أسباب طول مدة الدورة الشهرية للبنات

أسباب طول الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات

هناك فتيات من الطبيعي أن تطول الدورة الشهرية لديهن، وفِيْ هذه الحالة لا تشغل بالك طول الدورة الشهرية، وما يجب القلق هُو أن تكون مدة الدورة الشهرية للفتاة فترة طبيعية.، ولكن بعد ذلك تزداد الفترة.

إذا حدث ذلك لعدة أسباب، يمكن أن يكون مرضًا خطيرًا يحتاج إلَّى العلاج، أو إذا كان أمرًا بسيطًا يمكن علاجه بطريقة بسيطة، فسوف نذكر أسباب طول الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات فِيْ الفقرة التالية

1- تناول بعض الأدوية

قد يكون سبب زيادة عدد أيام الدورة الشهرية عَنّْد الفتاة أنها كانت تتناول بعض الأدوية التي تسبب خللاً فِيْ الهرمونات فِيْ جسدها مما أدى إلَّى إطالة الدورة الشهرية عَنّْ المعتاد، مثل أدوية الغدة الدرقية والمضادة. – الأدوية الالتهابية والأدوية الأخرى التي تؤثر على الدورة الشهرية.

2- الإجهاض المبكر

يعتبر النزيف من علامات الإجهاض المبكر لأنه يحدث فِيْ أيام الدورة الشهرية، لذلك يمكن أن يحدث الإجهاض دون علم المرأة به، ويكون مظهره على شكل نزيف مفرط مما يحدث فِيْ أيام الدورة الشهرية. والتي تعتبر من أسباب طول الدورة الشهرية .. بنات.

3- حبوب منع الحمل

تعتبر حبوب منع الحمل من أسباب طول الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات، حيث أن لها القدرة على التأثير على فترة الدورة الشهرية، لأنها يمكن أن تسبب اضطرابات الدورة الشهرية عَنّْد الفتاة، مما يؤدي إلَّى زيادة الدم. التدفق، وهُو السبب الرئيسي لطول الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات.

4- التغيرات الهرمونية

يعد عدم التوازن الهرموني من أبرز الأسباب وأكثرها شيوعاً لطول الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات، ولكن هذا الأمر لا يدعو للقلق، لأن طول الدورة الشهرية هُو نتيجة التغيرات الهرمونية فِيْ الجسم، ومدة ذلك. عدم التوازن لا يزيد.

يزداد عدد أيام الدورة إلَّى ثلاث دورات كحد أقصى ثم تعود إلَّى مدتها الطبيعية. تحدث التغيرات الهرمونية بسبب العديد من الأشياء، والتي سنشرحها على النحو التالي

  • تكيسات المبيض بعض الفتيات لديهن تكيسات فِيْ المبيض وهذا هُو سبب الانخفاض الطبيعي فِيْ تدفق الدم عَنّْد الفتيات الدورة الشهرية.
  • اضطرابات الغدة الدرقية يعتبر عدم التوازن فِيْ الغدة الدرقية من العوامل المؤثرة على الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات، حيث يؤثر هذا الخلل على جميع وظائف الجسم وبالتالي يؤثر على الدورة الشهرية ويجعلها غير منتظمة سواء كان ذلك طول فترة الحيض أو إيجازها.
  • زيادة مستويات الأنسولين فِيْ الدم فرط أنسولين الدم هُو استجابة الجسم لزيادة الوزن المفرطة، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الدورة الشهرية وزيادة عدد الأيام.
  • أورام الغدة النخامية تفرز هذه الغدة البرولاكتين وهُو هرمون ينشط بعض الهرمونات المرتبطة بالدورة الشهرية عَنّْد الفتيات. لذلك، عَنّْدما تظهر أورام فِيْ الغدة، يزداد تدفق الدم أثناء الدورة الشهرية، مما يزيد من عدد الأيام.

5- تجلط الدم

على الرغم من أن الخثار هُو أحد الأسباب الأقل شيوعًا لزيادة عدد أيام الدورة الشهرية، إلا أنه أحد أكثر الأسباب خطورة على صحة الفتاة، مما يتطلب العلاج مع الطبيب فِيْ أسرع وقت ممكن.

6- التهاب الحوض

تتشكل عدوى الحوض نتيجة عدوى فِيْ الجزء العلوي من الأعضاء التناسلية للفتاة والتي تشمل قناتي فالوب والرحم والمبايض، مع كون طول الدورة الشهرية من الأعراض الواضحة، بالإضافة إلَّى بعض الأعراض الأخرى مثل كنزيف بعد العلاقة الحميمة والشعور بألم فِيْ منطقة البطن والحوض.

7- الأمراض المنقولة جنسياً

قد يكون سبب طول فترة الحيض عَنّْد الفتيات أنها مصابة بمرض ينتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي مثل الكلاميديا ​​أو السيلان، والجدير بالذكر أن هذه الحالة ليست مدعاة للقلق لأنه يمكن علاجها بشكل كامل ولكن بشرط أنه تم اكتشافه فِيْ وقت مبكر.

8- الإجهاد الشديد

الإجهاد الشديد والتوتر والتوتر من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على انتظام الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات، لأن هذه العوامل تسبب خللًا فِيْ جميع وظائف الجسم مما يؤدي إلَّى إطالة الدورة الشهرية، وهُو أحد أكثر الأسباب شيوعًا لطول الدورة الشهرية. الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات.

9- سرطان الرحم

يمكن أن يكون سرطان الرحم هُو السبب فِيْ إطالة الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات لأن الورم السرطاني ناتج عَنّْ نمو غير طبيعي للأنسجة وهذا الأمر سيؤثر بشكل كبير على الدورة الشهرية إذا كان سرطان الرحم هُو السبب لفترات طويلة من الدورة الشهرية. قدر الإمكان لمعرفة طريقة العلاج المناسبة.

نظرًا لأن الورم السرطاني الحميد فِيْ الرحم يمكن أن يتحول إلَّى ورم سرطاني خبيث، فإن سرطان الرحم قد لا يسبب أي أعراض، ولكن فِيْ حالة ظهُور الأعراض، ستكون على النحو التالي

  • نزيف مهبلي غير طبيعي.
  • شعور بألم فِيْ منطقة الحوض.
  • تكرار قطرات الدم من المهبل.
  • كثرة الإفرازات المهبلية.
  • يصبح الحيض أقوى مما يؤدي إلَّى زيادة عدد أيام الدورة الشهرية.

10- ألياف الرحم

تنتج الألياف الرحمية نتيجة تكونها حول الرحم أو بداخله، وهُو أحد أسباب غزارة الطمث، بالإضافة إلَّى بعض الأعراض الأخرى التي تظهر بسبب تليف الرحم، مثل الشعور بألم شديد أثناء الدورة الشهرية والنساء اللواتي يعانين من العمر يبدأ من 35 إلَّى 50 سنة، ويعتبرون الأكثر عرضة للإصابة بالأورام الليفِيْة الرحمية.

11- زيادة الوزن

يمكن أن تكون زيادة الدهُون فِيْ الجسم سببًا لإطالة الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات، لأنه كلما زادت الدهُون فِيْ الجسم، زادت مستويات هرمون الاستروجين، وهُو هرمون يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية ويزيد من كَمْية الدم، مما يزيد من نسبة الدهُون فِيْ الجسم. عدد أيام الدورة الشهرية أيضًا.

12- لا يحدث التبويض

الإباضة هِيْ إحدى وظائف المبايض التي تطلق بويضة واحدة ناضجة كل شهر خلال الدورة الشهرية وتحدث المشكلة عَنّْدما تأتي الدورة الشهرية ولا يتم إطلاق هذه البويضة الناضجة مما قد يسبب اضطرابات الدورة الشهرية عَنّْد الفتاة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الفئة الأكثر عرضة لعدم الإباضة هِيْ الفتيات فِيْ مرحلة البلوغ، أي النساء اللواتي بدأت دورتهن الشهرية مؤخرًا، وكذلك النساء اللواتي اقتربن من سن اليأس.

13- استخدام اللولب

وتجدر الإشارة إلَّى أن نوعين من اللولب الرحمي، هرموني وغير هرموني، يمكن أن يؤثر على انتظام الدورة الشهرية، لأن كل منهما يعتمد على حَقيْقَة أنه بالإضافة إلَّى الشعور بانقباضات الرحم لدى المرأة، فإن الدورة الشهرية أكثر غزير، لذلك إذا استخدمت اللولب لمنع الحمل، فإن هذا العيب سيستمر فِيْ الدورة شهريا لمدة 3-6 أشهر من بداية تركيبه.

14- بطانة الرحم

يشير مصطلح الانتباذ البطاني الرحمي إلَّى نمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، مما يؤدي بالتأكيد إلَّى اضطراب الدورة الشهرية، لأن هذا العيب ينطوي على خروج كَمْية زائدة من الدم أثناء الدورة الشهرية، مما يزيد من فرصة زيادة عدد أيام الدورة الشهرية. الدورة الشهرية نتيجة زيادة سمك البطانة وتأثير هذه الكتلة على الدورة الشهرية بإيقاف الدورة الشهرية 3 مرات فِيْ الشهر.

15- العضال الغدي

يحدث العضال الغدي عَنّْدما يغطي جدار الرحم البطانة ويمكن العثور عليه كعامل مسبب فِيْ طول الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات اللواتي يعانين من ألم شديد لا يمكن تحمله خلال فترة الدورة الشهرية، على سبيل المثال، يعتبر من أعراض العضال الغدي وفِيْ نفس الوقت طول مدة الدورة الشهرية طول الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات.

16- الحمل خارج الرحم

هناك حالات يحدث فِيْها الحمل خارج الرحم، ويمكن التنبؤ بحدوثه فِيْ حالة حدوث نزيف حاد أثناء الحمل، وفِيْ هذه الحالة يجب على المرأة أن تذهب إلَّى الطبيب فِيْ نفس الوقت حتى لا تتعرض لصعوبة. – لمعالجة المضاعفات.

17- اضطرابات الدم

اضطرابات الدم هِيْ تجلط الدم أو النزيف الذي يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ التأثير على الدورة الشهرية وبالتالي زيادة عدد الأيام ويمكن أن يكون هذا الاضطراب وراثيًا أو مكتسبًا خلال حياة المرأة، لذلك قمنا بإدراج بعض هذه الاضطرابات على النحو التالي

  • قلة الصفِيْحات الدموية هِيْ خلايا صغيرة توجد فِيْ الدم وتتمثل وظيفتها فِيْ تكوين جلطة دموية أولية عَنّْد تعرض الجسم للنزيف، مما يقلل من شدة النزيف، لذلك عَنّْدما ينخفض ​​عدد هذه الصفائح الدموية فِيْ الدم، يزداد النزيف. خلال الدورة الشهرية.
  • مرض فون ويلبراند هذا سبب وراثي شائع لاضطرابات الدم.

18- الاورام الحميدة الرحمية

السلائل الرحمية هِيْ نوع من النمو الحميد الذي يحدث داخل عَنّْق الرحم أو بداخله، وتختلف الأعراض الناتجة عَنّْ تكوينها حسب حجمها، حيث تظهر بأحجام صغيرة مثل حجم ممحاة القلم الرصاص، وفِيْ هذه الحالة تكون لا تسبب أي أعراض.

وفِيْ أوقات أخرى يكون بحجم تفاحة وفِيْ هذه الحالة يسبب عدة أعراض من بينها زيادة عدد أيام الدورة الشهرية ووفرة الدم فِيْها.

عوامل الخطر لطول الدورة الشهرية

بعد التعرف على أسباب طول مدة الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك مؤشرات معينة تدل على ضرورة زيارة الطبيب المختص والتشاور معه حول إطالة المدة. الدورة الشهرية وهذه المؤشرات هِيْ كَمْا يلي

  • يحدث النزيف المهبلي أيضًا بعد انقطاع الطمث.
  • الحيض غير الطبيعي أثناء الدورة الشهرية.
  • نزيف مهبلي بين فترات الحيض.
  • نزيف مهبلي غير منتظم.

كَيْفَِيْة متابعة الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات

هناك الكثير من الفتيات اللواتي لا يتتبعَنّْ مَوعِد الدورة الشهرية، وهذا خطأ، لأن الدورة الشهرية قد تتأخر بسبب عامل يهدد صحتها، لكنها لا تعلم بذلك، مما يؤدي إلَّى تفاقمها. مشكلة وصعوبة عملية العلاج بسبب تأخر الكشف، لذلك ذكرنا طريقة يسهل على الفتاة تتبع دورتها الشهرية بطريقة بسيطة وهُو موضح فِيْ النقاط التالية

  • سجل تاريخ انتهاء دورتك الشهرية.
  • لاحظي ما إذا كانت دورتك الشهرية أطول أو أقصر من تلك التي سبقتها.
  • مراقبة حالة تدفق الدم أثناء الدورة الشهرية وتحديد ما إذا كانت أثقل أم أخف من المعتاد.
  • تسجيل عدد مرات حدوث نزيف مهبلي غير طبيعي.
  • صفِيْ الألم الذي تشعر به خلال دورتك الشهرية.
  • هل تلاحظين أي أشياء غير عادية أثناء دورتك الشهرية

كَيْفَ تتصرف عَنّْد طول الدورة الشهرية

بعد أن تعرف الفتاة أسباب طول مدة الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات، وهِيْ كثيرة وتختلف من فتاة إلَّى أخرى، سيكون لديها رغبة فِيْ معرفة كَيْفَ يمكنها التصرف فِيْ هذا الأمر وما يجب عليها فعله. لذلك أوضحنا فِيْ هذه الفترة بعض العادات الأسرية التي يمكن تطبيقها بانتظام بشكل بسيط وسهل فِيْ حال كان الأمر بسيطًا، على النحو التالي

  • تدليك الرحم.
  • إشباع حاجة الجسم من الماء.
  • عمل كَمْادات بالماء الدافئ على منطقة البطن.
  • تجنب استخدام السدادات القطنية أثناء الحيض.
  • الإكثار من تناول نظام غذائي صحي يتمثل فِيْ بعض العَنّْاصر مثل الفاكهة والخضروات.
  • استخدام الفوط الصحية أثناء الحيض.
  • خذ حمامًا دافئًا.

الأضرار الناجمة عَنّْ زيادة عدد أيام الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات

تحتاجين إلَّى الاهتمام بمسألة طول الدورة الشهرية ومحاولة علاجها بأسرع وقت ممكن، لأنها يمكن أن تسبب العديد من المشاكل الصحية الأخرى التي ستضعف الجسم بالتأكيد، ومن هذه المشاكل ما يلي

  • فقر الدم الناجم عَنّْ نقص الحديد عَنّْدما يزداد عدد أيام الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات، ينخفض ​​عدد خلايا الدم الحمراء، مما يحفز الجسم على استخدام نسبة الحديد فِيْ الجسم لتكوين كَمْية الهِيْموجلوبين لملئه. تقليل عدد هذه الخلايا.
  • فقر الدم من المعروف أن الزيادة فِيْ عدد أيام الدورة الشهرية تنطوي على زيادة فِيْ كَمْية الدم المتدفقة خارج الجسم وبالتالي انخفاض فِيْ عدد خلايا الدم الحمراء، مما يجعل هذه المشكلة مساهماً رئيسياً فِيْ الإصابة بفقر الدم.
  • التعرض للانقباضات مع زيادة سرعة تدفق الدم خارج الجسم، يزداد الشعور بألم شديد فِيْ أسفل البطن، والذي يشمل المنطقة السفلية بأكَمْلها، بالإضافة إلَّى زيادة إمكانية انتشار الألم والشعور بالانقباضات. فِيْ أجزاء أخرى من الجسم مثل الفخذين وأسفل الظهر وما إلَّى ذلك مما يتطلب استخدام علاج لهذه التقلصات.

علاج زيادة عدد أيام الدورة الشهرية بالأدوية

يمكن معالجة مشكلة زيادة عدد أيام الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات بطرق مختلفة، والسبب فِيْ فتاة واحدة يختلف عَنّْ غيره من الأولاد.