اعراض الحمل خارج الرحم وخطورته

يعتبر الحمل خارج الرحم من الحالات الشائعة جدًا عَنّْد النساء الحوامل، وله عدد من الأسباب ويمكن أن يحدث بدون سبب على الإطلاق، كَمْا يمكن حل المشكلة تمامًا وإتمام الحمل بالكامل. يمكن فقدها والتخلص منها فِيْ حالات معينة والعديد من الحالات.

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عَنّْدما تتغير منطقة الحمل، حيث تكون خارج الرحم بدلاً من الداخل، عَنّْدما لا يكون الجنين فِيْ الرحم، حيث يكون فِيْ مكان ما بالقرب من الرحم، مثل قناة فالوب، و بالطبع، قناة فالوب لا تحمل الطفل لمدة تسعة أشهر كاملة. مع الحمل، تكون احتمالية فقدان الجنين والتسبب فِيْ ألم شديد للأم الحامل عالية، لأنه فِيْ بعض الحالات يتم إزالة قناة فالوب.

أعراض الحمل خارج الرحم

تشخيص الحلم خارج الرحم

يُعرف ما إذا كان الحمل خارج الرحم باستخدام الموجات الصوتية المعروفة باسم السونار التي توضح موقع البويضة الملقحة التي تحمل الجنين.

تعد اختبارات الحلم الرقمية أيضًا من بين المعايير التي توضح نسبة الحمل ونسبة هرمون الحمل لدى المرأة الحامل.

ألم غير عادي وشديد فِيْ منطقة الحوض أو حتى الشعور بوجود كتلة غير طبيعية فِيْ مكان غير طبيعي.

أسباب الحمل خارج الرحم

يمكن أن يحدث الحمل خارج الرحم لأسباب واضحة ومحددة ويمكن أن يحدث بدون أسباب، ولكن بشكل عام، اتفق الأطباء على أن أسباب الحمل خارج الرحم هِيْ كَمْا يلي

  • قد يزيد تاريخ الإجهاض من خطر حدوث الحمل خارج الرحم.
  • وجود مشاكل بشكل رئيسي فِيْ قناة فالوب أو التهابات شديدة لدرجة أنها أثرت سلبًا على منطقة الحوض أو قناة فالوب.
  • وجود عدوى شديدة وشديدة دخلت قناة فالوب وتسببت فِيْ إصابة خطيرة وصعبة للغاية.
  • يوصي الأطباء عمومًا بأن تتوقف الأم الحامل عَنّْ التدخين أثناء الحمل لأنه أحد الأسباب التي تؤدي إلَّى الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.
  • إذا كنت قد تعرضت بالفعل لحمل خارج الرحم، فإن احتمال إعادة العدوى مرتفع للغاية.
  • إذا كنت تتناولين أدوية للخصوبة، فأنت معرضة لخطر الحمل خارج الرحم لأن علاجات الخصوبة تسبب تغيرات هرمونية شديدة.

أعراض الحمل خارج الرحم

لسوء الحظ، فإن أعراض الحمل خارج الرحم تشبه بعض أعراض الحمل داخل الرحم، بما فِيْ ذلك

  • شعور بعدم التوازن، وهُو أمر شائع بشكل عام أثناء الحمل.
  • الشعور بالغثيان هُو أحد الأشياء الشائعة أثناء الحمل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • النزيف المهبلي وهُو من ابرز اعراض الحمل خارج الرحم وهُو امر خطير لا يجب ان نتجاهله او نتحمله لان لون الدم يتغير اثناء مرحلة الحمل خارج الرحم ويتغير من الاحمر الداكن الى لون عصير الخوخ. .
  • فِيْ حالة الحمل خارج الرحم، يمكن للمرأة الحامل أن تشعر بوضوح وبشكل ملحوظ بألم شديد فِيْ الجهاز الهضمي ومنطقة الحوض.
  • تعاني بعض النساء اللواتي يعانين من الحمل خارج الرحم من التعرق الشديد والملحوظ، بالإضافة إلَّى عسر الهضم أو الإسهال بسبب تمزق قناة فالوب.
  • قد تلاحظين تغيرًا ملحوظًا جدًا فِيْ حجم الرحم، وهُو تغيير لا يناسب الحمل على الإطلاق، كَمْا أن هناك زيادة كبيرة فِيْ حجم الثديين.

علاج الحمل خارج الرحم

إذا تم الكشف عَنّْ الحمل خارج الرحم فِيْ الوقت المناسب، يمكن تجنب الأزمة ويمكن إنقاذ حياة الأم والجنين، مع ولادة صحية وجنين سليم. ومع ذلك، إذا تم اكتشاف الحمل خارج الرحم فِيْ وقت متأخر، فسيكون هناك العديد من الصعوبات فِيْ إكَمْال الحمل. بشكل عام يلجأ الأطباء إلَّى الحلول التالية

الأدوية التي تطرد الجنين تلقائيًا من قناة فالوب.

العمليات الجراحية والتدخلات الجراحية من خلال منظار طبي مخصص لهذا الأمر.

لقد أوضحنا لك عزيزتي إيفا الكثير من المعلومات عَنّْ الحمل خارج الرحم ومخاطره وأعراضه المختلفة ولكن بشكل عام يفضل متابعة طبيب مختص خلال فترات الحمل المختلفة من يوم الحمل وحتى الولادة الآمنة. يجب عليك أيضًا اتباع تعليمات طبيبك فِيْما يتعلق بالأدوية والاحتياطات والمزيد.