متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل

متى تصبح الدورة منتظمة بعد استخدام وسائل منع الحمل

من الممكن أن تحتاج المرأة إلَّى فترة من ثلاثة إلَّى تسعة أشهر حتى تعود الدورة الشهرية إلَّى حالتها الطبيعية التي اعتادت عليها المرأة بعد توقفها عَنّْ استخدام الحقن المانعة للحمل، ويعتبر هذا الاضطراب فِيْ توقيت الدورة واحداً من الآثار الجانبية الناتجة عَنّْ استخدام حقن منع الحمل. لذلك تمكنا من تقديم إجابة للسؤال عَنّْ مَوعِد بدء الدورة الشهرية بعد حقن منع الحمل.

متى تنخفض الدورة بعد حقن منع الحمل

بعد أن أعطيت إجابة فِيْ الماضي على سؤال متى ستكون الدورة الشهرية منتظمة بعد تطبيق وسائل منع الحمل، سنقدم الآن إجابة لسؤال متى تأتي الدورة الشهرية بعد تطبيق وسائل منع الحمل، كَمْا هُو الحال بعد المرأة عَنّْد استخدام حقنة منع الحمل، ستخضع الدورة لفترات من عدم الانتظام، وهُو أمر شائع فِيْ الفترة من ستة أشهر إلَّى اثني عشر شهرًا بعد الحقن الأول.

فِيْ وقت لاحق، قد تزداد كَمْية أو مقدار نزيف الحيض وقد تزداد احتمالية التعرض لهذا النزيف عَنّْدما تستخدم المرأة إبرة بعد الإجهاض أو الولادة.

هناك حالات يمكن فِيْها إيقاف النزف نهائياً، وتحدث هذه الحالة لدى حوالي ثلث النساء خلال حقنة منع الحمل الأولى، وتزداد النسبة عَنّْد النساء اللواتي يخترن الاستمرار فِيْ استخدام حقن منع الحمل بعد الحقن الأول لمنع الحمل. الحقن الرابع، أي حوالي عام كامل من استخدام وسيلة منع الحمل هذه.

متى يحدث الحمل بعد حقن منع الحمل

هناك العديد من الأسئلة فِيْ ذهن المرأة التي تستخدم حقن منع الحمل ومن بين هذه الأسئلة أنها إذا توقفت عَنّْ استخدام حقن منع الحمل متى سيحدث الحمل والإجابة على هذا السؤال أن الحمل سيحدث بعد التوقف عَنّْ استخدام حقن منع الحمل. وتنتظر شهرين قبل حدوث الحمل.

بمجرد توقف الحقن يعود نشاط هرمون البروجسترون مرة أخرى وتعود عملية التبويض إلَّى شكلها المعتاد، وبالتالي يحدث الحمل. والجدير بالذكر أن فكرة الحمل تعتمد على طبيعة كل امرأة وتأثير الحقن عليها.

ما العلاقة بين الدورة الشهرية وحقن منع الحمل

يمكن إعطاء الحقنة فِيْ أي وقت من الدورة الشهرية، حيث أنه فِيْ هذا الوقت لن تكوني حاملاً، كَمْا لو كنت تأخذين الحقنة فِيْ الأيام الخمسة الأولى من الدورة، فسوف تحميك من الحمل، ولكن إذا كنت تستخدمين حقنة حقنة منع الحمل فِيْ أي يوم وفِيْ هذه الحالة تكونين محمية من الحمل لمدة تصل إلَّى سبعة أيام بعد انتهاء الدورة الشهرية.

فِيْ هذه الحالة، ستحتاجين إلَّى وسائل أخرى لمنع الحمل غير الحقن، مثل الواقي الذكري، لمدة سبعة أيام.

يمكن أن تتسبب الحقن أثناء الدورة الشهرية فِيْ حدوث نزيف فِيْ أوقات مختلفة أثناء الدورة الشهرية.

أعراض انتهاء صلاحية حقنة منع الحمل

هناك بعض الأعراض التي تحدث نتيجة استخدام حقن منع الحمل وهذه الأعراض كالتالي

  • مع الصداع.
  • شعور بألم فِيْ الصدر.
  • الشعور بالمرض.
  • التعرض للسمنة.

الآثار الجانبية لحقن منع الحمل

فِيْ ضوء التعرف على إجابة السؤال متى تصبح الدورة منتظمة بعد حقن منع الحمل، سنبين أن هناك بعض الآثار الجانبية التي تظهر من جراء استخدام حقنة منع الحمل، وهذه الآثار هِيْ كَمْا يلي

1- التعرض للنزيف

خلال الفترة الأولى لاستخدام حقن منع الحمل، تتعرض المرأة لنزيف لمدة ثلاثة أشهر، مما يجعل معظم النساء يتوقفن عَنّْ استخدام هذه الحقن ويلجأن إلَّى طرق أخرى.

2- تأجيل الحمل إذا رغبت فِيْ ذلك

تُستخدم حقن منع الحمل عَنّْدما لا يرغب الزوجان فِيْ إنجاب الأطفال، ولكن عَنّْدما يتوقفان عَنّْ الرغبة فِيْ ذلك، يصعب الحمل إلا بعد مرور عشرة أشهر على استعادة المرأة قدرتها على الإباضة. وهذا بخلاف وسائل منع الحمل الأخرى التي تسمح للمرأة بالحمل فور إيقافها.

3- الإصابة بالأمراض الجلدية

هناك بعض الأمراض الجلدية التي قد تتعرض لها المرأة نتيجة استخدام حقن منع الحمل، بما فِيْ ذلك جفاف الجلد، بالإضافة إلَّى ملاحظة الكتل الجلدية.

4- انخفاض كثافة العظام

عَنّْدما تأخذ المرأة حقنة منع الحمل تكون النتيجة