أول صحيفة عربية صحيفة الوقائع المصرية أنشأت عام 1828 أو الجريدة الرسمية للدولة

مقدمة لأول صحيفة عربية أسسها الحاكَمْ المصري محمد علي باشا تحت اسم (الوقائع المصرية) فِيْ الخامس والعشرين من شهر جمادى الأولى عام 1344 هـ الموافق الثالث من ديسمبر 1828 م. احتوت تلك المرة على أربع صفحات فقط، لأن الوقائع المصرية كانت أول صحيفة تصدر باللغة العربية. وهم يستهدفون شرائح معينة من الشعب المصري من موظفِيْ الخدمة المدنية وضباط الجيش وطلاب البعثة المصرية التي أرسلها المحافظ محمد علي إلَّى الخارج.

الفكرة والتنفِيْذ

أسست الحملة الفرنسية على مصر صحيفة “بريد مصر” التي صدرت بالفرنسية فِيْ 29 أغسطس 1798. وبعد خروج الحملة الفرنسية، أدرك المحافظ محمد علي أهمية الصحافة فِيْ تقدم ونهضة الأمة، فقال أمر بتأسيس صحيفة وقائعية مصرية ومطبعة بولاق كأول مطبعة للحكومة المصرية، والتي تضمنت صحيفة أخبار المصرية الواقعية باللغة التركية وترجمتها إلَّى اللغة العربية وأولوية للأخبار التركية وتضمنت الصحيفة الافتتاحية. الصفحة الأولى باللغتين العربية والتركية وأهداف الصحيفة وأهدافها. لم يكن هناك نظام لتحديد نشر صحيفة الوقائع المصرية. فِيْ بعض الأحيان كانت هناك ثلاث أعداد فِيْ الأسبوع وأحيانًا مشكلتان أو عدد واحد ولم يكن هناك فترة محددة بين كل عددين.

المحررون والمحررون الرئيسيون للمجلة هم

1- كان سامي أفندي أول رئيس تحرير للقسم التركي بجريدة الوقائع المصرية، وكان الأستاذ شهاب الدين إسماعيل أول رئيس تحرير للقسم العربي بالجريدة. حيث كان يتقاضى راتبا قدره 750 قرشا. 2- كان لرفاعي الطهطاوي تأثير كبير على جريدة الوقائع المصرية، حيث تولى رئاسة تحريرها عام 1842 م، وطور الصحيفة شكلاً ومضمونًا، حيث كان أول من نشر الصحيفة. صحيفة الوقاء المصرية بالعربية بدلا من التركية وتحت حكَمْه أصبحت الأخبار المصرية هِيْ المقال الرئيسي الذي ينشر فِيْ جريدة مقدمة للأخبار التركية وعين محررين من أدباء ومثقفِيْن مصريين فِيْ عصره، لكن ما رفعت الطهطاوي لم يستقبل الخديوي عباس حسنًا عَنّْدما نفى رفعت الطهطاوي إلَّى السودان. 3- كَمْا تولى الشيخ محمد عبده رئاسة تحرير جريدة الواقع المصرية ولعب دوره فِيْ تطويرها، منذ توقف إصدار الجريدة بين 1854-1863 بأمر من الخديوي سعيد باشا عام 1880. أوكل مصطفى رياض باشا مهمة إحياء الجريدة إلَّى الشيخ محمد عبده، الذي عمل على تطويرها حتى أصبحت صحيفة شعبية عام 1882 بعد أن أصبحت صحيفة حكومية وبدأ إصدارها يوميًا عدا أيام الجمعة، وكذلك الشيخ محمد عبده. غير أسلوب الكتابة فِيْ الجريدة لأنه حرص على أن يكون أسلوب الكتابة عربي بحت دون أي أخطاء وكتب الشيخ المقدمة الافتتاحية للصحيفة بنفسه وأول افتتاحية كتبها كانت تحت عَنّْوان (مقدمة فِيْ الجريدة المصرية). فِيْ النمط الجديد).

الرموز التي حملتها الصحيفة

فِيْ بداية تأسيس الجريدة كتب اسم الصحيفة أعلى الصفحة ورسم إناءً يرمز إلَّى نبات قطن على اليسار، ثم تغير هذا الرمز بالأرقام التالية بدءًا من الرقم الثامن عشر، التي كان من المقرر أن يحل محلها هرم والشمس خلفه، وفِيْ عام 1911 تم تغيير كتابة اسم ورمز الجريدة، حيث وضع تاجًا بعلم مصر تحت عَنّْوان الوقائع المصرية وكتب تحته المسؤول صحيفة الحكومة المصرية.

ما نشرته الجريدة المصرية مع مرور الوقت

اهتمت جريدة الوقائع المصرية فِيْ بداية نشرها بنشر الأخبار الرسمية وزيادة أسلوب التمجيد إذا كان عَنّْ المحافظ أو أحد رجال الحكومة، ثم فِيْ عهد الطهطاوي جعل المقال العربي المصدر ثم ترجمته للغة التركية، وهُو ما يصنع الفارق فِيْ الخبر عَنّْ سابقه وفِيْ عهد الملك فاروق، تم نشر محاضر الجلسات البرلمانية فِيْ ملاحق الصحيفة. مع نشر اخبار الدولة وجميع الاوامر والمراسيم الملكية والوزارية .. حاليا تم تغيير اسم الجريدة الرسمية الى الجريدة الرسمية للدولة.

الجريدة الرسمية للدولة

يتم نشر الجريدة الرسمية كل يوم خميس، إلا فِيْ حالات استثنائية، وتنشر كل ما يتعلق بالمسائل الرسمية للدولة، مثل القوانين، وقرارات رئيس الجمهُورية، وقرارات مجلس الوزراء، وقرارات حكومة جمهُورية التشيك. جمهُورية. لجنة شؤون الأحزاب السياسية وقرارات المحكَمْة الدستورية العليا وتفاصيل منح الأوسمة والميداليات.