كَيْفَ مات عمر بن عبد العزيز

كَيْفَ مات عمر بن عبد العزيز

حدثنا النبي – صلى الله عليه وسلم – (يرسل الله على رأس كل مائة شخص ليجدد لهذه الأمة مسألة دينها). الهجرة.

عمر بن عبد العزيز دامت خلافته نحو عامين ونصف، أي ما يقرب من ثلاثين شهرًا، فكَيْفَ ينال كل هذا الشرف والمجد وكَيْفَ يربح قلوب المسلمين تجاهه فِيْ تلك الفترة القصيرة من الزمن. أو تنمية المجتمع.

حكَمْ الخليفة العباسي الناصر لدين الله ستًا وأربعين عامًا وما عدا فترة قصيرة لا نسمع عَنّْه فِيْ كتب التاريخ ولا نراه ينحت له اسمًا فِيْ التاريخ، وهنا هل سيف الدين قطز حكَمْ مصر مرة واحدة فِيْ السنة أي اثنا عشر شهرا ومن منا لا يعرف أبدا هُو الذي استطاع هزيمة المغول فِيْ معركة عين جالوت وهُو الذي أعاد روح النصر للمسلمين بعد أن أصبحوا أضعف وأضعف.

هكذا كان عمر بن عبد العزيز. جدد الأمل فِيْ عصر الخلفاء الراشدين. أراد عمر بن عبد العزيز، لأنه تولى الخلافة، أن يعيد إلَّى قومه مظالم حقبة من سبقوه فِيْ الخلافة، وأشاروا له إلَّى أن ما مضى قد مضى، وما حدث قد حدث بالفعل وهناك. ليست هناك حاجة لإعادة المظالم السابقة.

ولم يكتف عمر بن عبد العزيز بهذا الرأي، واستشار ابنه عبد الملك فِيْ ذلك، فقال له أن يطهر دينه أمام الله – تعالى – ويرد ظلم قومه.

تبنى عمر بن عبد العزيز رأي ابنه الزاهد عبد الملك، فكان أقارب الخليفة فِيْ نفوسهم حقدًا على ما فعله عمر بن عبد العزيز، فأخذ منهم ما استطاعوا نهب من الخلفاء قبله، فقاموا بذلك. وضع السم فِيْ طعامه فقتله لينتقم منه فقتل الخليفة عمر بن عبد العزيز.

وقد اختلف بعض العلماء فِيْ هذا الرأي، ورأى بعضهم أنه يرجح موته تسممًا، ومنهم من قال إنه مات طبيعيًا بلا سم، وبين ذلك رحمه الله خليفة المسلمين عمر بن عبد العزيز.

اسم وشجرة عائلة عمر بن عبد العزيز

بعد أن علمنا كَيْفَ مات عمر بن عبد العزيز نتعرف على اسمه وأصله. هُو الخليفة الأموي قريش عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكَمْ بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن آل-. نادر بن كنانة بن خزيمة بن مدرقة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان الأموي القرشي المدني ثم المدني.

كان والده عبد العزيز من أعظم الأمراء الأمويين ووالدته ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب – رضي الله عَنّْه – أي أن جده لأمه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رحمه الله. رضي الله عَنّْه يرضى الله عَنّْه.

يقال أنه فِيْ عهد خلافة عمر بن الخطاب – رضي الله عَنّْه – عَنّْدما كان يتفقد أمته سمع إحدى بنات بني هلال تحرم الأم من خداع اللبن وهِيْ فرغت من اللبن. بالماء وعلمت أنها لم يلاحظها عمر بن الخطاب، فقالت لها ابنتها أن الله يراها، فالتفت إليه عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه.

عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه تزوج هذه الفتاة لابنه عاصم وأنجبت ليلى والدة عمر بن عبد العزيز وتزوجت عبد العزيز بن مروان بن الحكَمْ والد عمر. بن عبد العزيز.

ولادة ونشأ عمر بن عبد العزيز

فِيْما يتعلق بمناقشة الجواب لكَيْفَِيْة وفاة عمر بن عبد العزيز، سنتعرف على ولادته ونشأته. يقال أن خليفة المسلمين عمر بن العزيز ولد فِيْ نفس العام الذي قتل فِيْه الحسين بن علي بن أبي طالب – رضي الله عَنّْه – أي عام 61 بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم رحمه الله وسلم.

بينما قال بعض العلماء والمؤرخين إن عمر بن عبد العزيز ولد عام 63 هـ، وقال آخرون إنه ولد عام 59 هـ، والله أعلم.

ولد عمر بن عبد العزيز فِيْ المدينة المنورة وكان شديد الارتباط بعمه عبد الله بن عمر -رضي الله عَنّْه- فكان يزوره كثيرًا ويحلم أن يكون مثله، وكانت نشأته فِيْ عام نعيم ورفاهِيْة، فكان والده عبد العزيز على مصر، وعمه عبد الملك خليفة المسلمين.

وعلى الرغم من هذه النعيم والرفاهِيْة التي نشأ فِيْها عمر، إلا أنه لم يتوان عَنّْ طلب العلم وكان من محبي العلم والعلماء، فكان كثيرًا ما يزور عبادة بن الصمت وعبد الله بن عمر – رضي الله عَنّْهما – وفِيْ سن مبكرة حفظ القرآن الكريم عَنّْ ظهر قلب.

أخذ عمر بن عبد العزيز العلم من أتباع عظماء مثل سعيد بن المسيب – رحمه الله – وذات يوم أرسل أبو عمر بن العزيز إلَّى والدته فِيْ المدينة المنورة ليأتي لرؤيته فِيْ مصر وكانت ذاهبة كانت. كانت تسافر مع ابنها عمر بن عبد العزيز، ولكن عبد الله بن عمر -رضي الله عَنّْه- وأمرها بإبقاء عمر معه، ووافقت على طلبه، وكان عمر بن عبد العزيز سعيدًا جدًا بهذا الخبر، لأن كان حبيب عمه عبد الله بن عمر.

عرفها عبد العزيز إلا