متى تؤخذ حبوب منع الحمل فِيْ النفاس

متى تأخذ حبوب منع الحمل

المرأة التي أنجبت حديثًا تخاف بشدة من الحمل مرة أخرى لأنها لم تحصل على قسط كافٍ من الراحة، لذا فهِيْ تحب استخدام بعض وسائل منع الحمل بعد الولادة، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه غالبًا متى تتناول حبوب منع الحمل بعد الولادة يمكن تناول حبوب منع الحمل بعد ستة أشهر، بعد حوالي 3 أسابيع من الولادة.

بما أن الحمل لا يمكن أن يحدث قبل أن يبلغ الطفل سن 21 يومًا، فلا يمكن للمرأة أن تحمل وبعد ذلك سيتعين على المرأة استخدام وسيلة منع الحمل، حيث توجد خيارات أكثر، ولكن من الضروري استشارة الطبيب حول الطريقة المناسبة من وسائل منع الحمل.

لا ينبغي إهمال الأمر حتى لا تتفاجأ المرأة بحدوث الحمل، بالإضافة إلَّى أن فترة الخصوبة تختلف كثيرًا لكل امرأة، لذلك من الضروري أن تقرر المرأة نوع منع الحمل. ستستخدمه فِيْ أقرب وقت ممكن بعد الولادة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الدورة الشهرية تعود عادة بعد حوالي أربعة إلَّى 10 أسابيع بعد ولادة الطفل إذا كانت الأم ترضع طفلها أو إذا جمعت بين استخدام الرضاعة الطبيعية والحليب الصناعي.

ومع ذلك، إذا كانت الأم ترضع طفلها حصريًا، فقد تبدأ الدورة الشهرية بعد فترة طويلة.

ما مدى فعالية حبوب منع الحمل

الاستمرار فِيْ الحديث عَنّْ الإجابة عَنّْ مَوعِد تناول حبوب منع الحمل فِيْ فترة ما بعد الولادة نذكر أن حبوب منع الحمل هِيْ وسيلة فعالة للغاية لمنع الحمل، بالإضافة إلَّى وسائل منع الحمل الأخرى التي ذكرناها بالفعل فهِيْ فعالة للغاية.

ومع ذلك، فِيْ بعض الحالات، لا تعمل هذه الأساليب ولا تمنع الحمل بشكل فعال، وهذا يحدث فِيْ حالة استخدامها غير الصحيح وعدم مراعاة طريقة الاستخدام الصحيحة.

مثال على ذلك قد تنسى المرأة تناول حبوب منع الحمل يومًا ما، أو قد تتناول أدوية تتفاعل مع هذه الحبوب وتجعلها غير فعالة، وفِيْ هذه الحالات قد لا تعمل حبوب منع الحمل، لذلك يجب استخدامها بشكل صحيح وبالطريقة المطلوبة.

منع الحمل بعد الولادة

بعد الإجابة على السؤال متى يتم تناول حبوب منع الحمل فِيْ فترة النفاس وهذا يعَنّْي أنه بعد الفترة المذكورة، نجد أنه يجب على المرأة استشارة الطبيب لاستخدام وسيلة منع الحمل التي تناسبها فِيْ فترة ما بعد الولادة، ومن الضروري للمرأة استخدام وسيلة وقائية قبل بدء العلاج مرة أخرى. ممارسة العلاقات الزوجية.

هناك العديد من الطرق للاختيار من بينها، والتي سوف نقدمها لك فِيْ الفقرات التالية

أولاً حبوب منع الحمل

هناك نوعان من حبوب منع الحمل يمكن للمرأة استخدامهما بعد الولادة لتجنب الحمل خلال هذه الفترة وسنراجع الآن أنواع حبوب منع الحمل من خلال ما يلي

1- حبوب منع الحمل المركبة

لا يمكن تناول هذا النوع من الحبوب كوسيلة لمنع الحمل إلا بعد مرور حوالي 21 يومًا من الولادة، وذلك فِيْ حالة أن الطفل يرضع حصريًا، ولكن إذا كان يرضع.

مع استخدام هذا النوع من حبوب منع الحمل، من الضروري الانتظار لمدة تصل إلَّى ستة أشهر، وفِيْ هذه المرحلة يمكن استخدام وسائل منع الحمل المحلية.

يحتوي هذا النوع من الحبوب على نوعين من الهرمونات التي لها تأثير قوي على قدرة الجسم على إنتاج الحليب لإرضاع الجنين، ولهذا السبب يوصي الطبيب باستخدام وسائل منع الحمل المحلية، وهِيْ الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي.

لا تؤثر هذه الطرق على إنتاج الحليب فِيْ الثدي خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل.

2- حبوب تحتوي على هرمون البروجسترون

من الممكن اللجوء إلَّى استخدام هذا النوع من حبوب منع الحمل حتى بعد مرور 21 يومًا تقريبًا على الولادة، وهذا النوع من الحبوب ليس له تأثير سلبي على الرضاعة الطبيعية للطفل.

أكدت الدراسات والأبحاث أن نسبة الهرمون التي يتم إنتاجها من هذه الحبوب فِيْ حليب الأم منخفضة جدًا ولا تسبب أي ضرر للرضع، ولكن لا ينبغي استخدام هذه الحبوب من قبل النساء المدخنات أو النساء فوق سن 35 عامًا.

ثانياً حلقة مهبلية لمنع الحمل

كجزء من المناقشة، الجواب عَنّْ مَوعِد تناول حبوب منع الحمل أثناء الولادة نؤكد أن الحلقة المهبلية التي تساعد على منع الحمل هِيْ حلقة بلاستيكية مرنة يتم تركيبها داخل المهبل وتحتوي على هرمونات شبيهة بالهرمونات التي تتكون منها حبوب منع الحمل.

يمكن أيضًا تناوله اعتبارًا من اليوم الحادي والعشرين بعد ولادة الطفل، على غرار حبوب منع الحمل المركبة