هل سرطان الثدي يسبب ألم فِيْ اليد

هل يسبب سرطان الثدي ألم الذراع

تحديد إجابة السؤال فِيْما إذا كان سرطان الثدي يسبب ألمًا فِيْ اليد يعتمد على مكان الورم فِيْ أحد الأجزاء القريبة من الثدي، حيث فِيْ المراحل المتقدمة من الأورام السرطانية يوجد ألم شديد فِيْ اليد، وهُو ما يجب أن تعرفه المرأة عَنّْدما تظهر هذه الأعراض .. مصابة بسرطان الثدي.

لأن سرطان الثدي يسبب مجموعة من الأعراض التي تؤدي إلَّى المرض، لذا فإن الإجابة على السؤال هل يسبب سرطان الثدي ألم اليد، نعم، ولكن يمكن أن يحدث فِيْ وجود بعض الأورام السرطانية فِيْ أماكن تقع فِيْ الجزء السفلي من الإبط وهذا واضح فِيْ المراحل المتقدمة من سرطان الثدي.

ومع ذلك، هناك بعض حالات سرطان الثدي الأخرى التي لم تظهر هذه الأعراض، لأن ألم اليد يحدث بسبب بعض مضاعفات علاج ورم سرطان الثدي، ولكن هذه الأعراض قد تكون مصحوبة ببعض الأعراض الأخرى التي تؤكد الالتهابات وشدة المرض، بما فِيْ ذلك الوخز أو التنميل أو الشعور بثقل فِيْ منطقة الإبط، مما قد يؤدي إلَّى الشعور بالاختناق وشد الأربطة فِيْ اليد.

كَمْا يمكن اعتبار ألم اليد من الأعراض المرضية المصاحبة لأنواع معينة من الأورام السرطانية، وهِيْ الوذمة اللمفِيْة التي تعاني منها المرأة بعد العلاج الإشعاعي أو الجراحي لسرطان الثدي.

ولكن عَنّْدما يتعلق الأمر بمسألة ما إذا كان سرطان الثدي يسبب ألمًا فِيْ اليد ولا تعرف المرأة ما إذا كانت مصابة بسرطان الثدي أم لا، فِيْجب عليها على الفور فحص منطقة الثدي وفحصها جيدًا للعثور على أي كتل أو تورمات قد تكون موجودة . فِيْ الإبط أو فِيْ أحد الثديين، وتوجد هذه الكتل والتي بدورها يمكن اعتبارها مؤشراً على الإصابة بسرطان الثدي، الأمر الذي يتطلب فحصاً طبياً قبل ظهُور المضاعفات مباشرة.

لأن ألم الذراع وحده لا يكفِيْ لتحديد مدى الإصابة بسرطان الثدي، ولكن تحدث العديد من الأمراض الأخرى نتيجة لهذا الألم، بما فِيْ ذلك الأمراض المتعلقة بالغدد الليمفاوية وبعض اضطرابات القلب ومشاكل الجهاز التنفسي أو الجهاز العصبي.

أعراض سرطان الثدي

للتأكد من أن سبب ألم اليد هُو سرطان الثدي، يجب الكشف عَنّْ أحد الأعراض التالية، حيث أنها تدل على الإصابة، وقد تدل شدتها على مراحل الإصابة التي وصلت إليها الحالة، حيث تشمل هذه الأعراض التالي

  • الإحساس بألم حاد عَنّْد الضغط على الحلمة مع تغير واضح فِيْ شكل الحلمة.
  • – إفراز بعض الإفرازات الصفراء من الثدي برائحة كريهة، عَنّْد تغير لون الحلمة إلَّى اللون الأحمر، وقد تختلط هذه الإفرازات فِيْ بعض الحالات الخطيرة مع الشعيرات الدموية الخفِيْفة.
  • الإحساس بحكة شديدة فِيْ الثدي بدون سبب واضح.
  • وجود بعض التكتلات الصلبة بأحجام مختلفة فِيْ منطقة الثدي والإبط.
  • انتفاخ مرئي فِيْ الثدي.
  • تغير فِيْ لون وطبيعة جلد الثدي أو إحداها بطريقة غريبة كأنها تشبه قشر برتقالة فِيْ الملمس
  • يصاحب هذه التغييرات فِيْ الثدي الشعور بالإرهاق الشديد والإرهاق.
  • تغير فِيْ حجم الثدي، عَنّْدما لا يكون حجم الثدي هُو نفسه.
  • آلام شديدة فِيْ أعلى الظهر لا تزول بالتدليك.
  • انخفاض واضح فِيْ النشاط البدني للمرأة المصابة أثناء أي مجهُود أو نشاط بدني.

مراحل سرطان الثدي

بناءً على توضيح جميع المعلومات المتعلقة بالإجابة على السؤال، هل يسبب سرطان الثدي ألمًا فِيْ اليد، سنقوم بسرد مراحل سرطان الثدي، بناءً على الحالة التي وصلت إلَّى مرحلة الإصابة، والألم المصاحب مع سرطان الثدي يمكن تحديده.

1- درجة الصفر

خلال هذه المرحلة لا توجد أعراض يمكن أن تشير إلَّى الإصابة بسرطان الثدي، لأن وجود الخلايا السرطانية يمكن أن يقتصر على القنوات والفصيصات، وتبقى الخلايا السرطانية فِيْ هذه الأماكن لفترة تزداد خلالها ضراوتها وقوتها. البدء فِيْ الانتقال إلَّى أماكن أخرى إذا لم يتم قبول العلاج.

2- المرحلة الأولى

هذه المرحلة هِيْ المرحلة الأولى التي تبدأ فِيْها الخلايا السرطانية بالانتشار إلَّى القنوات وأجزاء أخرى من الثدي بالقرب من موقعها الأصلي.

3- المرحلة الثانية

يزداد حجم الورم فِيْ هذه المرحلة عَنّْ حجمه فِيْ المراحل السابقة ويبدأ أيضًا فِيْ الانتشار إلَّى مناطق أخرى بالقرب من الثدي من خلال تفرّع الخلايا السرطانية على شكل مجموعة معقدة تنتشر فِيْ أجزاء كثيرة. الثدي حتى تصل إلَّى الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط.

فِيْ هذه المرحلة، قد تشعر المرأة بألم فِيْ الإبط مع ألم فِيْ اليد، وبناءً على ذلك، يمكن اعتبار الفترة التي تشير إلَّى الشق كإجابة على السؤال هل يسبب سرطان الثدي ألمًا فِيْ إبط اليد، بالنظر إلَّى أنها مرحلة متقدمة من العدوى ستتلقاها المرأة إذا لم يتم تلقي العلاج المناسب.

4- المرحلة الثالثة

تستمر الخلايا السرطانية فِيْ النمو مما يؤدي إلَّى زيادة حجم الورم السرطاني بالثدي، وتبدأ علامات العدوى الواضحة بالانتشار بشكل واضح إلَّى ثدي المرأة المصابة، بما فِيْ ذلك تغيير فِيْ شكل الجلد وتغير فِيْ شكل الجلد. لون الحلمة وشكلها، وفِيْ هذه المرحلة تظهر إفرازات على جسم القيح الذي يتدفق من الثدي.

5- المرحلة الرابعة

فِيْ هذه المرحلة يصل الورم إلَّى درجة عالية من الضراوة، مما يشكل خطراً كبيراً على المرأة المصابة بسرطان الثدي، معتبرين أن هذه هِيْ أخطر مرحلة يمكن أن تصل إليها المرأة إذا لم تعالج فِيْ المراحل السابقة.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ حالة وجود ورم سرطاني خبيث، يمكن لهذه الخلايا السرطانية أن تنتقل إلَّى أعضاء أخرى من الجسم، مثل الكبد أو الرئتين.

الكشف عَنّْ سرطان الثدي

هناك العديد من الفحوصات الطبية التي يمكن إجراؤها فِيْ حالة الرغبة فِيْ تأكيد الإصابة، وهذه من النقاط التي توضح الإجابة على سؤال هل سرطان الثدي بشكل أكثر دقة يسبب الألم فِيْ اليد، لأن الفحص يمكن يتم ذلك بإحدى الطرق التالية

1- قم بفحص المنزل

يمكن الكشف عَنّْ العدوى عَنّْ طريق فحص مناطق معينة تشير إلَّى الإصابة بسرطان الثدي، بما فِيْ ذلك فحص الثدي والتأكد من عدم وجود كتل سرطانية فِيْ أحد أجزائه.

يمكن للمرأة أيضًا أن تقف بشكل مستقيم أمام المرآة ثم تضع يديها على ركبتيها لتكتشف أي تغيير فِيْ ثدييها فِيْ هذا الوضع.

من الممكن التأكد من عدم إصابتها بسرطان الثدي عَنّْ طريق وضع يديك خلف رأسها ثم الاستدارة لليسار واليمين للتأكد من عدم وجود تغييرات فِيْ الجزء العلوي من جسمها بالقرب من منطقة الثدي.