فوائد الحج وأنواعه وأركانه وواجباته و نواقضه

مقدمة

الحج هُو الركن الخامس من أركان الإسلام. قال صلى الله عليه وسلم – (بني الإسلام على خمسة الشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإخراج الزكاة، وحج البيت لأجله. أولئك الذين يمكنهم السماح لهم).

تتنوع شروط العبادة فِيْ الإسلام، بعضها يؤدى فقط باللسان دون جهد مادي أو مادي، مثل ذكر الله. والصوم وسائر العبادات، ومنها العبادات التي لا تتطلب إلا المال، كالزكاة والصدقة.

تعريف الحج لغوياً وشرعياً

الحج فِيْ اللغويات الوصول إلَّى معَنّْى القصد والتوجيه.

وفِيْ الشريعة النية والتوجيه إلَّى بيت الله تعالى الكعبة المشرفة، لتحقيق الركن الخامس من أركان الإسلام، فِيْ حالة القدرات المادية والمادية، وهِيْ أعمال ملموسة مثل أداء الطقوس. الصلاة والطواف والوقوف بعرفة فِيْ وقت معين، وهِيْ أيام الحج. خاص وفق شروط معينة مثل القدرة على أداء الركن الخامس من أركان الإسلام.

حكَمْة

الحج واجبة مرة واحدة فِيْ العمر على كل مسلم قادر مادياً ومعَنّْوياً، والأكثر أنه أقل من الواجب، ودليل وجوب الحج من القرآن الكريم. وعَنّْ السنة الطاهرة عَنّْ عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بني الإسلام على خمسة أن يعبد الله تعالى، لا يؤمنون بما هُو أقل منه ويقيمون الصلاة ويخرجون الزكاة ويجعلون الحج إلَّى البيت ويصومون رمضان).

الأنواع

– حج الأفراد – حج القرآن – حج التمتع.

شروط الحج

– الإسلام – السبب – البلوغ – الحرية – القدرة والقدرات المادية والمادية

أركان الحج

الأركان ما لا يفعله شيء بدونه، وإذا سقط أحد هذه الأركان، فقد باطل الحج – الإحرام – الطواف – المطاردة بين الصفا والمروة – الوقوف بعرفة.

واجبات الحج

والالتزامات هِيْ الأشياء التي إذا نزلت يلزم الدم، سواء ذبحت شاة أو ما يحل محلها، أو صيام ثلاثة أيام فِيْ الحج، وتباع عَنّْد الرجوع إلَّى غير ذوي الشعر الحرم عَنّْد العجز والقدر. وجوب الحج سبع.

– إحرام الميقات – الوقوف بعرفة حتى غروب الشمس – ليلة بالمزدلفة ليلة النحر – رمي الجمرات – الحلق أو القص – المبيت فِيْ منى ليلة التشريق – الالتفاف على الوداع قبل الخروج من مكة المكرمة.

النهِيْ عَنّْ الحج

– لبس الثياب المخيطة. ترفِيْه جسدي آخر من هذا النوع

مفسدات الحج وفسدته

– عدم الوقوف بعرفة – الجماع على المحظورات قبل رمي جمرة العقبة وقبل طواف الإفادة وقبله – نهاية يوم عيد الأضحى – ترك فريضة من واجبات الحج بغير ذبح.

فوائد الحج

للحج فوائد عديدة نوردها فِيْما يلي.

التقرب إلَّى الله بأداء الركن الخامس من أركان الإسلام. فقبل ​​أجر الله صلى الله عليه وسلم قال (الحج المبرور لا أجر إلا الجنة). – يغفر الذنوب. قال صلى الله عليه وسلم (من حج ولم يتكلم بالفاحشة ولم يخالف ذنوبه كَمْا يوم ولدت أمه) ورحمة المؤمنين وإحساسهم بالوحدة. والقوة – تبادل المنافع الدنيوية من البيع والشراء، قال تعالى (ليشهدوا المنافع على أنفسهم) – الإحساس بالمساواة عَنّْدما يكَمْل الجميع ملكوت الملوك، فلا فرق بينهم إلا التقوى – لتعلم الصبر على طاعة الله وتنفق المال والجهد للاقتراب من الله تعالى – الدولة بالمعرفة تذكرنا بيوم القيامة تعليم ضبط النفس لأنه لا بد من الامتناع عَنّْ بعض الأعمال من أجل أداء فريضة الحج بشكل صحيح. وأنت تشرب من ماء زمزم، تذكر قِصَّة السيدة هاجر، وتوكلها على الله، وكفاحها من أجل الرزق، ونتيجة لذلك أنعم الله عليها بئر زمزم. الإيمان والهجرة فِيْ سبيل الله – الحج نوع من الجهاد فِيْ سبيل الله على أمر والدة المؤمنين عائشة رضي الله عَنّْها قالت (يا رسول الله إنا. فَهْمُ الجَهْدَ كَأَفْضَلِ الْفُعْلِ فَقَالَ لاَ، لكنَّ الجَهَادِ الْأَفْضَى حَجُّ الْمُبْرُورِ) يجلب الرزق ويزيل الفقر. قال صلى الله عليه وسلم (امضوا بين الحج والعمرة، فإنهم يزيلون الفقر والذنوب، كَمْا تنفخ المنفاخ من الحديد والذهب والفضة، ولا أجر فِيْ الحج المبرور إلا الجنة.