معلومات عَنّْ النسر وعلاقته بالبيئة حقائق مدهشة تعرفها لأول مرة عَنّْ حياة النسور

النسر طائر ضخم جائع، يصل طول جناحيه لبعض الأنواع إلَّى 2.8 متر. توجد فِيْ العديد من المناطق الدافئة والمعتدلة فِيْ العالم باستثناء أستراليا ومعظم جزر المحيط الهادئ. تم بناء العش على مرتفعات صخرية أو أشجار طويلة أو على الأرض. تضع الأنثى بيضة أو بيضتين وتفقس الصغار بعد سبعة إلَّى ثمانية أسابيع. يسعدنا أن نكون قادرين على تزويدك بمعلومات مفصلة عَنّْ النسر وحياته وعلاقته بالبيئة من صفحة أحلم بهذا الموضوع. يمكنك زيارة قسم عالم الحيوانات.

النسر ونظافة البيئة

خلق الله النسور لتلعب دورًا مهمًا فِيْ خدمة البيئة لأنها تنظف الغابات وتمنع انتشار الأمراض التي يمكن أن تقتل الحيوانات والطيور. تمرض معظم المخلوقات ويمكن أن تموت إذا أكلت ما يأكله النسر، لكن هذا الطائر يحتوي على مواد كيميائية فِيْ معدته تحميه من الجراثيم فِيْ طعامه. تخيل أن الحيوانات التي تموت تبقى فِيْ مكانها فِيْ الغابة، تتحلل، تتعفن، تلوث بيئة الغابة وتنشر الأمراض، وهنا يأتي دور النسر.

نادرا ما تأكل النسور الحيوانات الحية. فِيْ حالات قليلة، تهاجم العائلات الحيوانات التي لا حول لها ولا قوة أو مريضة أو بطيئة الحركة مثل السلاحف، لكنها عادة ما تأكل بقايا الفريسة التي قتلها حيوان مفترس أو تأكل الحيوانات التي ماتت هِيْ نفسها.

ابحث عَنّْ الطعام

النسور يحصلون على طعامهم بطريقة خاصة. يمكن للنسر البقاء فِيْ الهُواء لعدة ساعات معتمداً على جناحيه الكبيرين. تدور فِيْ دائرة واسعة على ارتفاع كبير، وتركز نظرتها القوية على الأرض وعلى النسور الأخرى التي تدور فِيْ دوائر مماثلة.

وبمجرد أن يجد النسر حيوانًا ميتًا أو يحتضر، فإنه يستدير فورًا نحوه، وتكتشفه بقية النسور وتندفع وراءه. فِيْ غضون دقائق قليلة، تتجمع العشرات من النسور فوق الفريسة فِيْ وليمة جماعية، كَمْا ترون فِيْ الصورة حيث تتجمع النسور الإفريقية فوق جسد فِيْل وهم على وشك أكله.

فوائد الصلع

عادة ما يكون للنسور رأس أصلع بدون ريش، مثل النسر الذهبي الذي يعيش فِيْ أمريكا الجنوبية، والنسر الأبيض الذي يعيش فِيْ إفريقيا. وميزة الصلع عَنّْد هذه النسور أنها تدخل رؤوسها فِيْ أجساد الحيوانات النافقة عَنّْد تناول الطعام، وإذا كان فِيْ رأس النسر ريش لامتلأ بالدماء. ثم كان من الصعب تنظيف بقايا الطعام، وكان من السهل تنظيف الشعر إذا حرك رأسه فِيْ أقرب مصدر للمياه.

ولكن هناك نوع من النسور يعيش فِيْ اوروبا وله ريش كثيف على رأسه وهُو نسر ملتح ولا يتغذى هذا النسر الا على العظام المتبقية من الفريسة بعد ان تأكل النسور الاخرى لحومها ولذلك فالصلع هُو لا يفِيْد ذلك. لكسر العظام الكبيرة، يحملها هذا النسر ويطير إلَّى الأعلى، ثم يرميها فوق الصخور حتى تنكسر ويسهل عليه أكلها.