بحث عَنّْ أحمد زويل واهم ابحاثه

أحمد زويل عالم مصري متخصص فِيْ الكيمياء وقام بالعديد من الاكتشافات والاختراعات التي نالت عليه العديد من الجوائز، كان من أبرزها جائزة نوبل فِيْ الكيمياء.

نشأته وعمله

ولد أحمد حسن زويل فِيْ 26 فبراير 1946 بدمنهُور بمحافظة الدقهلية ودرس فِيْ كلية العلوم جامعة الإسكندرية للحصول على منحة دراسية للولايات المتحدة الأمريكية. لبدء الرحلة من الصفر والاعتماد على ما قام به فِيْ مجال البحث وما هُو متوفر فِيْ الولايات المتحدة الأمريكية. الوسائل الحديثة لمساعدته على مواصلة بحثه ؛ وبعد ذلك أجرى الكثير من الأبحاث وانتقل من خلال مناصب حيث وصل إلَّى منصب أستاذ ورئيس قسم الكيمياء فِيْ جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا، وكَمْا أنكرنا سابقًا، فقد فاز بجائزة نوبل للكيمياء وأيضًا للسلام. لقد أحدث ضجة من خلال إنشاء نظام للتصوير السريع لحركة الجزيئات فِيْ نقطة نشأتها، مقاسة بـ “فِيْمتوثانية”. كان لهذا الابتكار تأثير كبير على التطور العلمي للقرن الحادي والعشرين.

كتاباته

كتب العالم أحمد زويل العديد من الكتب وال، بعضها يحكي عَنّْ تجاربه الشخصية والبعض الآخر عَنّْ مجاله. وتشمل هذه الكتب (كتاب الزمن _ عصر العلم _ رحلة عبر الزمن … الطريق إلَّى نوبل _ حوار الحضارات) وبعض الكتب باللغة الإنجليزية أيضًا ومنها (علم الأحياء الفِيْزيائي _ المجهر رباعي الأبعاد).

مشروع علمي لمدينة زويل

إنه مشروع تم إنشاؤه بجهُود ذاتية ومن خلال التبرعات لإنشاء أكبر مدينة للعلوم والتكنولوجيا لتطوير العلوم ومساعدة الجيل القادم على الابتكار. صاحب هذه المبادرة د. احمد زويل. تأسس هذا المشروع فِيْ مصر بمدينة 6 أكتوبر. كَمْا تلقى هذا المشروع تبرعات ضخمة من الهِيْئات والمنظمات المجتمعية والدولية ورجال الأعمال والأفراد الذين يؤمنون بأهمية هذا المشروع للمستقبل.