القضايا التي ترفعها الزوجة ضد الزوج

القضايا التي ترفعها الزوجة على الزوج

من أخطر الأمور التي تتعرض لها الحياة الزوجية المشاكل العديدة ووجود خلافات مستمرة بين الزوجين، مما يتسبب فِيْ تفكك الأسرة وتدمير الحياة بين الطرفِيْن، مما قد يؤدي إلَّى تقديم طلب. . من العديد من الدعاوى القضائية لحل هذه النزاعات.

اهتمت المحكَمْة العليا بتوضيح بعض القضايا التي تسمح للزوجة بمقاضاة زوجها لوجود العديد من الأسباب التي تجبر الزوجة على ذلك، منها إهمال الزوج لرعايتها أو خرق أحد عقود الزواج. التي كانت قائمة بينهما فِيْ بداية زواجهما وتم الاتفاق عليها.

هناك العديد من أنواع الدعاوى القضائية المختلفة التي يمكن للزوجة رفعها ضد زوجها، وسوف نقدمها لك من خلال الأسطر التالية.

دعوى قضائية بشأن إمكانية الحصول على النفقة الزوجية

يمكن للمرأة أن تتقدم بطلب نفقة من زوجها لعدة أسباب. طلب النفقة لا يتوقف فقط على الطلاق. هناك العديد من العوامل التي تدفع المرأة للقيام بذلك، حيث توجد عدة أنواع من النفقة، منها

بدلة دعم الطفل

فِيْ حالة رفض الزوج الإنفاق على أطفاله وعدم تغطية جميع نفقاتهم هنا، يمكن للزوجة رفع دعوى قضائية ضد الزوج بموجب المادة 18 من قانون الأحوال الشخصية ثالثًا رقم 100 لعام 1985.

حيث تنص هذه المادة على أن الأب ملزم ومسؤول عَنّْ جميع نفقات أبنائه فِيْ حالة عدم وجود مال لديهم.

دعوى النفقة إذا كان الزوج لا يريد العمل

فِيْ حال توقف الزوج عَنّْ العمل دون أي سبب يمنعه من ذلك ولا يغطي جميع تكاليف سكن الزوجية وخاصة بالنسبة للأبناء، يمنح القانون الزوجة الحق فِيْ رفع دعوى ضده.

فِيْ حال قررت المحكَمْة الحفاظ على جميع حقوق المرأة من خلال الدعوى المرفوعة ضد الزوج، ويتم تفتيش وإحصاء جميع ممتلكاته، وخاصة دخله الشهري، بحيث يخصص جزء للأبناء والزوجة لقضاء والتمكن من العيش فِيْه.

دعوى النفقة لعدم شراء ألعاب للأطفال

إذا كان الزوج ميسور الحال ولديه ما يكفِيْ من المال لإعالة الأسرة وتحسين مزاج الأطفال وظروفهم المعيشية ويمتنع عَنّْ الإنفاق عليهم وشراء الألعاب المناسبة لسنهم، فهذا يسمح للزوجة برفع دعوى ضده على الفور.

حيث تضمنت دعوى الزوجة عدم رغبة زوجها فِيْ تحسين حالة الأطفال العقلية والبدنية ورفضه شراء الألعاب والملابس لهم مما أدى إلَّى تدهُور الحالة العقلية، وتعتبر هذه الدعوى من الأساليب المهمة التي تستخدمها الكثير من النساء لحماية أطفالهن. حقوق الأطفال.

استحقاق المصاريف التعليمية

للزوجة أن تقاضي زوجها بالنفقة لإلزامه بدفع مصاريف تربية الأبناء، لأن الكثير من الآباء قد يرفضون دفع مصاريف التعليم حتى لو كان لديهم مال معهم، وهنا تلزم المحكَمْة الرجل لتكفل كل هذه النفقات، ويجب أن نلاحظ أن هذا النوع من القضايا لا يتطلب رفع دعوى الطلاق.

دعوة للحصول على نفقة لبخل الزوج

يمكن للزوج أن يبخل مع زوجته وأطفاله لأنه لا يشتري الطعام، ويشتري لهم العلاج، ولا ينفق عليهم، وهُو ما يعتبر من الأمور الخطيرة التي تعرض الحياة الزوجية للخطر بشكل كبير ويسبب عددًا كبيرًا من الحالات. تقوم الزوجة برفع قضية ضد الزوج.

وهنا يحق للقانون للزوجة رفع دعوى قضائية على الزوج، لأن السلطة القضائية فِيْ هذه القضية تفصل بينهما وتعطي كل الحقوق للزوجة والأولاد.

المستندات المطلوبة لتقديم طلب النفقة

يجب على المرأة تحضير العديد من الأوراق والمستندات لتقديمها للمحكَمْة من أجل زيادة النفقة على زوجها وتكون قادرة على كسب هذه القضية، ومنها

  • إحضار عقد الزواج أصله وصورة عَنّْه.
  • تقديم بعض المستندات التي تشير إلَّى رفض الزوج دفع جميع النفقات للزوجة والأبناء.
  • الحاجة إلَّى إثبات الدخل الشهري للزوج وكافة التفاصيل الخاصة بإحدى أملاكه أو أي دخل آخر لديه.
  • كَمْا يمكن الحصول على إذن من المحكَمْة للسماح للزوجة بمعرفة أرصدة الزوج البنكية إن وجدت.

هل الطلاق من أمور الزوجة على زوجها

الطلاق من القضايا التي ترفعها الزوجة على الزوج وهُو ناتج عَنّْ وجود العديد من الخلافات والخلافات الزوجية التي تدفع المرأة لرفع الدعوى وهنا عليها الاختيار بين نوعين وهما الطلاق بالضرر. والطلاق.

إذا قررت الزوجة التطليق، فإن ذلك يسبب لها خسائر فادحة وعدم قدرتها على الحصول على جميع حقوقها، مثل إسقاط النفقة بسبب التأخير والسرور، وكذلك النفقة على العدة.

إذا قررت المرأة التقدم بطلب للطلاق للحصول على تعويض، فهذا يساعدها على الاحتفاظ بجميع حقوقها لأنه يسمح لها باسترداد المهر المحدد فِيْ عقد الزواج.

كَمْا تقر المرأة باختيار دعوى الطلاق وتجنب الخلع حفاظا على حقها فِيْ النفقة للمتعة والتي تستمر لمدة 24 شهرا.

العمل من أجل إهدار المنقولات

عَنّْدما يبيع الزوج جميع أثاث المنزل دون علم الزوجة، فِيْ هذه الحالة يمكن للزوجة رفع دعوى للإفراج عَنّْ المنقولات.

جميع الاثاث والمفروشات فِيْ المنزل تعتبر من حقوق الزوجة حسب ما تم ادخاله فِيْ السجل لمدة الزواج و