دعاء الدراسة والمذاكرة والامتحانات لسهُولة الحفظ والفهم باذن الله تعالي

قبل الدراسة، وخاصة أثناء الامتحانات، يكرر الطلاب الكثير من الطلبات والطلبات حتى يتذكروا ويفهموا بشكل أفضل. دعاء بلا اجتهاد وعمل، فهذا يسمى توكل وليس توكل، ولكن يجب على كل إنسان أن يجتهد ويفعل كل ما يلزمه، وأن يدرس ويدرس جيداً، ثم يلجأ إلَّى الله سبحانه وتعالى، ويدعو له التوفِيْق. والنجاح. فترات راحة على فترات مناسبة حتى يتمكن من التذكر والفهم جيدًا، وتجنب كل الوسائل التي قد تتسبب فِيْ تشتيت انتباهه أو عدم قدرته على التركيز، حتى لا تؤثر سلبًا على قدرات الطالب. يدرس المواد الصعبة فِيْ وقت يشعر فِيْه أنه قادر على التركيز بسهُولة ويسر .. وبعد أن ينتبه الطالب إلَّى كل هذه الوسائل التي تساعده على الدراسة، يتوجه إلَّى الله تعالى بالدعاء والذكر ويستعين به. وفق الله القدير.

ادعية الحفظ والدراسة

  • اللهم اني معلم موسى علمني ومعلم سليمان افهمني واهب لقمان الحكَمْة وفطنة الكلام اعطني الحكَمْة وفطنة الكلام اللهم املا ألسنتنا بذكرك بقلوبنا بالخوف منك ومن أسرارنا بطاعة نحوك.
  • اللهم إني قد توكلت عليك وأوكلت أمري إليك. لا مأوى إلا أنت.
  • يارب دعَنّْي ادخل مدخل الاخلاص ويقودني للخروج من الاخلاص ويعطيني السلطة الداعمة منك. ربي بسط صدري وخفف أمري وفك عقدة لساني ليفهموا كلامي بسم الله الفاتح. اللهم افتح لي انجازات عبادك العارفِيْن اللهم انقلني من محيطي وقوتي وحمايتي لقوتك وحمايتك اللهم اجعلني نصيبك.
  • لا إله إلا أنت سبحانك. ربي بسط صدري وخفف أمري وفك عقدة لساني ليفهم ما أقول. بسم الله الفتح اللهم لا يسير إلا ما سهلته وتيسر الحزن إن شئت.
  • اللهم إفتح علينا من خلال سيدنا محمد ما أغلق علينا اللهم صل وسلم كامل على سيدنا محمد، غالب ما قُفل وخاتم ما قبله، ورب الحق. مع الحَقيْقَة. ومرشد فِيْ طريقك المباشر وعلى أسرته حَقيْقَة مصيره ومصيره العظيم.
  • اللهم لك الحمد، يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم احمدك، يا من علّم الملائكة القريبين، اللهم، الحمد لك، يا من علّم العلماء المجتهدين، اللهم احمدك، يا من علمت القدوس البار، اللهم، رفِيْق كل وحيد، يا رفِيْق كل مفرد، قريب، قريب، شاهد غير موجود، وقاتل، بارك سيدنا محمد، عبدك، نبيك ورسولك على النبي الأمي وعلى آله وصحبه كثيراً، وصلى الله عليه وسلم بكثرة.
  • اللهم يا من تكلمت وتحدثت بالحق (وعلّمناها من علم إلينا) أعطني منك معرفة تقربني إليك.