إقتباسات د/أحمد خالد توفِيْق العراب

مقدمة

وافته المنية عَنّْ عالمنا منذ الأب الروحي للدكتور أحمد خالد توفِيْق الكاتب والروائي والطبيب. يعتبر الدكتور أول مؤلف فِيْ مجال أدب الرعب ومن أقرب المؤلفِيْن إلَّى الشباب. بل لا أبالغ إذا قلت إنه الأقرب إليه. كانت بدايته الأدبية مع سلسلة الميتافِيْزيقيا وبطلها د. لم يكن أدب الرعب معروفًا ومألوفًا للناس.

شجع هذا النجاح الذي كان متوقعًا من The Godfather Basket على المضي قدمًا فِيْ مسيرته، وفِيْ عام 1995 كتب سلسلة جديدة من الروايات تحت عَنّْوان Fantasia، ثم سلسلة Safari، ثم سلسلة (WWW)، ثم قام بتأليف العديد من الروايات، بما فِيْ ذلك ثلاثية Now We Open the Box وهِيْ رواية عَنّْ مرور الفئران ورواية بلا عقل. جسد ورواية يوتيوبيو وغيره، وما تلاه من مقالات ظهرت فِيْ الصحافة فِيْ كثير من الصحف والمجلات، مثل مجلة الشباب، وجريدة التحرير، إلخ. كَمْا ساهم الأب الروحي فِيْ مجال الترجمة، فقام بترجمة رواية (نادي القتال) الشهِيْرة بقلم تشاك بالانيوك ورواية The Kite Runner.

توفِيْ المتوفى عَنّْ عمر يناهز الخامسة والخمسين بنوبة قلبية بعد خضوعه لعملية قلب ناجحة والغريب أن المتوفى أصيب بأربع نوبات قلبية وأنقذه الله ولكن جاء وقته ووصل القطار إلَّى محطة الإسكندرية كالمعتاد. وقال الأب الروحي فِيْ إحدى رواياته أنه كتب عَنّْ تاريخ وفاته ما حدث للواقع كَمْا ورد فِيْ رواية قهُوة بالورانيم الصفحة 62 من الرواية “اليوم كان من المحتمل جدًا أن يكون تاريخ دفني يكون الأحد 3 أبريل بعد صلاة الظهر “. لذلك كان هذا موتًا، بدا بسيطًا، قصيرًا وسريعًا، بسيطًا كَمْا أنت هنا، لم تعد هنا بعد الآن، وأقرب شيء هُو أنني لم أر شيئًا من تجربة الاقتراب من الموت التي كتبت عَنّْها ومرة أخرى، تذكرت للقول الساخر القديم أن العزاء الوحيد عَنّْدما تموت بعد الخامسة والأربعين هُو أنك لم تموت صغيرًا.

كان الفقيد حكيمًا جدًا، وكان لديه وعي وثقافة عالٍ، وكان محبوبًا من قبل الشباب وكانوا دائمًا يقتبسون من أقواله. إليكَمْ عزيزي القارئ مجموعة من أشهر أقوال الراحل الدكتور أحمد خالد توفِيْق

“يعرف المرء جيدًا الشعور بأنك لن تكون كَمْا كنت أبدًا بعد تلك الحادثة، فهناك بصمة معينة لروحك وأنت فقط تعرف متى ستتغير تلك البصمة.” “معظم الناس لا يحبون الانطوائيين وغير مرتاحين معهم بشكل عام. كن صاخبًا، لكن كن انطوائيًا ومهذبًا وغامضًا حتى يفكروا فِيْك.”

“نم، أنام فِيْ الصباح، سيمر اليوم بسرعة وستذهب للنوم مرة أخرى. ستفعل هذا 365 مرة فِيْ السنة، على مدار العشرين عامًا القادمة، وبعد ذلك سينتهِيْ.”

قلت لها بغضب لماذا تميل المرأة إلَّى أن تكون لئيمة مع الرجال الذين لا يثقون بهم قالت ببرود مثلك تمامًا، ينجذب الرجال إلَّى الفتيات السائلات اللواتي لا يعرفن كَيْفَ يعتنين بطفل أو يحتفظن بالمنزل. “” أحيانًا نقدم للآخرين خدمة رائعة بمجرد الاستماع إليهم. “أما بالنسبة للحب، حدث ذلك بدون حرج. تأتي القصائد المجنونة والسيئة ودمى الدببة والأغاني العاطفِيْة من مكان ما وهم يقفون سويًا ويشاهدون غروب الشمس .. أضحك دائمًا عَنّْدما أرى ذلك المشهد لأن 80٪ من المرات يكون أحدهم غير مبال بغروب الشمس ويجده مملاً، إنه يفضل نشاطًا بيولوجيًا أكثر حيوية وتفضل التجول لمشاهدة المتاجر والدفع بدم قلبه، لكنهم مجبرون على ذلك، يجب تقليد حالة الحب كَمْا تظهر فِيْ التلفزيون والسينما، وكلاهما يقنع أنفسهم أن الآخر يحبونه بعَنّْف. “إنهم خائفون من أنك مختلف، وأنك لست مثل تكرارهم. “الحب هُو (الفلتر) الذي يستخرج أفضل وأجمل من الحياة. إذا تلف (الفلتر) أو تشبع أكثر من اللازم، لا يبقى شيء فِيْ الحياة إلا كل ما هُو قبيح ومرير قاسه” دعونا نمارس تقنية النعامة الشهِيْرة ما لا نستطيع رؤيته – ربما لا وجود له. “” العالم ليس مليئًا بالشياطين .. ولكنه ليس مليئًا بالملائكة أيضًا. “” الغريب هُو العالم المتشابك الذي يختبئ تحت فروة رأسي. لن أفهم أبدًا أنني من أنا. “” لماذا أحب أباطرة روما وعامة الناس أن يروا العبيد يجرحون أنفسهم كثيرًا لماذا لم يرحم الفقر الفقراء على حد علمي، فإن مزاج الأباطرة مختلف تمامًا عَنّْ مزاج عامة الناس .. لماذا اتفق كلا المزاجين على شيء واحد، القسوة وحدتي تفوق عزلة الآخرين .. هناك من يشعر بالوحدة لأنه لا يوجد معهم أحد .. وهناك من يشعر بالوحدة لأن ليس معهم اثنان .. والوحيد الذي لا يملكهما. . خذ معك ثلاثة .. أنا الفقير الوحيد الذي ليس معه مائة شخص .. لهذا السبب أقول وحيد سعيد جدًا. “” الجانب الذي تخشى الدفاع عَنّْه، لئلا تتعرض للإهانة، غالبًا الجانب الذي يستحق حقًا الدفاع عَنّْه “” الحل الوحيد للمشكلات النفسية هُو ألا أكون عاطلاً عَنّْ العمل وألا أكون وحيدًا “” لقد كنت فِيْ هذا العالم منذ 42 عامًا ولم أر أحدًا يغير رأيه أبدًا، لذلك سمعت رأيًا أفضل ولم أر أبدًا منتجًا ينخفض ​​سعره بعد زيادة السعر. “أنا لا أخاف الموت … أخشى أن أموت قبل أن أعيش”. “المرأة تحب زوجها ليس لأنه أقوى الرجال، ولا أسمىهم، ولا أغنىهم، ولكن لأنه هِيْ … نقاط ضعف ونواقص. “قوته … ومحبته ليسا عرضًا للقوة، بل هُو بالأحرى طاقة دافئة مستمرة للعطاء. “أتمنى أن أكون قد أتيت إلَّى العالم قبل اختراع التلفزيون والسينما، حتى نعرف ما إذا كان هذا هُو الحب حقًا أم أننا نتخيل ما نراه” “هناك أشياء ثمينة للغاية فِيْ حياة كل منا، لكنها تجعل الآخرين يتهموننا بعدم الأهمية أو السطحية أو الجنون إذا علموا بها، ونتهمهم بالغباء وبلادة المشاعر عَنّْدما يظهرون سخريةهم”.