وجع البطن اسبابه وطرق علاجه

آلام البطن من الأعراض الشائعة جداً لدى الرجال والنساء والأطفال وكبار السن، وآلام البطن مؤشر على عدد كبير من الأمراض، لأن العديد من الأمراض المختلفة متشابهة فِيْ أنها تبدأ بألم فِيْ البطن وآلام فِيْ البطن. الألم من الأشياء المزعجة حقًا التي تجعلك تفقد شهِيْتك وبالتالي رغبتك فِيْ القيام بمهامك اليومية، وهنا المزيد عَنّْ آلام البطن، من بين أسبابها وطرق التخلص منها.

أسباب آلام البطن

متلازمة القولون المتهِيّْج

من أكثر أسباب آلام البطن شيوعًا متلازمة القولون العصبي أو متلازمة القولون العصبي، ولكن يمكن أن تختلف متلازمة القولون العصبي إلَّى حد ما عَنّْ آلام البطن العادية. مرضى القولون أكثر دراية بنوع الألم الذي يصيب البطن. عادة ما تكون متلازمة القولون العصبي مصحوبة بغازات وانتفاخات فِيْ البطن مما يسبب الإحراج والرغبة، ومن المعروف أن متلازمة القولون العصبي (IBS) تنجم عَنّْ حالة عصبية أو تناول قوي للمواد الساخنة والمسبوكات.

التهاب الزائدة الدودية

إنه ألم يحتاج للذهاب إلَّى الطبيب. عادة ما يكون الألم ناتجًا عَنّْ الزائدة الدودية حول السرة وقد ينتقل إلَّى الجانب الأيمن من البطن باتجاه الأسفل. من الضروري استشارة الطبيب إذا لم يتوقف الألم، لأن الزائدة الدودية يمكن أن تنفجر داخل الجسم.

حصى الكلى

من الامور المؤلمة جدا لصاحبها وكثير من المصابين يتعرضون لحالات الاغماء من الالم المفرط، يمكن ان يصاحب هذه الاعراض دم فِيْ البول او تحول لون البول الى اللون الوردي او الاحمر ومن خلال الموقع الرسميك يستلزم لرؤية طبيب الكلى وشرب المزيد من الماء.

التهاب المرارة.

عادة ما يتركز ألم البطن الناجم عَنّْ التهاب المرارة فِيْ الجزء الأيمن ولكن من البطن أعلاه ويمكن أن يكون مصحوبًا بألم فِيْ المنطقة والكتفِيْن من الظهر ونوبات ألم قوية ويمكن أن تستمر حوالي ستين دقيقة ويتم تعديل الألم إلَّى هذا بالأدوية أو بالتخلص من المرارة وإزالتها، لكن الطبيب فقط هُو من يستطيع تحديد ذلك.

الهجرة المهاجرة

يسبب الانتباذ البطاني الرحمي ألمًا شديدًا فِيْ أسفل البطن مصحوبًا بألم فِيْ أسفل البطن من الظهر إلَّى الظهر ويمكن أن يكون الانتباذ البطاني الرحمي أحد الأشياء التي يصعب اكتشافها لأن المريض عادة ما يذهب إلَّى طبيب الباطنة ويكون الانتباذ البطاني الرحمي طبيب النساء والتوليد ومن الممكن أن الألم يقوي بطانة الرحم أثناء الحيض أو أثناء أو بعد ممارسة الجنس.

مشاكل قلبية

الآلام الناتجة عَنّْ مشاكل القلب تتمثل فِيْ آلام فِيْ البطن من الجزء العلوي من الصدر، وصعوبة فِيْ التنفس، وكثير من الذين يعانون من مشاكل فِيْ القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول هم أكثر عرضة للإصابة بهذا الألم. نوع من آلام المعدة.

طرق التخلص من آلام المعدة

هناك العديد من الطرق للتخلص من آلام البطن، ولكن إذا لم تنجح هذه الطرق فلا بد من استشارة طبيب مختص سواء كان طبيب باطنية أو أخصائي كلى أو طبيب توليد أو طبيب نسائي ولكن من المهم أن يستشير الطبيب لأنه وحده يعرف كَيْفَ يشخص المرض وأعراضه .. علاج آلام البطن.

  • زد بشكل كبير من تناول الماء والسوائل بشكل عام.
  • مارس أكبر قدر ممكن من التمارين، لأن التمارين الرياضية هِيْ أحد الأشياء التي تحافظ على صحة الجسم والقلب والشرايين، بل وتعيد الدورة الدموية للإنسان.
  • ربما يكون وضع كَمْادات الماء الدافئ على المنطقة التي يكون فِيْها ألم البطن من الأشياء التي تعالج وتسكّن آلام البطن.
  • النعَنّْاع مشروب قوي جدًا يمكنه علاج متلازمة القولون العصبي ومتلازمة القولون العصبي، ولكن قد لا ينصح باستخدام النعَنّْاع للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء.
  • الابتعاد عَنّْ الوجبات السريعة لأنها غنية بالسعرات الحرارية والدهُون وبدون أي قيمة غذائية تعود بالنفع على الناس.
  • بحلول الوقت الذي تشعر فِيْه بألم فِيْ المعدة، توقف عَنّْ التدخين فورًا وتناول المزيد من الكحوليات والكافِيْين لأن ذلك سيزيد الألم سوءًا.
  • الحلبة من الأشياء التي يتم وصفها لمن يعانين من آلام فِيْ البطن بسبب الولادة أو الحيض.

لقد قدمنا ​​لك الكثير من المعلومات حول آلام البطن، بما فِيْ ذلك أسبابها وطرق علاجها المختلفة، مع التأكيد على أن زيارة الطبيب إلزامية فِيْ حالة تكرارها.