3- تركيب فلاتر على مداخن المصانع للحد من تلوث الهُواء

4- صياغة قوانين تمنع المصانع من تصريف المخلفات فِيْ المسطحات المائية

5- تجريم قطع الأشجار والعمل على المحافظة على الغابات والمساحات الخضراء الطبيعية

الأساليب التعليمية لحماية البيئة

1- إنشاء جمعيات محلية وعالمية لحماية البيئة

2- نشر ثقافة حماية البيئة

3- إقرار قوانين حماية البيئة

4- توعية الأطفال والشباب بمخاطر التلوث البيئي

5- تصوير أفلام وثائقية عَنّْ البيئة وأهمية حمايتها من مخاطر التلوث

6- إجبار المصانع على إيجاد حلول صحية وآمنة للتخلص من النفايات الصناعية دون تأثير بيئي

البيئة التي يحيط بها الشخص هِيْ كل ما لديه، لذلك يتعين عليهم فعل الكثير لفهم البيئة والعمل لمعرفة أسرارها من خلال الكثير والكثير من البحث. معرفة الكثير عَنّْها والاهتمام بها والاستفادة منها كثيرا. البيئة هِيْ كل ما يملكه الإنسان، وإذا فقدها يخسر كل شيء. لذلك يجب أن يعرف طرق تطويرها وحمايتها، وبسبب التلوث الذي حدث فِيْ البيئة، يجب عليه الخروج بأفكار وطرق يمكن من خلالها إصلاح كل التلوث الذي يحدث فِيْ البيئة. يعرف الإنسان نفسه من خلال بيئته، لذلك إذا أراد أن يحافظ على إنسانيته وإنسانه فعليه حماية بيئته والاهتمام بوجودها وعدم تلويثها.