متى يبدأ مفعول سم الفئران على الإنسان

متى يبدأ سم الفئران فِيْ التأثير على البشر

يتعرض الكثير من الناس حول العالم للتسمم من خلال مواد وسموم مختلفة، ومن أشهر هذه المواد التي تسبب التسمم البشري بكَمْيات ضخمة سموم الفئران.

تم صنع هذه السموم للتخلص من الفئران والقوارض والأضرار الجسيمة التي تنتج عَنّْ وجودها فِيْ أي مكان وخاصة المؤسسات الحكومية التي تستخدم وثائق رسمية مهمة يمكن للفئران أن تتلفها.

يُصاب الشخص بالتسمم عَنّْ طريق الخطأ بسم الفئران، مما يسبب أعراضًا شديدة تلحق أضرارًا جسيمة بصحتهم ويمكن أن تتسبب فِيْ وفاتهم.

الجواب على السؤال متى يبدأ تأثير سم الفئران على البشر هُو أن التأثير والأعراض يمكن أن تبدأ فِيْ الظهُور عَنّْد البشر فِيْ معظم الحالات فِيْ غضون أيام قليلة، وفِيْ حالات أخرى قد يستغرق الأمر عدة أسابيع.

أعراض ابتلاع الإنسان لسم الفئران

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ متى يبدأ سم الفئران فِيْ التأثير على البشر، سنتحدث عَنّْ الأعراض عَنّْدما يبتلع الشخص عَنّْ طريق الخطأ سم الفئران، وهذه الأعراض هِيْ كَمْا يلي

1- صداع شديد

التعرض لسم الفئران يسبب صداعًا حادًا ومستمرًا.

2- التعرض لنوبات من القيء

يؤدي التعرض العرضي لسم الفئران إلَّى نوبات مستمرة من القيء، والتي قد تكون مصحوبة بنزيف.

3- الإسهال المستمر

ينتج عَنّْ دخول سم الفئران إلَّى جسم الإنسان إسهال مستمر مع احتمال أن يكون مصحوبًا بنزيف.

4- الشعور بألم شديد

يتسبب سم الفئران فِيْ إصابة المريض بألم شديد لا يتوقف فِيْ البطن والرأس.

5- ألم فِيْ الأطراف

يسبب سم الفئران أيضًا ألمًا فِيْ أطراف الجسم.

6- التعرض لنزيف فِيْ الجسم

بالاقتران مع حديثنا عَنّْ متى يبدأ سم الفئران فِيْ التأثير على البشر، سنناقش أحد أهم أعراض تسمم الفئران، وهُو التعرض للنزيف، على شكل

  • من أهم المكونات الموجودة فِيْ معظم أنواع سم الفئران الوارفارين، أو الوارفارين باللغة العربية، وهُو عامل مضاد للتخثر فِيْ جسم الإنسان.
  • نتيجة لذلك، يتعرض الشخص للنزيف من جميع الأنواع لعدة أيام بعد التعرض للسم. قد يكون النزيف واضحًا، مثل نزيف اللثة ونزيف الأنف. يمكن أن يحدث النزيف أثناء القيء أو التبول أو التغوط.
  • قد يعاني الشخص أيضًا من نزيف داخلي تحت الجلد على شكل كدمات زرقاء فِيْ جميع أنحاء الجسم.
  • تشمل أعراض النزيف الداخلي بالجسم شحوب الوجه وبرودة الأطراف والشعور بالتعب وانخفاض ضغط الدم والشعور بالدوار وسرعة دقات القلب وفقر الدم وصعوبة التنفس والتعب الشديد والإرهاق.
  • يمكن أن يحدث نزيف داخلي فِيْ الدماغ أيضًا، مما يؤدي إلَّى الشعور بالخمول وعدم القدرة على الحركة وبذل الجهد، وفِيْ بعض الأحيان يمكن أن يسبب حركات مضطربة وإثارة قوية وضعف إدراك الأشياء من حولك.

7- توقف كبد الشخص عَنّْ أداء وظائفه

يؤثر فوسفِيْد الزنك الموجود فِيْ سم الفئران على وظائف الكبد البشرية حتى تتوقف تمامًا عَنّْ العمل، مما يتسبب فِيْ تراكَمْ السموم فِيْ جسم المريض وتعرض المريض لليرقان مما يؤدي إلَّى اصفرار بياض العين والجلد.

كَمْا يؤدي تراكَمْ السموم فِيْ الجسم إلَّى التهابات الدماغ وتلف الدماغ الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلَّى الوفاة.

8- حدوث تشنجات شديدة بالجسم يمكن أن تؤدي إلَّى نوبات صرع

يحتوي سم الفئران على مادة تعرف باسم الإستركنين والتي تسبب النوبات والصرع لمدة تصل إلَّى خمسة عشر دقيقة، ويسبب فوسفِيْد الزنك النوبات والصرع فِيْ بعض الحالات.

لذلك يجب استخدام سم الفئران فقط من قبل الخبراء فِيْ السموم والإبادة.

9- فقدان القدرة على الحركة

تؤدي هذه التشنجات ونوبات الصرع إلَّى عدم قدرة الشخص على الحركة.

10- يبدأ الشخص فِيْ المعاناة من ضيق فِيْ التنفس وقد يفقد وعيه

يعتبر فوسفِيْد الزنك مادة شديدة الخطورة توجد فِيْ معظم أنواع سم الفئران لأنها تسبب ضيق التنفس وتلفًا شديدًا بالرئة، مما قد يؤدي إلَّى تراكَمْ الماء داخل الرئتين، مما يمنع وصول الأكسجين بكَمْيات كافِيْة إلَّى الدم ويمكن أن يتسبب فِيْ الوفاة.

11- توقف عضلة القلب عَنّْ العمل ويموت الإنسان

تسبب مادة فوسفِيْد الزنك الخطرة أضراراً بالغة لجسم الإنسان، كَمْا ذكرنا سابقاً، وأخطرها إضعاف عضلة القلب وبالتالي عدم قدرتها على ضخ ما يكفِيْ من الدم إلَّى الجسم، الأمر الذي قد يعرض الشخص للإصابة بالمرض. خطر الموت نتيجة لذلك.

عَنّْد ملاحظة هذه الأعراض، من الضروري تقديم الإسعافات الأولية أو الذهاب إلَّى أقرب مستشفى.

الإسعافات الأولية لابتلاع سم الفئران

ما زلنا نناقش متى تبدأ آثار سم الفئران على البشر، وضمن ذلك، الحاجة إلَّى معرفة الإسعافات الأولية لتسمم الفئران والرغبة فِيْ إنقاذه.

هذا قبل الذهاب إلَّى المستشفى أو إذا كنت فِيْ مكان لا يوجد به مستشفى قريب، مثل عَنّْدما يعيش الشخص فِيْ قرية أو منطقة نائية، وهذه الإسعافات الأولية هِيْ كَمْا يلي

  • خذ ثلاثة لترات من الماء.
  • تناول ملينًا للمعدة.
  • خذ الكربون المنشط.
  • اغسل الجلد بالماء الدافئ والصابون إذا تعرض الجلد للسم، وكذلك اغسل العينين والفم والأنف جيدًا بالماء والصابون.

ما هُو سم الفئران

للإجابة على السؤال حول متى يبدأ تأثير سم الفئران على البشر، يجب أن نتحدث أولاً عَنّْ ماهِيْة سم الفئران، وستتم تغطية الإجابة على ذلك فِيْ النقاط التالية

  • سم الفئران هُو نوع من المواد الخطرة التي يستخدمها الناس والمؤسسات للتخلص من مشكلة الفئران والأضرار العديدة التي تسببها.
  • تحتوي معظم أنواع سموم الفئران الموجودة فِيْ الأسواق على مواد تؤثر على العَنّْاصر التي تسبب تجلط الدم، بحيث يتداخل السم معها ومع بروتينات الجسم.