هل يمكن العيش على كوكب المريخ

هل من الممكن العيش على المريخ

هل من الممكن العيش على المريخ بعض الأخبار المنتشرة والتي تظهر أن الإنسان يستطيع الآن العيش على سطح المريخ تعتبر أخبارًا حقيقية ولكن الإنسان سيواجه العديد من المشاكل فِيْ العيش فِيْ الفضاء لأن الحياة هناك مختلفة عَنّْ كوكب الأرض لذا يجب أن يكون الإنسان على دراية بما سيواجهه. لذا اتخذ كل الاحتياطات.

يُعد المريخ من أكثر الكواكب تشابهًا مع كوكب الأرض، لذلك يحاول العلماء تحقيق إمكانية وطريقة الحياة على المريخ، وهم يعرفون كل المتطلبات التي سيحتاجون إليها على المريخ.

ما هُو كوكب المريخ

يعتبر كوكب المريخ أحد الكواكب فِيْ النظام الشمسي ويحتل المرتبة الرابعة بين الكواكب وهُو من الكواكب الصخرية، كَمْا يعتبر من أقرب الكواكب إلَّى الكوكب، لذلك فهُو فِيْ المرتبة الثانية بعد كوكب الزهرة والمريخ. يعتبر من أكبر الكواكب من حيث الحجم والكتلة، حيث أن حجمه يساوي نصف حجم الكرة الأرضية لأبناء الأرض، والمريخ له أربعة فصول مثل الأرض.

يتميز كوكب المريخ بسطحه باللون الأحمر، كَمْا أن كوكب المريخ له قمرين يدوران حوله ويعتبر من الكواكب البيضاوية الشكل وهُو من الكواكب التي بها عواصف ترابية كبيرة ويوم المريخ واحد. يوم على كوكب الأرض، وهُو أطول بقليل منها بنحو أربعين دقيقة، باستثناء أن المريخ به أكبر بركان فِيْ النظام الشمسي على سطحه.

كَيْفَ تعيش على كوكب المريخ

هل من الممكن العيش على المريخ لكي يعيش الإنسان على سطح المريخ، يجب أولاً تلبية بعض المتطلبات التي تجعل الإنسان يعيش على الكوكب، وتشمل هذه المتطلبات ما يلي

  • لكي يعيش الناس والكائنات الحية على هذا الكوكب، يجب أن تكون درجة الحرارة قريبة من درجة حرارة الأرض.
  • يعد العيش على كوكب المريخ من الأشياء الصعبة التي لا يستطيع الإنسان تحملها لأن درجة الحرارة على الكواكب يمكن أن تصل إلَّى 6000 درجة مئوية.
  • لكن بعض العلماء يحاولون إيجاد بعض الحلول من خلال بناء بعض المستعمرات على المريخ.

مما يتكون كوكب المريخ

يتكون كوكب المريخ من بعض الأشياء وهذه هِيْ العَنّْاصر الأساسية الثلاثة وهِيْ كالتالي

  • القشرة القشرة هِيْ نفسها الموجودة على كوكب الأرض والقمر وهِيْ قشرة مكونة من صخور بازلتية وبعض الأجزاء الأخرى من القشرة المكونة من صخور بركانية أنديسايت وهِيْ صخور غنية بالسيليكا.
  • الستارة تشبه طبقة الستارة الموجودة على المريخ إلَّى حد بعيد طبقة الستارة التي يتكون منها كوكب الأرض. يتكون كوكب المريخ من صخور البيريدوتيت ويحتوي على أشياء كثيرة مثل الأكسجين والحديد والسيليكون والمغنيسيوم.
  • النواة قلب المريخ هُو نصف مساحة سطح الأرض، لكن قلب المريخ يختلف عَنّْ قلب كوكب الأرض. على كوكب المريخ، اللب سائل تمامًا لأن سطحه سائل ويتكون من الحديد الصلب وعَنّْاصر من النيكل والكبريت.

المناخ على المريخ

مناخ المريخ شديد البرودة لأنه يتكون من غلاف جوي رقيق وهذا الغلاف الجوي بعيد جدًا عَنّْ الشمس، بالإضافة إلَّى وجود العديد من العوامل التي تؤثر على مناخ المريخ مثل العواصف الترابية التي تحدث على سطح الكوكب، وجود العديد من القمم الجليدية وبخار الماء يتكون كوكب المريخ أيضًا من ثاني أكسيد الكربون، والذي لا يستطيع البشر تنفسه.

بالإضافة إلَّى وجود العديد من البراكين، حيث يعتبر بركان المريخ أكبر بركان فِيْ المجموعة الشمسية، يعتبر المريخ من أبرد الكواكب، حتى تصل درجة الحرارة فِيْه إلَّى -126 درجة مئوية فِيْ الشتاء، ويعتبر بالقرب من القطبين وخلال النهار يمكن أن تصل درجة الحرارة إلَّى خط الاستواء.

تقسيم كوكب المريخ

يوجد الكثير من التضاريس على كوكب المريخ، بالإضافة إلَّى كوكب المريخ مقسم إلَّى ثلاثة أشياء، وهِيْ كالتالي

  • تحتوي البراكين على أكبر بركان فِيْ المجموعة الشمسية.
  • المرتفعات الجنوبية.
  • السهُول الشمالية.
  • وجود أقواس متقشرة.
  • المناطق القطبية.

من هُو مكتشف المريخ

لم يتواصل العلماء مع أولئك الذين استطاعوا استكشاف كوكب المريخ لأول مرة، لأنه من بين الكواكب التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة وتحديد مسار كوكب المريخ. يأتي الاسم من الرومان بسبب لونه الأحمر، لاعتقادهم أن لونه الأحمر مشابه جدًا للون الدم، وقد أطلقوا عليه هذا الاسم نتيجة حبهم الشديد لإله الحرب.

الضغط الجوي على المريخ

الضغط الجوي على المريخ منخفض جدا لأنه أكبر من معدل الضغط الجوي على كوكب الأرض مما يسبب ضررا كبيرا لجسم الإنسان فلا يستطيع الإنسان تحمله لأن الضغط الجوي المنخفض يتسبب فِيْ وجود الغازات داخل جسم الإنسان. لتتحول إلَّى فقاعات وهذا يؤدي أيضًا إلَّى موت شخص.

قمر المريخ

يحتوي كوكب المريخ على قمرين وقد تم اكتشافهما فِيْ عام 1877 وتم تسميتهما على اسم بعض الأساطير اليونانية. هذين الشهرين هما

1- القمر فوبوس

معَنّْى اسم هذا الكوكب هُو الخوف، إلا أنه يطلق عليه اسم المريخ الأول. تشمل خصائص هذا الكوكب ما يلي

  • شكل هذا الكوكب غير منتظم.
  • حجمه