نصائح للحامل فِيْ الشهر التاسع لتسهِيْل الولادة

نصائح للحامل فِيْ الشهر التاسع لتسهِيْل الولادة

يتميز الشهر التاسع من الحمل بالعديد من الاضطرابات الرحمية التي تحدث نتيجة اقتراب مَوعِد نزول الجنين، وبدء المخاض الذي يصاحبه شعور بألم رهِيْب بسبب الانقباضات والتقلصات التي تحدث فِيْ الرحم، وتختلف شدة الألم حسب حجم الجنين وموقعه بالنسبة لعَنّْق الرحم.

يلجأ الكثيرون إلَّى طرق تخفِيْف هذه الآلام سواء بالطرق الطبيعية أو بالأدوية، لذلك يجب أن ننصح المرأة الحامل البالغة من العمر تسعة أشهر بكَيْفَِيْة تسهِيْل الولادة وتقليل الألم حتى لا تلجأ المرأة إلَّى الجراحة أثناء الولادة. ويخرج الجنين بطريقة طبيعية ومن أهم هذه النصائح ما يلي

1- الحصول على معلومات كافِيْة عَنّْ الولادة

يجب على المرأة الحامل الاستعانة بطبيب لمعرفة جميع الاحتياطات والتعليمات المتعلقة بمرحلة المخاض وطلب معلومات حول كَيْفَِيْة الولادة بشكل طبيعي لتسهِيْل الولادة وتسريعها، ولكن لا يجب المبالغة فِيْ هذه المعلومات بحيث لا يوجد الهاء.

من أجل تجنب التوتر ومشاعر القلق التي يصاحبها الألم المتزايد بسبب الخوف من عملية الولادة، فِيْ هذه المرحلة يكون الطبيب المختص مسؤولاً عَنّْ إعطاء المرأة الحامل كل النصائح التي تحتاجها لمساعدتها. لتجاوز هذه المرحلة وفِيْ قسم كَيْفَِيْة الحصول على معلومات عَنّْها، هناك بعض النصائح للمرأة الحامل فِيْ الشهر التاسع لتسهِيْل الولادة

  • قراءة بعض الكتب المتعلقة بالولادة فِيْ الشهر التاسع.
  • تحدثي إلَّى طبيبك حول الأسئلة المتعلقة بالولادة وطرق تخفِيْف الألم.
  • تتلقى المرأة الحامل آراء ونصائح النساء والنساء اللواتي سبق لهن الولادة بشكل طبيعي أو من هم أكبر سناً فِيْ الأسرة حول المعاناة من المخاض وكَيْفَِيْة تخفِيْف الألم خلال هذه المرحلة.
  • حضور فصول الحمل والأمومة حتى تعرف المرأة الحامل جميع التغييرات التي ستحدث لها فِيْ هذه المرحلة، حتى تتمكن من التخلص من التوتر وإدارة هذه الأمور العاجلة.
  • الحصول على معلومات حول كَيْفَِيْة إدارة الطبيعة العقلية والجسدية مثل تقنيات الاسترخاء وتقنيات التأقلم والتنفس.

2- حافظ على ترطيب الجسم

أهم نصيحة للمرأة الحامل فِيْ الشهر التاسع لتسهِيْل الولادة هِيْ الترطيب، أو الحفاظ على رطوبتها، والتي تشمل شرب الكثير من الماء للقضاء على الجفاف، وتنشيط الجسم، وزيادة تحمل الألم.

عَنّْد الولادة يبذل جسم المرأة الكثير من الجهد من تقلصات وانقباضات الرحم وعضلات الظهر، لذلك تفقد المرأة الكثير من السوائل، لذلك يجب على الحمل شرب الكثير من الماء والسوائل الدافئة للتعويض. لقلة السوائل وزيادة رطوبة الجسم لتخفِيْف الآلام.

3- اتباع نظام غذائي صحي

يعتبر تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعَنّْاصر الغذائية المتكاملة أثناء الحمل، وخاصة فِيْ الشهر التاسع، من أهم النصائح للمرأة الحامل فِيْ الشهر التاسع لتسهِيْل الولادة، وذلك للأسباب التالية

  • يساعد اتباع النظام الغذائي على زيادة القدرة على التحمل أثناء المخاض ويعمل على إنشاء أساس متين للصحة البدنية.
  • من الضروري اتباع نظام غذائي صحي غني بالمكَمْلات الغذائية وعَنّْاصر مثل الحديد والمغنيسيوم وحمض الفوليك لوقاية الأم من الإصابة بفقر الدم وفقر الدم الذي يحدث عَنّْد نقص الحديد فِيْ الجسم.
  • يجب أن يشتمل النظام الغذائي على البروتينات المتمثلة فِيْ اللحوم الحمراء الخالية من الدهُون والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان والبقوليات المتمثلة فِيْ الفول والعدس والفول والأطعمة النشوية حتى يحصل جسم الحامل على كل الطاقة التي يحتاجها للتغلب على آلام المخاض وتسهِيْل الولادة. .
  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهُون المهدرجة وفِيْتامين أ أو الريتينول أو الأطعمة الغنية بالسكر والأطعمة المكشوفة لمنع إصابة المرأة الحامل بالفِيْروسات والميكروبات.
  • تجنب تناول كَمْيات كبيرة من المأكولات البحرية لأنها يمكن أن تضر بصحة الأم والجنين.

4- ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية

تساعد التمارين الرياضية فِيْ تقوية بنية جسم المرأة الحامل وتزيد من قدرتها على تحمل آلام المخاض، لذلك يجب القيام بتمارين بسيطة مثل المشي فِيْ البداية وتجنب التمارين الشاقة لتجنب الألم. كَمْا تساعد التمارين على تحسين وضع الجنين وتسريع المخاض ومن أهم هذه التمارين ما يلي

  • تمارين كيجل تعتبر ممارسة هذه التمارين من أهم النصائح للمرأة الحامل فِيْ الشهر التاسع لتسهِيْل الولادة، حيث تلعب دورًا كبيرًا فِيْ إزالة الضغط والتوتر والشعور بالاسترخاء عَنّْد اجتياز هذه المرحلة وفِيْ تخفِيْف آلام المخاض عَنّْ طريق زيادة معدل المواليد. قوة عضلات الفخذ.
  • وضعية السرير تساعد هذه الوضعية على توسيع الحوض لتسهِيْل المخاض وإطالة عضلات الظهر وبالتالي تقليل معدل تقلصات الرحم.
  • وضع القرفصاء يوسع هذا الوضع أيضًا الحوض ويغير وضع الجنين.
  • وضعية إمالة الحوض تساعد ممارسة هذا الوضع على زيادة استرخاء عضلات الحوض لتسهِيْل الولادة، وإطالة عضلات أسفل الظهر وزيادة مرونتها، وبالتالي تقليل الألم. مرونة العضلات.
  • السباحة السباحة مفِيْدة جدًا فِيْ زيادة قدرة المرأة الحامل على تحمل آلام المخاض لتسهِيْل الولادة الطبيعية حيث تساعد على زيادة معدل ضربات القلب وتنظيم ضغط الدم فِيْ العضلات مما يساعد على زيادة مرونتها.
  • القفز على الكرة يساهم فِيْ تقليل معدل المواليد نتيجة تقلصات الرحم أثناء الولادة ويحسن وضع الطفل استعدادًا للولادة.

5- احصل على قسط كافٍ من النوم

يجب أن تحصل المرأة الحامل على قسط وافر من الراحة والنوم أثناء النهار لتقوية مناعتها وتقليل التوتر والقلق فِيْ هذه المرحلة. يجب ألا يقل النوم ليوم كامل عَنّْ 8 ساعات متواصلة، واستخدم وسادة خفِيْفة لتحسين وضع الظهر وزيادة راحة الأم والجنين.

6- الترويح عَنّْ النفس

يمكن أن تستمر مرحلة المخاض من 12 إلَّى 15 ساعة وتشمل زيادة تقلصات الحوض والرحم. لذلك يُنصح الأم بالاستنشاق والزفِيْر بانتظام عدة مرات من أجل فتح الرحم وتسهِيْل مجرى الولادة. تعتبر من أهم النصائح للمرأة الحامل فِيْ الشهر التاسع لتسهِيْل الولادة.

خاصة إذا كانت ولادتها الأولى، سيطلب منها الطبيب القيام بانتظام بتمارين التنفس هذه لتخفِيْف الألم، أو بعض التمارين الخفِيْفة مثل المشي أو الاستماع إلَّى الموسيقى ومشاهدة التلفزيون والقراءة لتقليل آثار التوتر والقلق، الاسترخاء التام والسلام والاستجمام.

7- خذ حمامًا دافئًا

الجلوس فِيْ حوض مليء بالماء الدافئ والاسترخاء أو الاستحمام بهذا الماء عَنّْ طريق توجيه الماء الدافئ إلَّى عضلات البطن والظهر والكتفِيْن يمنح الجسم الشعور بالاسترخاء ويقلل من التوتر والقلق مما يساعد على تخفِيْف الآلام وتقلصات الرحم. . تسهِيْل مسار الولادة.

تعمل هذه الطريقة الطبيعية أيضًا على تحفِيْز إفراز الإندورفِيْن مما يساعد بشكل كبير فِيْ تقليل الألم المصاحب للولادة و