هل صلاة العصر لها سنة

هل صلاة العصر سنة

اتفق معظم فقهاء المذاهب الأربعة على أن سنة العصر سنة مؤكدة، ويستحب أن تصلى السنة قبل صلاة الفريضة، وإذا تركها المسلم فلا حرج عليه ؛ لأن. معَنّْى الحكَمْ أن النبي يجزم بأنه قد احتمل معه، وليس فرضاً لا يكتمل أجر صلاة العصر بدونه.

الدليل على حكَمْ صلاة العصر

بعد الإطلاع على جواب السؤال بالتفصيل هل صلاة العصر سنة واعلم أن الأدلة النصية والعقلية من السنة والكتاب تدل على أنها سنة مؤكدة، والدليل على وقت أداء الصلاة. سنعرف ذلك من خلال الأسطر التالية

1- الدليل على شرعية صلاة العصر قبل أداء صلاة العصر

مخاطبة علم جواب السؤال هل لصلاة العصر سنة عَنّْ عبد الله بن مغفل رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بين كل نداء صلاة بين كل نداءين. الصلاة فِيْها صلاة، بين كل أذنين صلاة، ثم قال فِيْ الثالثة لمن يشاء).

دلالة الحديث على وجود صلاة بين كل أذنين والمقصود هنا الأذان والدعوة للصلاة، والمراد عموماً بكلمة الصلاة فِيْ الحديث صلاة السنة. وكرر الرسول – صلى الله عليه وسلم – أهمية هذه الصلاة بين الأذان والصلاة مؤكدا على أهميتها، حتى يشتبه بها ويظن أحد أنها واجبة. دعاء.

لمن يريد أي لمن يريد الصلاة بين الأذان والإقامة من أجل زيادة الأجر والثواب، فهذه تنازلات وإصرار على صلاة التطوع بين الأذان والإقامة، لا كالتزام.

2- إثبات أن صلاة العصر ليست من السنن المعتادة

للإجابة على السؤال هل صلاة العصر سنة ونبين بالدليل السني أنه مستحب من خلال هذه الفقرة. وقد ثبت ذلك بحديث ابن عمر رضي الله عَنّْه، وحديث عائشة رضي الله عَنّْها حيث قال

(حفظت عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر ركعات، ركعتان قبل الظهر وبعده ركعتان، ركعتان بعد غروب الشمس فِيْ بيته، اثنتان. الركعة بعد العشاء فِيْ بيته وركعتين قبل الفجر، فإذا أذن المؤذن بالصلاة وجاء الفجر صليت ركعتان).

فكان شرح الحديث كالتالي أراد أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أكثر أن يتعلموا كل أعمال الرسول – صلى الله عليه وسلم – ليقتدوا به فِيْ حياتهم. ركعة واحدة قبل صلاة الظهر، وركعتان بعد صلاة الفريضة، وركعتان بعد صلاة المغرب، وركعتان بعد صلاة العشاء.

أخبرته حفصة أخته ابنة عمر بن الخطاب وزوجة الرسول صلى الله عليه وسلم أنه صلى ركعتين قبل صلاة الفجر، فأكَمْل عشر ركعات فِيْ سنة. حتى لا يحسب ابن عمر رضي الله عَنّْه سنة العصر من السنة المؤكدة التي رواها فِيْ الحديث.

ولو كانت سنة العصر من السنة المؤكدة لكان قال عَنّْها فِيْ حديثه سألت عائشة عَنّْ صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ تطوعه. فَقالَتْ كانَ يُصَلِّي فِيْ بَيْتي قَبْلَ الظُّهْرِ أَرْبَعًا، ثُمَّ يَخْرُجُ فِيُْصَلِّي بالنَّاسِ، ثُمَّ يَدْخُلُ فِيُْصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، وَكانَ يُصَلِّي بالنَّاسِ المَغْرِبَ، ثُمَّ يَدْخُلُ فِيُْصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، وَيُصَلِّي بالنَّاسِ العِشَاءَ، وَيَدْخُلُ بَيْتي فِيُْصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، وَكانَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ تِسْعَ رَكَعَاتٍ فِيهِنَّ الوِتْرُ، وَكانَ يُصَلِّي طول الليل وطوله، وإن قرأه، كان صالحًا ومتواضعًا، ووقف، وإذا قرأ طقسًا فهُو طقس.

شرح الحديث السائل عبد الله بن شقيق. وسأل السيدة عائشة عَنّْ أدعية التطوع التي يستخدمها صلى الله عليه وسلم. وروت عائشة ما رأت فِيْ تصرف النبي أنه كان يصلي قبل الظهر أربع ركعات نافلة (اختياري) ثم يذهب للمسجد لصلاة الفريضة وبعد عودته يصلي ركعتين.

كان – صلى الله عليه وسلم – بعد أن فرغ من صلاة المغرب فِيْ المسجد رجع إلَّى بيته ليصلي ركعتين نائيتين، ولما فرغ من صلاة العشاء فِيْ المسجد صلى ركعتين غير واجبة. ثم يقضي الليل بتسع ركعات، منها صلاة الوتر، على النحو المبين فِيْ أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم. حيث قيل

“صلى ليالي طويلة واقفا وجلسا طويلا، أي صلى الله عليه وسلم، صلى صلاة الليل تارة واقفا وأحيانا جالسا، وحين طلوع الفجر بدأ بركعتين فِيْ السنة. والدليل من الحديث أن صلاة العصر ليست سنتي المثبتة.

دكتور. حسام الدين أستاذ الفقه وأصوله بجامعة القدس.

للإجابة على السؤال هل صلاة العصر سنة نسترجع رأي د. وفِيْ هذا الحكَمْ قال حسام الدين ثبت عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى ركعتين أو أربع ركعتين قبل العصر. الدعاء واستدلال كلام ابن عمر بن الخطاب – رضي الله عَنّْه – عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال (رحم الله من يصلي). أربع ركعات قبل العصر

والمقصود بالدليل السابق أن النبي – صلى الله عليه وسلم – أحب الناس رغبة الناس فِيْ فضل الصلاة الفاضلة، فقاله رحمه الله فِيْ هذا الأمر قد يكون دعاء للإنسان ولعله. تطلب بشرى الرحمة من الله تعالى، وقد صلى قبل صلاة العصر أربع، أي صلى أربع ركعات سنة، وهِيْ مستحبة وغير مؤكدة، وعَنّْ الإمام علي بن أبي طالب قال الرسول صلى الله عليه وسلم

(كان