تجربتي مع عملية شد الجفون

تجربتي مع جراحة الجفن

تجربتي مع جراحة الجفن هِيْ واحدة من التجارب المهمة التي مررت بها فِيْ حياتي لأنني كنت معتادًا على مظهري ولم أكن أعرف أن هناك حلًا لنوع الموقف الذي مررت به. يرجى ذكر تجربتي فِيْ النقاط التالية

1 – أخبر تجربتك

تبدأ تجربتي فِيْ سن البلوغ عَنّْدما أعاني من تدلي الجفن السفلي الذي يشبه كيس تحت العين، لكنني اعتدت على مظهري إلا إذا كنت أعمل فِيْ شركة.

2- تلميحات لحل المشكلة

كان عمري ثلاثين عامًا، لذا أخبرني أحد زملائي فِيْ العمل عَنّْ وجود نوع من الجراحة التجميلية لرفع الجفون وآخر لإزالة هذه الأكياس تحت العين قرأت عَنّْها فِيْ مجلة طبية.

3- استشر الطبيب

أخذت بنصيحة زميلي وقمت بزيارة أحد أشهر الأطباء المتخصصين فِيْ الجراحة التجميلية وعَنّْدما فحص حالتي اقترح إجراء عملية تجميل لتقليل تدلي الجفون والجراحة وتفاصيلها.

4- العمليات والنتائج

حددت مَوعِدًا للجراحة ودخلت غرفة العمليات بالفعل، وأخذت المخدر ونمت. عَنّْدما استيقظت، وجدت بكرة على عيني وخلال أسبوع تم إزالتها، مع متابعة مستمرة من الطبيب الذي عمل على سرعة شفائي، وغير مظهري للأفضل وزاد من رضائي.

تدلي الجفون

هذه حالة تحدث فِيْ الجفون تسبب تدلياً فوق العين مسببة مشاكل للمرضى أو تغير شكل عيونهم كَمْا حدث فِيْ تجربتي مع جراحة الجفن التي جعلتني على دراية بتعريف هذه الحالة ومضاعفاتها. سوف أذكرها فِيْ النقاط التالية

  • هذه الحالة ناتجة عَنّْ الإرهاق المفرط والإرهاق الذي يتعرض له الشخص أثناء النهار.
  • يحدث تدلي الجفن (العلوي – السفلي) بطريقة غير طبيعية.
  • يغطي الجزء المتدلي من الجفن جزءًا من التلميذ أو كله.
  • يمكن أن يحدث هذا التدلي فِيْ إحدى العينين أو كلتيهما.
  • من الممكن أن يكون سبب تدلي الجفن مشكلة صحية (دماغ – عضلات – عين).
  • يحدث هذا التدلي بسبب تدلي الجفون مع التقدم فِيْ السن أو كحالة خلقية فِيْ الجفون التي تصاحب الجنين بعد الولادة.
  • تؤثر هذه الحالة على رؤية الشخص وتتطلب جراحة عاجلة.

أسباب تدلى الجفون

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى تدلي الجفون كَمْا حدث فِيْ حالتي مع جراحة رفع الجفن، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تسبب تدلي الجفون وهذه الحالة من أهمها ما يلي

1- صداع مستمر

عَنّْدما يعاني الشخص من صداع مستمر لفترة طويلة، فإنه يؤثر على العصب ثلاثي التوائم المسؤول عَنّْ العضلات التي تعمل على رفع الجفن، مما يؤدي إلَّى تدلي الجفن.

2- جراحة العيون

تعمل بعض جراحات العيون مثل الليزك باستخدام الأدوات المستخدمة فِيْ إجرائها لشد عضلات العين مما يساعد بشكل كبير فِيْ تدلي الجفن.

3- تقدم العمر

كلما تقدم المريض فِيْ السن كلما زادت درجة تدلي الجفن بسبب تمدد الجلد والأنسجة حول العضلات التي ترفع الجفن، لذلك قد تتطلب هذه الحالة جراحة لشد الجفن.

4- أمراض العيون

تعاني العيون من أمراض معينة يمكن أن تؤثر على العضلات المسؤولة عَنّْ رفع الجفن، مما يؤدي إلَّى تدلي الجفن، بحيث تصبح الحالة متدلية لدرجة تتطلب جراحة شد الجفن، كَمْا حدث فِيْ تجربتي مع جراحة رفع الجفن.

تمارين شد الجفن

خلال تجربتي مع جراحة الجفن، قرأت عَنّْ العديد من التمارين التي يمكن أن تساعد فِيْ شد الجفن وجربت الكثير منها كل يوم لمدة عشر دقائق مثل هذا

  • التمرين فِيْ اتجاه عقارب الساعة يتكون من الجلوس فِيْ مكان واسع والنظر إلَّى جانب العين إلَّى أقصى نقطة ممكنة مع دوران العين ببطء فِيْ اتجاه عقارب الساعة لمدة عشر ثوان وعكس الحركة لنفس الفترة الزمنية.
  • تمرين الأصابع تحت الحاجبين يتم هذا التمرين عَنّْ طريق وضع إصبع تحت كل حاجب مع إغلاق العين وفتحها باستمرار لمدة عشر ثوانٍ، مع تكرار هذا التمرين (3-4) أسبوعًا.
  • التمرين بإصبع تحت الحاجب يتم تطبيقه عَنّْ طريق وضع إصبع تحت الحاجب ومحاولة رفع الجفن والمثابرة لمدة ثلاثين ثانية والتبادل بين العينين مع مراعاة تكرار هذا التمرين 4 مرات فِيْ اليوم.
  • تمرين تبادل الأصابع يتم هذا التمرين عَنّْ طريق وضع إصبع واحد تحت العين والآخر فوق العين، ثم فتح العين وإغلاقها بشكل متكرر لمدة عشر ثوانٍ على الأقل.

العلاج الطبي للجفن

هناك العديد من الحالات مثل علاج جراحة الجفن التي تتطلب جراحة لإزالة تدلي الجفون (العلوي – السفلي) وعلاج العديد من الحالات الناتجة عَنّْ هذا التدلي، وهذه الحالات هِيْ كَمْا يلي

  • تستخدم هذه العملية لعلاج العديد من التجاعيد الموجودة تحت الجفن.
  • تخلص من الانتفاخات تحت العينين.
  • إنه يسوي طيات الجلد تحت الجفن بينما يعالج الجلد المترهل الآخر.
  • إزالة الدهُون المتراكَمْة تحت الجفن.
  • علاج الترسبات الدهنية حول العين أو تحت الجفن.

علاج يشد الجفون بشكل طبيعي

هناك العديد من الوصفات التي قمت بتطبيقها خلال تجربتي فِيْ جراحة الجفن والتي تحتوي على العديد من المواد الطبيعية المتوفرة فِيْ المنزل أو المتوفرة فِيْ الصيدلية، ومن أهم هذه الوصفات ما يلي

1- الوصفة الأولى (العسل والزنجبيل)

طبقي هذه الوصفة عَنّْ طريق أخذ (ملعقة من الزنجبيل المطحون وملعقة من العسل)، وخلطهما جيدًا، وضعيه حول العين واتركيه لمدة خمس دقائق، ثم اغسليه.

2- الوصفة الثانية (البطاطس)

من المعروف أن البطاطس من أهم النباتات التي تحتوي على الكثير من الأحماض (حمض الكوربيك – حمض الكافِيْك) التي تقلل التورم حول العين، ويتم دهنها بوضع شرائحها على العين لمدة عشر دقائق فِيْ اليوم.

3- الوصفة الثالثة (بياض)

يتم تطبيق هذه الوصفة بعد التحضير (بياض البيض وملعقة عسل) يتم وضع هذا الخليط حول العين ويترك لمدة عشر دقائق ثم يغسل العين.

4- الوصفة الرابعة (جوز الهند)

قبل الذهاب إلَّى الفراش، يتم دهن المنطقة المحيطة بالعين بزيت جوز الهند مع تدليك لطيف، ثم تركها وغسلها فِيْ اليوم التالي، مما يعمل على تقليل انتفاخ الأكياس تحت العين.

5- الوصفة الخامسة (اختياري)

تشبه هذه الوصفة طريقة البطاطس لأنها تستخدم شرائح من الخيار تضعها على عينك لمدة عشر دقائق ثم تغسلها جيدًا وهذه الوصفة ستشد الترهل حول العين.

علاج تجميل الجفن

يتم استخدام العديد من الطرق، ففِيْ تجربتي مع جراحة الجفن، يستخدم العديد من المعالجين طرقًا تجميلية للتخلص من تدلي الجفن، وهذه الطرق مذكورة فِيْ النقاط التالية

  • باستخدام الليزر خلال هذه العملية، يتركز الضوء على الجفن المترهل مما يحفز الجلد على إنتاج الكولاجين الذي يساعد على شد الجفن.
  • تقنية البلازما تعمل هذه الطريقة عَنّْ طريق شد الجفن مع إخفاء التجاعيد حول العين عَنّْ طريق إصدار حرارة تعمل على إذابة الدهُون حول العين.

أنواع جراحة الجفن

يقوم الطبيب، كَمْا حدث مع علاجي، بتقييم الحالة المتقدمة وبناءً على ذلك، يحدد نوع الجراحة المناسبة لكل حالة. من أهم أنواع العمليات الجراحية التي تجرى على الجفون ما يلي

  • عملية علاج الانتفاخات تحت العين وانتفاخ الجفون.
  • إجراء رفع الجفن السفلي.
  • جراحة شد الجفون العلوية.
  • الرفع المزدوج للجفون (العلوي – السفلي) أثناء الجراحة