مبطلات الوضوء وواجباته وسننه

تعريف الاغتسال لغويا وقانونيا

الوضوء فِيْ اللغويات هُو الوضوء أي النور، والجمال، والطهارة، والنظافة، والوضوء بالاتصال طهارة، ووضوء بالفتح هُو الماء المستخدم فِيْ هذه التطهِيْر، وفِيْ الشرع استعمال الماء فِيْ أعضاء معينة بنية، والوضوء شرط. لصحة الصلاة قال صلى الله عليه وسلم (لا صلاة إلا طهارة) صلى الله عليه وسلم (لا يقبل الله صلاة أحدكَمْ إذا أفطر. حتى يتوضأ).

دليل شرعية الغسيل

قال تعالى ( يَا أَيُّهَا ​​​​​​​​الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ ​​​​​​​أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهُجُوهِ يقدم الشكر).

واجبات التنظيف

الفرض هُو الذي بدونه لا يعمل شيء، وواجبات الوضوء هِيْ

• النية فِيْقول صلى الله عليه وسلم “ما هِيْ إلا نوايا” • غسل الوجه من جذور شعر الرأس الطبيعي إلَّى ما ينزل من اللحية طولاً ومن الأذن. بعرض الأذن • غسل اليدين من أطراف الأصابع إلَّى نهاية الكوع • مسح الرأس كله أو جزء منه • غسل رجلين حتى الكعبين والدليل على كل هذا هُو قوله تعالى (يا من صدق، عَنّْدما تقوم للصلاة، اغسل وجهك ويديك لمن هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو من هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الشخص الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هُو الذي هـ ـ الصحابي والثواب

غسيل مشمس

• التسمية وهِيْ سنة مؤكدة رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال لا صلاة لمن لا يتوضأ ولا يتوضأ لمن لم يذكر اسم الله عليها. • اغسل يديك قبل وضعها فِيْ إناء الوضوء، وهذا هُو لما رواه أحمد والنسائي فِيْ المرجع عفوا. قال رأيت النبي – صلى الله عليه وسلم – يتوضأ، ففعل ذلك ثلاث مرات، أي غسل يديه ثلاث مرات. • المضمضة وهِيْ واجبة على المالكية. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لولا عسر على شعبي لأمرهم بالسواك مع كل الوضوء) رواه مالك وأحمد. • الاستنشاق الواجب حتى عَنّْد المالكية. • الاستنشاق وهُو إخراج الماء من الأنف بعد الاستنشاق. • المبالغة فِيْ المضمضة واستنشاق الأنف للمفطر ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم “وَأَكْثِرُوا فِي الْشَمَّ إِذَا أَفْطِرُونَ”. الغسل ثلاث مرات إلا لمسح الرأس والأذنين. مسح الرأس بالكامل وبدايات مقدمته.لا تفرط فِيْ استخدام مياه الغسيل حتى لو كنت فِيْ نهر متدفق.

لا يحب الغسل

• الإفراط فِيْ استخدام الماء فِيْ الوضوء حتى لو كنت على نهر جار ؛ لأن الله تعالى يقول “ولا تضيعوا فإن الله لا يحب المسرف” • ترك الأطراف الصحيحة • ترك أحد الوضوء من السنة • الوضوء فِيْ مكان به شوائب • رش الماء عَنّْد غسل الوجه • التجفِيْف بعد الوضوء إلا فِيْ حالة العسر أو البرودة الشديدة كَمْا ورد فِيْ أمر أم الميمونة المؤمنة رضي الله عَنّْها. (حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن فرغ من الوضوء أحضر بمنديل ولم يمسه فبدأ يقول ماء مثل هذا أي نفضه) رواه البخاري ومسلم. • يكره الكلام إلا فِيْ حالات الضرورة أو رد التحية أو الابتهاج بالعطس. • الاستعانة بمن يساعد فِيْ الاغتسال دون اعتذار ؛ بسبب الغطرسة فِيْ ذلك.

ما يفسد الغسيل

• خرج من المقطعين ويشمل كل ما يخرج من الأمام أو فتحة الشرج مثل الريح أو البول أو البراز أو السائل المنوي أو المذي أو الودية. • نوم عميق • لمس المهبل بشهُوة • رضي الله عَنّْه قال (من لمس عورته فليتوضأ) • لمس المهبل أو فتحة الشرج بيديه مباشرة بدون حاجز • لمس المرأة بالشهُوة • الإغماء • فقدان العقل سواء فِيْ الجنون أو السكر • أكل لحوم الإبل لتوضأ النبي عَنّْد الفراغ من أكل البعير. وفِيْ الصحيح قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم (هل يتوضأ أحدنا فِيْ أكل لحم الإبل ثم يتوضأ عَنّْد أكل لحم الضأن ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن شئت”. التقبيل بالشهُوة والدم والقيح والصديد. عليه قال (من كان قئًا أو نزيفًا فِيْ الأنف أو قلسًا أو انزال فليتوضأ) رواه ابن ماجة • عَنّْد غسل الميت ؛ لأن ابن عمر وابن عباس أمروا بغسل الميت بالوضوء، وقال أبو هريرة أقل المطلوب الوضوء. • الردة عَنّْ الإسلام