أسباب نزول الدم عَنّْد الأطفال الإناث

أسباب نزول الدم عَنّْد الإناث

هناك أسباب عديدة لفقدان الدم عَنّْد الفتيات، والتي يمكن أن تكون ناجمة عَنّْ مرض خطير فِيْ الكلى أو المثانة، مما يؤثر سلبًا على عملية التبول وظهُور هذا الدم أثناء التبول.

بالإضافة إلَّى ذلك فإن غياب فقر الدم ووجود بعض الأمراض الوراثية يلعبان دورًا كبيرًا فِيْ حدوث الدم عَنّْد الفتيات من مختلف الأعمار، ويمكن أن يكون سبب حدوث هذا الدم هُو انخفاض مستوى بعض المعادن أو حدوث خلل فِيْ المعادن التي يتكون منها البول.

والجدير بالذكر أن الإصابة بالأمراض المعدية الناتجة عَنّْ التعرض لعدوى تسبب التهاب المثانة أو المسالك البولية يمكن أن تكون سببًا للنزيف عَنّْد الفتيات بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم وعدم التوازن فِيْ تكوين بعض العَنّْاصر. والمواد الموجودة فِيْ البول.

من حيث الأسباب الخلقية، فقد يكون انسداد الكلى هُو الذي يؤدي إلَّى تورمها وتدفق هذا الدم، وقد يكون النزيف فِيْ هذه الحالة من الأعراض التي تدل على خطورة الحالة المصابة.

نظرا لتكرار أسباب النزيف عَنّْد الفتيات سنتحدث عَنّْ هذه الأسباب بمزيد من التفصيل لتوضيح المشكلة التي أدت إلَّى النزيف.

1- الإصابة بمرض وراثي

هناك العديد من الأمراض الوراثية التي تصيب الإناث وتؤدي إلَّى ظهُور دم فِيْ البول، ومن هذه الأمراض

  • عدوى الخلايا المنجلية هِيْ اضطراب فِيْ الدم ناتج عَنّْ وجود خلايا دم حمراء غير طبيعية الشكل، مثل الخلايا المنجلية أو تلك التي لها شكل هلال.

على الرغم من أنه مرض غير معدي، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الأعراض الخطيرة التي تسبب الضيق للمريض

يمكن أن يكون السبب الرئيسي للنزيف عَنّْد الفتيات المصابات بمرض فقر الدم المنجلي هُو أن هذه الخلايا تتعثر فِيْ طريقها إلَّى الأوعية الدموية الضيقة، مما يعَنّْي توقف الدم عَنّْ التدفق ويتراكَمْ فِيْ أحد أعضاء المسالك البولية على وجه الخصوص. خاصة داخل الكلى أو المثانة مما يؤدي إلَّى نزيف دم عَنّْد التبول.

  • التهاب الكبد الوراثي وهُو من الأمراض الوراثية التي ينتج عَنّْها دم فِيْ بول الأطفال، خاصة إذا كانت الأم مصابة بهذا المرض الذي ينتقل عَنّْ طريق الدم إلَّى الجنين ويسبب نزيفًا عَنّْد الأطفال.

2- العدوى

يمكن أن يكون سبب فقدان الدم عَنّْد الأطفال من الإناث هُو وجود نوع معين من الالتهاب بسبب عدوى حادة فِيْ المثانة أو المسالك البولية، والتي يمكن أن تؤدي فِيْ معظم الحالات إلَّى ارتفاع كبير فِيْ درجة حرارة الجسم.

تعبر هذه الحالة عَنّْ عدوى بما يسمى بيلة دموية، وهِيْ حالة مرضية مصاحبة لعدوى التهاب المثانة، حيث تسبب هذه العدوى إلحاحًا مستمرًا للتبول مصحوبًا بالدم وتسرب كَمْيات كبيرة من البول مع انخفاض درجة الحرارة وزيادة فِيْ التبول. احتمالية الإصابة بالحمى.

3- التهاب كبيبات الكلى

ومن أسباب فقدان الدم عَنّْد الفتيات عدوى التهاب كبيبات الكلى، وهِيْ إحدى الإصابات التي تصيب المرشحات الصغيرة الموجودة فِيْ الكلى، حيث تكون مهمة هذه الكبيبات إزالة السوائل والفضلات من الأوعية على التوالي. مجرى الدم وبالتالي نقلها إلَّى الكلى التي تعمل على إزالة هذه الفضلات من خلال عملية التبول.

فِيْ حالة التهاب هذه الكبيبات، تتعطل هذه العملية وتبدأ كَمْية الدم بالاختلاط مع البول، بسبب ضعف هذه الكبيبات فِيْ قدرتها على فصل الدم والفضلات، مما يتسبب فِيْ حدوث نزيف أثناء التبول عَنّْد النساء.

والجدير بالذكر أن هذا الالتهاب يتعرض لبعض الفئات التي تعاني من أمراض مزمنة تصيب أعضاء الجسم، مثل الذئبة التي تصيب خلايا الدم، أو مرض السكري، مما يؤدي إلَّى تلف العديد من الأجزاء الحساسة من الجسم. بما فِيْ ذلك الكبيبات فِيْ الكلى.

4- خلل تشريحي فِيْ الكلى

تحدث هذه الحالة نتيجة انسداد الكلى أو موه الكلية، وهُو تورم إحدى الكليتين مما يؤدي إلَّى عدم قدرتها على أداء وظائفها بشكل صحيح وصحي، مما يؤدي إلَّى عدم كفاية تصريف البول فِيْ المسالك البولية.

يمكن أن يظهر هذا العيب أيضًا نتيجة تشوه تشريحي، حيث أنه أحد العيوب الخلقية التي يولد بها بعض الأطفال، ويمكن أن يظهر هذا العيب فِيْ أي عمر، ولكنه قد يبدو منتشرًا وشائعًا عَنّْد الرضع.

لأن هذه الحالة تتسبب فِيْ ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل فِيْ الجسم، مما قد يؤدي إلَّى ظهُور رغوة فِيْ البول أو ما يعرف بالبيلة البروتينية.

5- اختلال التوازن المعدني فِيْ البول

من الممكن أن تؤدي الاختلافات فِيْ نسب المعادن الموجودة فِيْ تكوين البول إلَّى ظهُور دم فِيْ البول عَنّْد الفتيات، لأن البول يتكون من مجموعة أملاح هِيْ

  • أملاح أكسالات الكالسيوم يمكن أن يؤدي الجفاف وعدم كفاية تناول الماء إلَّى زيادة هذه الأملاح وتراكَمْها فِيْ الكلى، بالإضافة إلَّى أن بعض الأمراض مثل فرط نشاط الغدة الدرقية تحفز تراكَمْ هذه الأملاح مما يؤدي إلَّى حدوث نزيف عَنّْد الإناث.
  • أملاح حمض اليوريك يعاني مرضى النقرس من زيادة حادة فِيْ هذا النوع من الملح، مما يتسبب فِيْ تغير لون البول إلَّى اللون الوردي أو البني أو الأصفر الغامق نتيجة لارتفاع نسبة حمض البوليك فِيْ تكوين البول، مما قد يسبب تغير لون البول إلَّى اللون الوردي أو البني أو الأصفر الغامق. نزيف عَنّْد الفتيات.
  • أملاح ستروفِيْت تسبب المستويات المرتفعة من هذا النوع من الملح التهاب المسالك البولية وهذا يزيد من مستوى الحموضة داخل بنية المسالك البولية، أو ما يعرف بنسبة عالية من الأمونيا فِيْ جسم الطفل والتي يمكن أن تسبب الدم. التبول.
  • أملاح الكوليسترول ترتفع مستويات هذه الأملاح فِيْ بول الأطفال الذين يعانون من الفشل الكلوي أو فِيْ حالة التمزق الحاد فِيْ الأوعية التي تتصل بالكلى أو الجهاز البولي فِيْ الحوض الكلوي، مما قد يؤدي إلَّى ظهُور الدم. فِيْ بول بعض الفتيات.
  • أملاح البيليروبين تؤدي المستويات العالية من هذه الأملاح إلَّى تحول لون البول إلَّى اللون الأصفر الغامق نتيجة تراكَمْ هذه الحبيبات الملحية الصغيرة داخل بنية البول، مما يتسبب فِيْ حدوث إصابات فِيْ المسالك البولية ووجود دم فِيْ البول عَنّْد بعض الفتيات. .
  • أملاح الليوسين تصنف هذه الأملاح على أنها أحماض أمينية توجد فِيْ بنية البول، ولكن عَنّْد زيادتها يمكن أن تؤدي إلَّى تكوين مجموعة من الأقراص فِيْ البول وتغيير لون البول إلَّى اللون البني المصفر. . يمكن أن تؤدي نسبة عالية من هذه الأملاح إلَّى مشاكل فِيْ الكبد.

أسباب ظهُور الخيوط الدموية فِيْ بول الإناث

بالإضافة إلَّى الأسباب المذكورة لفقدان الدم عَنّْد الفتيات والتي تؤدي إلَّى ظهُور الدم فِيْ بول الفتيات، هناك مجموعة من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلَّى تكوين ألياف الدم التي تفرز الدم فِيْ البول. بول الفتيات، ومن هذه الأسباب

  • حصوات الكلى، وهِيْ أحد الأسباب الشائعة لظهُور الدم فِيْ البول عَنّْد كثير من الأطفال.
  • يعاني الطفل من تلف فِيْ المسالك البولية، مما قد يؤدي إلَّى اضطراب فِيْ تكوين حمض البوليك أو البول والخيوط الدموية.
  • تعاني الفتاة من أورام المثانة أو الكلى، وعلى الرغم من أن هذا من الأسباب النادرة لفقدان الدم عَنّْد الفتيات، إلا أنه يعتبر من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الفتيات وتؤدي إلَّى فقدان الوعي.
  • تعاني الفتاة من انسداد فِيْ الحالب وهُو من العيوب الخلقية التي تتعرض لها الفتاة.
  • وكانت الفتاة مصابة بتكيسات تحتوي على سوائل داخل المسالك البولية، وخاصة الكلى.
  • تعرضت الفتاة للعَنّْف الجسدي نتيجة تعرضها للضرب فِيْ مناطق قريبة من الجهاز التناسلي أو الانخراط فِيْ أي من الأنشطة الرياضية أو التدريبات العَنّْيفة.
  • من الممكن أن يكون سبب ظهُور ألياف الدم هذه لدى بعض الأطفال هُو أنهم يتناولون أدوية تؤثر على عملية إدرار البول.

أسباب النزيف المهبلي عَنّْد حديثي الولادة

يمكن أن تكون هذه الأعراض من الأعراض الخطيرة التي يمكن أن تحدث لدى بعض الأطفال فِيْ سن مبكرة وخاصة فِيْ مرحلة حديثي الولادة، ولكن هناك بعض الأسباب التي أدت إلَّى ظهُور هذه البقع الدموية، ومنها

  • قد يكون السبب بعض المشاكل الصحية لدى الفتاة نتيجة الإصابة بأحد الأمراض والالتهابات مثل السيلان أو عدوى الخميرة.

أعراض ظهُور الدم فِيْ البول

هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تصاحب ظهُور هذا الدم عَنّْد الإناث، وبناءً على هذه الأعراض يمكن تحديد شدة الخطر الذي يهدد حياة الطفل، لأن هذه الأعراض هِيْ

  • تغير لون البول إلَّى الأصفر الداكن أو البني أو الأحمر أو البني المحمر. قد يشير لون البول الغامق مع ظهُور بقع الدم هذه إلَّى خطورة حالة الطفل، الأمر الذي يتطلب التوصية بفحصه من قبل طبيب الأطفال على الفور.
  • قد تكون بقع الدم التي تظهر فِيْ بول بعض الفتيات مصحوبة بإحساس حارق أثناء عملية التبول، مما قد يعَنّْي إصابة الطفل بعدوى فِيْ المسالك البولية أو مجرى البول.
  • ويؤدي ظهُور هذه البقع الدموية فِيْ بول الفتاة إلَّى ارتفاع فِيْ درجة حرارتها، وهُو ما يمكن التعبير عَنّْه بارتفاع درجة حرارة البول، مما يشير إلَّى وجود مشاكل خطيرة فِيْ الجهاز البولي.
  • يمكن أن يكون نتيجة ظهُور بقع الدم هذه، الدخول المتكرر إلَّى التجويف مع التبول بكَمْية صغيرة جدًا ومحدودة من البول.

تشخيص الدم فِيْ البول

من أجل معرفة أسباب فقدان الدم عَنّْد الفتيات، من الضروري إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية والمخبرية، والتي يمكن من خلالها تحديد وجود جسم غريب يسبب التهاب المسالك البولية.

قد يرجع ذلك إلَّى ارتفاع مستويات بعض مكونات البول التي أدت إلَّى حدوث خلل فِيْ بنية البول، ويتم تحديد ذلك من خلال الاختبارات التالية

  • إجراء فحص دم لتحديد ما إذا كان الطفل مصابًا بمرض الخلايا المنجلية، مما يؤدي إلَّى مرور الدم عبر البول، أو أن الطفل قد يكون مصابًا بفِيْروس الكبد أو بمرض يؤثر على تكوين الدم، مما يؤدي إلَّى التبول خلط.
  • قم بعمل مزرعة بول، هذا النوع من L.