مرض الصدفِيْة تعرف علي أعراضه وكَيْفَِيْه علاجه والتخلص منه نهائياً

أصبحت الصدفِيْة حالة جلدية منتشرة تسبب العديد من الأعراض المختلفة بالإضافة إلَّى الإحراج لمن يعانون منها بسبب تغيرات فِيْ شكل الجلد أو المنطقة المصابة. إليكَمْ القليل عَنّْ الصدفِيْة وأعراضها وأسبابها من موقع أحلام.

ما هُو مرض الصدفِيْة

الصدفِيْة مرض جلدي وأكثر ما يميز هذا المرض هُو وجود بقع حمراء على الجلد وبقع مغطاة بقشرة فضية، مع احتمال أن تسبب هذه البقع حكة أو تهِيْج الجلد. تشير الكثير من الأبحاث الطبية إلَّى أن الصدفِيْة تظهر عادة على فروة الرأس والركبتين والمرفقين.

صدفِيْة

أسباب الصدفِيْة

أرجع الأطباء الصدفِيْة إلَّى سببين وراثيين وخلل فِيْ جهاز المناعة، ومن الجدير بالذكر أن جهاز المناعة هُو خط الدفاع الأول ضد العديد من الالتهابات التي تصيب وتهاجم الإنسان، ولكن فِيْ الصدفِيْة جهاز المناعة. يهاجم الخلايا السليمة عَنّْ طريق الخطأ مما يؤدي إلَّى المزيد من الإصابة بخلايا الصدفِيْة.

تشخيص الصدفِيْة

يجب أن تظهر هذه البقع الحمراء أو مغطاة بقشور فضية ويتم فحص الجسم جيداً من قبل طبيب مختص، حيث بالإضافة إلَّى بعض الأشعة المقطعية يتم فحص الرأس والأظافر والرأس والأماكن الأخرى التي يحددها الطبيب. واختبارات الدم.

علاج الصدفِيْة

  • العلاج المناخي الذي تعتبر مدينة سفاجا المصرية الشهِيْرة وحتى أطباء الجلد حول العالم ينصحون بزيارة سفاجا للشفاء من الصدفِيْة أو منطقة البحر الميت بشكل عام.
  • العلاجات الموضعية مثل الكريمات، ولكنها عادة ما تستغرق وقتًا طويلاً للشفاء.
  • يمكن أن يكون العلاج بالليزر أحد الأساليب الحديثة فِيْ علاج الصدفِيْة، ولكنه يمكن أن يضر بأجزاء أخرى من جسم الإنسان، ولكنه أكثر فعالية من العلاج بالضوء الكلاسيكي.
  • العلاج بالضوء حيث يقوم الطبيب المعالج بتعريض المناطق المصابة من الجسم للأشعة فوق البنفسجية.
  • العلاج بالأدوية عَنّْ طريق الفم.
  • وتجدر الإشارة إلَّى أن الطبيب وحده هُو من يمكنه وصف العلاج المناسب للمريض بعد التأكد من إصابته بالصدفِيْة وتحديد نوع الصدفِيْة الموجود.

أنواع الصدفِيْة

صدفِيْة الأظافر

يمكن أن ينتشر هذا النوع من الصدفِيْة إلَّى حد ما، حيث تظهر بقع حمراء فِيْ الأظافر، أو تكون الأظافر حمراء وقد تتساقط الأظافر بسبب شدة الصدفِيْة.

صدفِيْة متقشرة

من أكثر أنواع الصدفِيْة شيوعًا، حيث تظهر بقع حمراء على الجسم وتسبب تهِيْجًا وحكة فِيْ الجلد لدرجة أن المناطق المصابة تتشقق أو تنزف.

التهاب المفاصل الصدفِيْة؛

من أصعب أنواع الصدفِيْة على الإطلاق حيث أنها تسبب التهاب المفاصل وبالتالي عدم القدرة على أداء الأنشطة اليومية وعادة ما تصيب الفئة العمرية فوق الثلاثين إلَّى الخمسين سنة.

الصدفِيْة البكتيرية.

أحد أنواع الصدفِيْة غير المنتشرة، عَنّْدما يصاب المريض ببثور بيضاء يمكن أن تكون فِيْ أماكن محددة ويمكن أن تصيب الجسم كله.

الصدفِيْة البقعية

يمكن أن يصاحب هذا النوع من الصدفِيْة التهابات الجهاز التنفسي أو الإجهاد النفسي بشكل عام، حيث تنتشر بقع حمراء على الأطراف.

فروة الرأس

حيث تظهر بقع حمراء مغطاة بقشور فضية على فروة الرأس تسبب حكة شديدة أو تهِيْج فِيْ فروة الرأس، وقد تؤدي صدفِيْة فروة الرأس إلَّى تساقط الشعر أو تساقطه بشدة.

يحدث هذا النوع من الصدفِيْة أحيانًا بعد التهاب الحلق وهُو أكثر شيوعًا عَنّْد الأطفال والمراهقين.

الأشخاص المعرضون لمرض الصدفِيْة أو العوامل التي تسبب الصدفِيْة

  • وجود عوامل وراثية.
  • المدخنون بكثرة ومدمني الكحول.
  • الذين يعانون من السمنة.
  • أولئك الذين يعانون من ضغوط وتوتر عقلي وعصبي بشكل دائم.
  • الذين يعانون من فرط الحساسية للحكة أو التهِيْج أو احمرار الجلد.

قدمنا ​​لكَمْ عددًا من النقاط حول مرض الصدفِيْة الجلدي الذي انتشر بشكل كبير هذه الأيام، موضحين طرق العلاج والأشخاص الذين يتعرضون لمرض الصدفِيْة.