تعريف ابي هريرة رضي الله عَنّْه ومقتطفات من حياته

هُو عبد الرحمن بن صخر الدوسي وفِيْ زمن الجهل سمي باسم عبد شمس بن صخر وعرف باسم أبي هريرة عَنّْدما كان يرعى الغنم وهُو شبل. الهرة الصغيرة التي كان يحتفظ بها فِيْ الأشجار ليلاً فكان يعتني بها، ويتعاطف معها ويهتم بها، وولد أبو هريرة فِيْ العام التاسع عشر من هجرة الرسول إلَّى قبيلة دوس وأسلم فِيْ السنة السابعة للهجرة. عَنّْدما كان فِيْ الثامنة والعشرين من عمره. إلَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم كَمْا ورد عَنّْ أبي هرير 800 من الصحابة والمتابعين منهم الإمام أحمد بن حنبل والإمام مالك بن أنس. ارقام واعلام.

أبو هريرة

هل سمعت من قبل عَنّْ الصحابي العظيم أبو هريرة) لقد سمع الكثير منكَمْ اسم هذا الصحابي العظيم … وكل من سمعه وعرفه أحبه وأحب والدته … استجابة لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم. عاش أبو هريرة يتيمًا فِيْ حياته، وتوفِيْ أبوه وهُو صغير فعاش فِيْ بطن أمه التي أحبها كثيرًا .. لقد أحبها أكثر من أي شيء آخر فِيْ حياته .. أولًا عمل فِيْها. موظفة لدى امرأة ثرية اسمها (براه). تزوجته عَنّْدما رأت صدقه وبساطته وتواضعه وحبه.

ولما سمع أبو هريرة نداء محمد صلى الله عليه وسلم سارع إليه وآمن به وقضى كل وقته بالقرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم يستمع إليه. والتعلم منه وحفظ أحاديثه. صلى الله عليه وسلم يدعو الناس إلَّى الإيمان بالله الخالق العظيم الذي خلق الإنسان وغلبه فِيْ الكون لخدمته. يدعو الناس إلَّى الخير والسعادة والعدالة. بكى اليوم بمرارة، ثم ذهب إلَّى حبيبته رسول الله … وأخبره بما حدث لأمه، ثم قال يا رسول الله .. أحب أمي، جدتي. وأدعوها إلَّى الإسلام لينقذها من عذاب الله، فادعو الله أن يهديها إلَّى الإسلام. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بسم الله هدي والدة أبي هريرة.

فأسرع أبو هريرة إلَّى أمه بفرح. كان على يقين من أن الله قد سمع صلاة نبيه. ولما اقترب من باب بيته قابلته أمه بابتسامة صادقة حلوة ورفعت يديها إلَّى الجنة وقالت أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله. لقد كانت فرحة أبي هريرة عظيمة .. فهِيْ لا تساوي الفرح فِيْ هذا العالم.

فرجع إلَّى حبيبه محمد صلى الله عليه وسلم ليخبره أن الله قد سمع صلاته … وهذه المرة بكى بفرح ملأ جسده كله … قال أبو هريرة بشر يا رسول الله .. استجاب الله دعائك .. وأسلمت والدة أبو هريرة .. ثم اقترب بخجل من حبيبه وقال يا رسول الله .. ادع الله أن تحبني وأمي إلَّى عباده المخلصين .. .وإرضاءنا .. ابتسم النبي صلى الله عليه وسلم كَمْا شاء وسمع الله طلبه.