الماء المبارك معلومات عَنّْ ماء زمزم بقلم رفعت محمد بروبي

معلومات مفِيْدة عَنّْ ماء زمزم والماء المبارك وقِصَّة ظهُور الماء. استمتع بها الآن معَنّْا وسنقدمها لك فِيْ هذا المقال من موقع أحلام بقلم رفعت محمد بروبي. لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة قسم إسلامي.

ماء زمزم المبارك

حانت الأيام المباركة، أيام الحي العظيمة، ليبقى كل مسلم لفترة معينة فِيْ امتداد الأرض المقدسة، بالقرب من البيت الحرام، لأداء مناسك الحج وزيارة البئر. من زمزم حيث تنزل عليك أرواح الأتقياء أرواح الحجاج أيها القدوس المبارك. بمياهك المباركة التي تشفِيْ الأمراض قال صلى الله عليه وسلم “من طاف بالبيت سبع مرات، صلى خلف الضريح ركعتين، وشرب ماء زمزم، غفر له كل ذنبه، بدون بغض النظر عما يدورون حوله. فبالنسبة له إن شربته شفاك الله، وإذا شربته ينقض يقينك ينقضه الله، إنها هزيمة جبرائيل وسقي الله إسماعيل.

ولدى بئر زمزم قِصَّة أن الله تعالى أمر نبيه إبراهِيْم صلى الله عليه وسلم بالسفر من الشام إلَّى وادي مكة، فركب ابنه الصغير إسماعيل وزوجته أمامه. هاجر والدة اسماعيل من ورائه ومعه جبرائيل الذي يسانده فِيْ مكان البيت وبعد أن تركهم هناك دون مؤونة معهم ونفد الماء قليلًا تدفقت ثدي هاجر وإسماعيل عليه السلام جاع واشتد جوعه وخافت والدته من موته وحزنت عليه فذهبت إلَّى جبل الصفا لتنظر حولها لتجد أحدًا. فتشت بينهم وبين ابنها من حين لآخر، على أمل العثور على من ينقذها، وعادت إلَّى ابنها المتجدد وهُو لا يزال على حاله، وزاد حزنها.

وعدت مرة أخرى، واصلت السير بين الجبلين حتى كان ما قطعته ذهابًا وإيابًا سبع مرات، ثم عدت إليه مرة أخرى وسمعت صوتًا معه، وعَنّْدما لم يكن هناك أحد آخر وأين كانت توسلت بصوت جبرائيل عليه السلام ليخرج لها فتتبعه حتى ضرب اسماعيل مكان البئر بقدمه ليرى الماء ابنها وشربت حتى اقتنعت وهاجر. استمرت فِيْ العيش مع ابنها إسماعيل فِيْ زمزمو وقررت البقاء والعيش فِيْ هذا المكان.

ماء زمزم بارك الله فِيْك

وقد ورد ماء زمزم فِيْ كثير من الأحاديث والروايات فِيْ فضله، ومنها ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم ماء زمزم لما شربته ؛ لأنه أروي عطش الله لابن صديقه. ضلوعه وفِيْ رواية أخرى أن الرسول صلى الله عليه وسلم غسل صدره بماء زمزم.

ماء زمزم ماء طيب وشفاء. خلص العلم الحديث والتحليل إلَّى أن المكونات الكيميائية لماء زمزم لا تساعد فِيْ نمو وتكاثر الجراثيم المسببة للأمراض. يحتوي على كَمْيات كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم، تصل إلَّى 200 ملجم / لتر من الكالسيوم، و 50 جرامًا لكل لتر من المغنيسيوم، كَمْا يحتوي ماء زمزم على أكثر من 250 ملليجرامًا من البيكربونات لكل لتر. البيكربونات ولكن البيكربونات فِيْ ماء زمزم تترسب فِيْه بحمد الله وبدون تدخل بشري.